انطلاق مهرجان الحسكة المسرحي بدورته السابعة يوم الاثنين

 

 

تنطلق يوم الاثنين على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي في دورته السابعة الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة و المسرح القومي بالحسكة.

وسيضم حفل الافتتاح كلمة مديرية المسارح والموسيقا وفلم تسجيلي عن دورات المهرجان السابقة وتكريم الفنانين محمود المعيسر وباسل حريب وفيصل حميد عن مسيرتهم الفنية في مجال المسرح مع فلم تسجيلي عنهم ومن ثم يتم تقديم عرض الافتتاح “عويل” تأليف الراحل ممدوح عدوان للمخرج إسماعيل خلف.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم السبت 13 – 4 – 2019، حيث سيتم في المهرجان تقديم عروض مسرحية منوعة وعددها ستة عروض، خمسة منها لفرقة المسرح القومي بالحسكة، وواحدة لفرقة المسرح الشبيبي و مديرية التربية .

وقال مدير المسرح القومي في الحسكة اسماعيل خلف لتلفزيون الخبر: “تأتي الدورة السابعة لمهرجان الحسكة المسرحي استكمالاً لمشروعنا الفني الذي راهنا عليه منذ بداية الحرب وهو أنه يجب أن يكون للفن كلمته”.

وأضاف خلف أن “المهرجان تظاهرة ثقافية مهمة نسعى من خلالها إلى تقديم عروض مسرحية تلقى صدىً إيجابياً لدى الجمهور وتنشط الحراك الثقافي في المحافظة”.

وأردف خلف: “أنا اعتقد أننا كفنانين أحياناً بحاجة إلى ظروف استثنائية (بالمعنى السلبي للكلمة) لنقدم أعمالاً استثنائية (بالمعنى الإيجابي للكلمة)”.

وبيّن خلف أنه “تم إقامة سبعة دورات متتالية من مهرجان الحسكة المسرحي في ظل ظروف صعبة مرت على المحافظة، ولم يكن بالأمر اليسير ولكن كان هناك عدة عوامل لهذه الاستمرارية أهمها الرعاية الحقيقية من مديرية المسارح والموسيقا لهذه الدورات والتشجيع من القيادة السياسية في المحافظة لتعزيز الفعل الثقافي والفني فيها”.

وقال خلف: “سيبقى شعارنا بأنه لن يسدل الستار أبداً على مشهد الحياة المستمر في هذا البلد، فبين الخشبة والأرض حبل سري وحبكة صوفية وأشياء لا يفهما إلا من رفعوا سيزيف إلى القمم صاعدًا بصخرة الألم إلى الذرا، أشياء لا يعرفها إلا من تعذبوا مع جلجامش وهو يضرب في الأرجاء باحثاً عن شجرة الخلود”.

يذكر أنه سيتم في المهرجان تقديم عروض المسرح “عويل – السقوط – البكاء في غياب القمر – الصراخ – حكواتي الفتيان – العودة “، حيث سيكون موعد العرض لجميع العروض الساعة 11 صباحاً على خشبة مسرح المركز الثقافي بمدينة الحسكة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

https://alkhabar-sy.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح