أخبار عاجلة

انطلاق مهرجان المسرح في النبطية مشاركة فرق محلية وعربية وأجنبية – لبنان

انطلقت نشاطات مهرجان لبنان المسرحي الدولي من مدينة النبطية. وافتتح المهرجان بكرنفال شارع انطلق من وسط المدينة وصولاً إلى سينما ستارز التي تزامن المهرجان مع افتتاحها بعد 27 عاماً من الغياب، لتسجل أول مهرجان مسرحي في تاريخ النبطية بمشاركة فرق مسرحية محلية وعربية وأجنبية. وعلى وقع الموسيقى والعروض الكشفية والرياضية، افتتحت صالة السينما بمعرض صور وملصقات من أرشيف السينما العربية والأجنبية وعرضت محتويات ومعدات سينمائية قديمة. وعلى شاشة العرض العتيقة منذ عام 1989 عرض فيلم قصير عن مشروع تأهيل سينما ستارز لطلاب مسرح إسطنبولي والشباب المتطوعين. ثم ألقت المخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفرس كلمة خاصة للمهرجان من الكاتب الإسباني الشهير فرناندو أرابال، وجاء فيها: “تحية إلى لبنان وإلى النبطية ومسرح إسطنبولي على افتتاح مكان ثقافي للجميع، في الوقت الذي تقفل فيه بعض المسارح في العالم، وهنيئاً لكم هذا العرس الثقافي الذي يتحدى الأنظمة وأتمنى أن أكون بينكم يوماً ما”.
وافتتحت العروض بمسرحية “ساناتا الرصاص” للمخرج حسين جوير، تأليف جميل الرجة وتمثيل أحمد شوقي ونور حميد، وتناول العرض عالم المتاهة في زمن الحرب ولغة الرصاص التي تعصف بالعالم العربي بأسلوب عبثي وسخرية سوداء.
ويستمر المهرجان حتى 26 الجاري ضمن المسابقة الرسمية التي تتنافس فيها العروض على جائزة أفضل ممثل وممثلة وإخراج ونص وسينوغرافيا وجائزة حسن كامل الصباح لأفضل عرض متكامل، وتضم لجنة التحكيم كلاً من المخرج كاظم النصار والمخرج رعد سعيد والدكتورة وطفى حمادة.

http://newspaper.annahar.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.