أخبار عاجلة

انطلاق «المسرح الأكاديمي» الأربعاء وسعد الفرج… شخصية المهرجان

تتواصل استعدادات المعهد العالي للفنون المسرحية، تمهيداً لانطلاق الدورة الثامنة لمهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي، إذ تسير على نطاق واسع عملية اختيار العروض المحلية المشاركة في هذه الدورة، التي ستكون مختلفة كلياً عن الدورات السابقة بعد تخصيصها لطلاب وخريجي المعهد، بهدف تسويق أعمالهم خليجياً وعربياً.
وفي هذا الصدد ذكر عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد منصور الهاجري «أن الدورة الثامنة لمهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي ستنطلق الأربعاء، عند تمام الثامنة مساءً بمسرح حمد الرجيب، في المعهد العالي للفنون المسرحية، ويستمر المهرجان حتى يوم الثلاثاء 13 الجاري، ليتواكب مع احتفالات الكويت بعيدها الوطني».
وأشار الهاجري إلى «أن المهرجان يقام تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي»، مشيداً بدوره في دعم المهرجان استمراراً لجهوده الملموسة في رعاية أبنائه الطلاب.
وأضاف الهاجري «أن الدورة الثامنة تختلف عن الدورات السابقة، إذ اقتصرت المشاركة فيها على طلاب وخريجي المعهد، حيث رأت اللجنة العليا للمهرجان ضرورة تدعيم الطلاب والخريجين حديثي التخرج، وتسويق إبداعاتهم، وعرضها على متخصصين من العالمين العربي والغربي، حيث تلقى المعهد العديد من دعوات المشاركة في المهرجانات العربية والغربية، فكان من الضروري منح الفرصة للطلاب وحديثي التخرج».
واستمراراً للتقليد الذي اتبعه المعهد منذ الدورة السادسة باختيار شخصية للمهرجان، يجري الاحتفاء بها طوال ليالي المهرجان، أوضح الهاجري «أن اختيار اللجنة العليا وقع على الفنان القدير سعد الفرج، تقديراً لدوره الرائد في الحياة المسرحية الكويتية والعربية»، مكملاً: «لما كانت هذه الدورة مخصصةً لمخرجات المعهد من خريجين وطلاب، فإنها تشهد تكريم ثمانية من خريجي المعهد من شباب الفنانين الذين حققوا نجاحاً كبيراً، واحتلوا مكانة متميزة في الساحة الفنية».
بدوره، أزاح مدير المهرجان العميد المساعد لشؤون الطلبة والخدمات المساندة الدكتور راجح المطيري الستار عن «أن الدورة الحالية تشهد منافسة خمسة عروض مسرحية، ثلاثة منها لطلاب المعهد، واثنان لمخرجين حديثي التخرج»، متابعاً: «وقع اختيار اللجنة العليا على خمسة أساتذة من المشهود لهم بالكفاءة والخبرة العميقة لتحكيم المسابقة التي تمنح 12 جائزة في المجالات المسرحية المختلفة».
وعن أسماء المكرمين من خريجي المعهد، في افتتاح المهرجان هذا العام، كشف المطيري اللثام عن «أن القائمة تضم فيصل العميري، سماح، محمد الرباح، علي الحسيني، عبدالعزيز صفر، حنان مهدي، عبدالعزيز النصار وأحمد العوضي».
وأكد المطيري أن المهرجان سيشهد أنشطة أخرى، إلى جانب العروض المسرحية الستة، حيث تُفتتح اللقاءات الفكرية بحلقة نقاشية عن الفنان القدير سعد الفرج، يتحدث خلالها الفنان القدير عن مسيرته الرائدة، ويقدم د. محمد عبدال دراسة نقدية حول أعماله، كما يُلقي أ. د أبو الحسن سلام محاضرة عن جماليات العرض المسرحي في مسرح الصورة. أما د. طارق عبدالمنعم، فسيلقي محاضرة عن الإيقاع وآليات التلقي، وفي نهاية الحلقات النقاشية تقدم إدارة المعهد لمسة وفاء للراحل مجيد حنيف الذي عمل بالمعهد فترة طويلة كان خلالها مثالاً للإخلاص والتفاني في العمل.
وأضاف المطيري «أن جميع العروض المسرحية تعقبها ندوات تطبيقية يديرها ويعقب عليها طلاب قسم النقد، الذين لن يقتصر دورهم على ذلك، بل يتخطاه إلى المشاركة في تحرير النشرة اليومية، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى في هذه الدورة التي تنطلق من فلسفة تعتمد في المقام الأول على إبراز مواهب طلاب المعهد».
وأوضح «أن المهرجان سيتضمن معرضاً فنياً لطلبة قسم الديكور، يعرضون فيه إبداعاتهم من لوحات وتصاميم ديكورات وملابس مسرحية»، مشيراً إلى «أنه سيقام في هذه الدورة وللمرة الأولى، معرض للتصميم التلفزيوني، ليشارك قسم التلفزيون حديث العهد في هذه التظاهرة الفنية». وفي هذا السياق، أشاد كل من المطيري والهاجري بالجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارات المختلفة في وزارة التعليم العالي، لتذليل كل العقبات التي واجهت المهرجان.

 

https://www.alraimedia.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.