أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات الأيام الوطنية ” عز الدين مجوبي” للمسرح بعزابــة-بقلم : عباسية مدوني –سيدي بلعباس- الجزائـر

 

                      انطلاق فعاليات الأيام الوطنية ” عز الدين مجوبي” للمسرح بعزابــة 

      

     تزامنا واحياء فعاليات الذكرى الثالثة والعشرون ( 23) لاغتيال عميد المسرح الجزائري    عز الدين مجوبي” ، تحتضن منطقة عزابة بولاية سكيكدة تظاهرة الأيام الوطنية ” عز الدين مجوبي ” للمسرح في طبعتها الثالثة تحت شعار ” وستبقى الحافلة تسير” ، وهذا على مستوى دار الشباب ” محمد بورغدة  .

وقد انطلقت التظاهرة لتمتد الى غاية 20 من الشهر الجاري تحت ادارة مديرها ” طارق ناصري” ، وهذا بحضور وجوه فنية وأخرى فاعلة على مستوى الساحة     المسرحية ، وكل عاشقي الفن الرابع ، وجاءت مراسيم الافتتاح على مستوى الشوارع ايذانا برفع ستار الأيام الوطنية للمسرح تخليدا لقامة من قامات المسرح ممّن اغتالتهم أيادي الغدر في عزّ العطاء .

    وعلى مستوى دار الشباب ، أعرب مدير الأيام الوطنية للمسرح ” عز الدين مجوبي” عن  حجم امتنانه لاحتضان هته الأيام بعد جهد جهيد مقارنة بكل العراقيل التي كادت أن تعصف بكذا تظاهرة مسرحية ، مقدما كل الشكر لكل من أسهم في أن ترى النور تخليدا لذكرى الفنان المسرحي القدير والمبدع ” عز الدين مجوبي” ، من وزارة الثقافة ، سلطات محلية وولائية بولاية سكيكدة ، وعديد الممولين تشجيعا لمبادرات الجمعية .

     وقد عرفت الأيام الوطنية للمسرح تكريم ثلّة من الفنانين الجزائريين، ومن تونس باعتبار دولة تونس ضيف شرف الدورة ، وأهمهم : الفنان القدير ” أحمد بن عيسى” ، ” جمال بن حمودة” ، ” حفيظة بن ضياف” ، ” سعيدة الحامي” ، ” لطيفة القفصي” ، ” صونيا” و” عايدة كشود” ، وهذا عرفانا بعطاءاتهم الفنية واحتفاء بمسيرتهم الحافلة بالنضال والابداع .

التظاهرة المسرحية يتنافس من خلالها الفرق المشاركة والمتنافسة وهي تسعة فرق على جوائز التظاهرة والمتمثلة في جائزة عز الدين مجوبي ، الذهبية ، الفضية والبرونزية ، وجائزة لجنة التحكيم التشجيعية ، ناهيك عن جائزة أحسن أداء نسائي ورجالي ، تحت معاينة لجنة تحكيم متكونة من :

الفنان القدير عنتر هلال رئيسا، والممثل عثمان بن داود، الممثلة آمال حيمر، والمخرجة ليندة سلام أعضاء ، وأهم العروض المتنافسة “الزمارة” لجمعية اتفاق القلوب بالمسيلة ، جمعية حركة مسرح القليعة  (البليدة) بعرض مسرحي بعنوان “الإقامة الجبرية” و”بروسي” من إنتاج جمعية فنون وشباب تابلاط المدية.

   مع تسجيل مشاركة جمعية مسرح الشلف بعرض مسرحي بعنوان “صديقي  الشبح” و جمعية إشراق للفنون من بسكرة بمسرحية “اغتراب”، ناهيك عن تعاونية  سعاد سبكي (الجزائر العاصمة) بعرض مسرحي يحمل عنوان “الشاطرة” وتعاونية المثلث  الواقي لقالمة بعرض “سيادة النائب”، أما جمعية المنارة الثقافية لبومرداس فتشارك بعرض مسرحي يحمل عنوان “بلاد  زاد” .

هذا وقد افتتحت فرقة مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقص ( تونس) فعاليات الأيام المسرحية بعرض ” أوديب”  لمخرجها ” مقداد المعزون” ، الذي تناولها مع فريقه الفني ضمن قالب تراجيكوميدي.

وكل العروض المسرحية تعرف نقاشات ومداخلات مفتوحة ، للوقوف عند مميزات ومعايير كل عرض مسرحي ، ويدير هته النقاشات الدكتور ” طرشاوي بلحاج ” من جامعة تلمسان ، ومن مزايا كذا نقاشات للعروض الوقوف عند أهمّ المبادئ التي تخص الأعمال المسرحية سواء على مستوى النص أو العرض .

الأيام الوطنية لمسرح ” عز الدين مجوبي” في دورتها الثالثة من شأنها أن تمدّ جسور الاحتكاك والتواصل ما بين الأجيال ، كما من أولوياتها انعاش المشهد الثقافي والفني للمدينة ، ناهيك عن حفظ الذاكرة الفنية حتى لا ننسى أو نتناسى ، مع تشجيع ابداعات الفرق المشاركة وحملها على الاحتكاك وتبادل الخبرات بين الجيلين بحضور قامات فنية مسرحية جزائرية .

بقلم : عباسية مدوني –سيدي بلعباس- الجزائـر

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.