أخبار عاجلة

انطلاق مهرجان المسرح الخليجي السابع في البحرين.

5

 

المنامة في 23 أكتوبر / وام / انطلق اليوم مهرجان المسرح الخليجي السابع في مملكة البحرين والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم في البحرين بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج .

يأتي المهرجان الذي يستمر حتى 28 أكتوبر الحالي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح ضمن استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي 2015 – 2025 تحت رعاية سموه والتي تتبناها الهيئة أساسا لتنمية شاملة للمسرح العربي.

كما يأتي محطة من محطات التعاون الكبير لمكتب التربية العربي لدول الخليج مع الهيئة العربية للمسرح والذي شكل فضاء حيويا لتطبيق وتنفيذ العديد من الخطوات العملية على أرض الواقع.

وتقدم الدكتور علي بن عبد الخالق القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على دعمه المتواصل المادي والمعنوي للمسرح في دول الخليج و الوطن العربي حيث كانت انطلاقة مهرجان المسرح المدرسي الخليجي في دورتيه الأولى والثانية من إمارة الشارقة.

وأشار إلى الرؤى الثاقبة لصاحب السمو حاكم الشارقة والاهتمام والدعم الكبيرين الذي يوفرهما سموه للاستراتيجية والذي مثل ضمان نجاحها.. وقال إن اهتمام المكتب بهذا البرنامج في استراتيجيته 2015- 2020 يلتقي مع اهتمام الهيئة العربية للمسرح في استراتيجيتها ” تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي”.

وذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين بهدف الارتقاء بالمسرح المدرسي الخليجي من خلال خطة مستمرة تعنى بتنمية المسرح والقائمين عليه في الدول الأعضاء طوال العام الدراسي.

و أوضح القرني أن هذه الاستراتيجية تولي أهمية بالغة لتعزيز قيم المواطنة ووحدة الأهداف وتنميتها لدى الناشئة ومن برامجها.. برنامج المسرح المدرسي الخليجي الذي يهدف إلى الإسهام في الإعداد المتكامل للنشء وإكسابهم السلوكيات التي تمكنهم من الوفاء بحقوق وواجبات المواطنة ومعايشة قضاياهم الداخلية وتطلعاتهم المستقبلية مع الانفتاح الإيجابي على معطيات العصر في مختلف المجالات وتوظيفها في خدمتهم وتنمية أوطانهم.

وقدم الشكر للهيئة العربية للمسرح على دعمها الفني والمادي للمهرجان.

من جانبه أشاد إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح برؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وتوجيهات سموه الواضحة بفتح آفاق التعاون مع وزارات التربية والتعليم وفي دول الخليج من خلال التعاون والشراكة مع مكتب التربية العربي لدول الخليج والذي نسعى معه إلى تحقيق تطوير حقيقي للمسرح المدرسي في دول الخليج ليكون نموذجا يحتذى في مختلف أنحاء الوطن العربي.

وأضاف إن توجيهات سموه أكدت على تقديم الدعم المادي والفني لمهرجان المسرح المدرسي الخليجي لذا فإن التعاون يمتد من الدراسات والبحث والتخطيط ليمر بمحطات الدعم المادي والشراكة الفاعلة في التنظيم لصالح بناء أجيال جديدة تحمل أنبل ما في رسالتنا الحضارية لتكون حصن أمتنا في مواجهة الغلو والتطرف والانغلاق .

و أشار إلى أن الهيئة العربية للمسرح – فور مباركة سموه لها وإقرار استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي – أطلقت ” إعلان الشارقة لتنمية المسرح المدرسي ” لتبدأ التحرك على امتداد الوطن العربي.

وذكر أنها وقعت مذكرات تفاهم مع العديد من وزارات التربية والتعليم العربية وبدأت تأهيل المدربين العرب الذين سيقومون بدورهم بتأهيل المدرسين والمنشطين في بلادهم من خلال دورات عقدت على جميع المستويات القومية والإقليمية والوطنية.

و أوضح عبدالله أنه تم تأهيل /390/ مدربا ومدربة ويجري العمل على استكمال عقد دورات التدريب في مختلف الأقطار العربية ليتم تأهيل /60/ مدربا في كل قطر عربي لنقل رسالة وتطبيقات استراتيجية التنمية في مدارس المدن والقرى في بلادهم.

ولفت الأمين العام إلى أن العمل انطلق منذ مطلع العام الدراسي الحالي بدورات في فلسطين والأردن .. منوها إلى أن البحرين ستشهد وعلى هامش مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السابع دورتين لتأهيل /60/ من المدربين البحرينيين تعقد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم البحرينية.

وأضاف إن مكتب التربية العربي لدول الخليج والهيئة العربية للمسرح وقعا في وقت سابق من العام الحالي مذكرة تفاهم نصت على أن يشكل الطرفان لجنة مشتركة تضع الخطط التفصيلية للعمل على إنفاذ برامج “استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي” في الدول الأعضاء في المكتب وأن يسمي المكتب مندوبا لعضوية “اللجنة العربية لمتابعة استراتيجية المسرح المدرسي” التي تعمل الهيئة من خلالها على متابعة تنفيذ برامج الاستراتيجية .

وقال إن المذكرة نصت على أن يتعاون الطرفان في تفعيل المسرح المدرسي في دول الخليج من خلال إنفاذ برامج “استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي” بالشراكة مع وزارات التربية والتعليم وتنظيم مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج والحلقات البحثية والورش التأهيلية بجانب نشر الثقافة المسرحية في المجتمع المدرسي وترسيخ القيم السمحة التي تساهم في بناء أجيال قادرة على التعبير عن ذاتها معتزة بانتماءاتها الوطنية من خلال رفع روح المواطنة لدى الطلبة في مختلف المراحل.

وأكد عبد الله ثقته بأن التغيير الذي يتم تحقيقه في المسرح المدرسي خليجيا وعربيا سيؤتي ثماره .. مشيرا إلى أن العمل الاستراتيجي المبني على الدراسة والتمحيص والمراجعة والتعاون المنفتح والشراكات الجيدة تجعلهم على ثقة بأنه بناء على توجيهات سموه ستتحقق مشاريع تنمية للمسرح المدرسي في الوطن العربي وتسير قدما نحو تحقيق دعوة سموه الهامة التي أطلقها في رسالته باليوم العربي للمسرح عام 2014 حين قال ” فيا أهل المسرح تعالوا معنا لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية “.

 

http://www.wam.ae/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.