انطلاق مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي الــثامن

209151

برعاية وزيرة الثقافة الدكتور لانا مامكغ انطلق مساء الخميس 17/9/2015 مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي في دورته الثامنة على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي بمشاركة ست دول عربية بالإضافة إلى الأردن.
ودعت مامكغ إلى ضرورة تقديم عروض مهرجانات المسرح في المحافظات الأردنية، مبينة أن الوزارة ستسعى أن تكون هناك عروض مسرحية في المحافظات من خلال المهرجانات التي تنظمها وتشرف عليها.
وأشارت في حفل الانطلاق الذي قدمته الإعلامية رشا العناسوة إلى أن الوزارة ونتيجة لنجاح مهرجاني “المسرح الحر” و”عشيات طقوس المسرحية” واستمراريتها؛ ستدرس توفير دعم دائم لهما للسنوات المقبلة.
من جهته تمنى نقيب الفنانين الأردنيين رئيس اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان ساري الأسعد على الوزارة أن تعمل على توفير دعم دائم لهذين المهرجانين لأنهما استطاعا أن يقدما تجربة ناجحة وعروض محلية وعربية مميزة، مؤكدا أهمية الفن والإبداع بالارتقاء بالذائقة الجمعية.
بدوره رحب مدير المهرجان الدكتور فراس الريموني بالوفود العربية المشاركة، مشيرا أن مهرجان طقوس يُعنى بالتراث العربي والمحلي متكئا على الانثروبولوجيا والميثولوجيا في عروضه المسرحية .
وأشار الريموني أن المهرجان كونه يُعنى بالتراث العربي والمحلي فإنه حريص على استعادة ما سُرق من هذا التراث ويتواجد خارج وطنه، مطالبا بضرورة استعادة مسلة ميشع وواجهة قصر المشتى وتماثيل عين غزال إلى وطنهم الأردن علما أن هذه الكنوز الموجودة في متحف اللوفر في باريس ومتاحف المانيا وبريطانيا.
وأشار أن المهرجان اختار شخصية المهرجان لهذا الدورة الفنان الراحل محمد القباني الذي ترك بصمة واضحة في الدراما المحلية والعربية.
وتم خلال حفل انطلاق المهرجان تكريم الكاتب مفلح العدوان لإبداعاته في مجال المسرح والتي كان آخرها فوزه في جائزة نص المونودراما الدولية بنسختها العربية.
كما تم تكريم أسرة الفنان الراحل محمد القباني بتسليم درع إلى نجله نزار، وتكريم المخرج المسرحي محمد الضمور لمسيرته الفنية الإبداعية ودوره في تنشيط الحراك المسرحي من خلال عمله مديرا لمديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة.

وتم خلال الحفل عرض مادتين فلميتين الأولى عن الكاتب مفلح العدوان والثانية عن شخصية المهرجان الفنان الراحل محمد القباني.
وكانت فرقة المهابيش قدمت عروضا فنية متواصلة على مدخل المسرح باستخدام آلة المهابيش ترحيبا بالأشقاء العرب المشاركين وضيوف المهرجان.
كما قدمت فرقة شباب الشمال عروضا فنية فلكلورية في الساحة الخارجية للمركز الثقافي الملكي نالت استحسان الحضور .
وعرضت بعد حفل الانطلاق مسرحية “طابعان على الآلة” من قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية من إخراج لانا مطالقة عن نص مسرحي للكاتب الأميركي “موري شيزجال” وسينوغرافيا نور الدين الشوابكة وتمثيل دلال فياض ومحمد الجراح.
كما يُشارك في المهرجان الذي يشتمل على ورشة مسرحية حول السينوغرافيا، مسرحيات “ظل الحمار” من مصر و”السلطان” من قطر، و”راحلة” من الجزائر و”رنة هاون” من العراق و”درويش” من سلطنة عمان، و”أعراس آمنة من الأردن” و”مر الكلام” من تونس.

(بترا)

http://culture.gov.jo/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة