اليابانية “ماهو واتانابي” تفوز بجائزة “يوشي أداشيما” للترجمة عن مسرحية “ليلك ضحى” لغنام غنام

.jpg
المترجمة اليابانية ماهو واتانابي

اليابانية “ماهو واتانابي” تفوز بجائزة “يوشي أداشيما” للترجمة عن مسرحية “ليلك ضحى لغنام غنام

     حازت المترجمة اليابانية “ماهو واتانابي” على جائزة “يوشي أداشيما” اليبانية للترجمة المسرحية في دورتها الثانية عشرة، عن ترجمتها المميزة (من العربية إلى اليابانية) للنص المسرحي “ليلك ضحى” تأليف المسرحي الأردني من اصل فلسطيني ذ.غنام غنام… وقد عبرت المترجمة اليابانية عن سعادتها بالحصول على هذه الجائزة المهمة وبكون ترجمتها لمسرحية “ليلك ضحى” شيدت جسر تواصل بين المسرح العربي والمسرح الياباني.. وشكرت “واتانابي” في تصريح لها الكاتب المسرحي غنام غنام، وكل المسرحيين اليابانيين الذين شاركوا في تجربة تقديم العرض المسرحي..

ضحى اليابان
من مسرحية ليلك ضحى الصيغة اليابانية

     الجائزة تحمل اسم احد اهم المترجمين اليابانيين “اوشي داشيما” وهو مترجم للعديد من مسرحيات شيكسبير وتشيخوف وغيرهم إلى اللغة اليابانية (كواباتا).

وفي كلمة ألقتها المترجمة في حفل تسلم الجائزة عبرت المترجمة أنه “مع مسرحية (ليلك ضحى) شعرتُ أن صرخة الحياة التي بثها المسرحي غنام غنام في ثنايا هذا العمل الإبداعي قد مستني وأحسست بأنني اكتشفت عالما جديدا” كما أضافت بأن ا”للقاء بين المسرحيين الفلسطينيين والفنانين اليابانيين، ومد جسور التواصل بينهم، يؤدي إلى خلق شكل جديد من التعبير الإبداعي.. وأن الفرص التي حضيت بها في التواجد بينهم منحتنها تجارب مفصلية بالنسبة لها…” 

     هذا، وسبق أن عرضت مسرحية “ليلك ضحى” بصيغتها اليابانية في مقاطعة “سايتاما” شمال العاصمة طوكيو.. حيث أن نص مسرحية المذكورة أختير من طرف الهيئة الدولية للمسرح في اليابان ليُترجم إلى اليابانية، وبالإضافة الى تقديم العرض في الصيغة اليابانية، نُظمت ندوة خاصة للمسرحي غنام غنام تحدث فيها عن مسرحية “ليلك ضحى” وعن تجربته الفنية ورؤيته المسرحية..

جائزة المميز
سمو الشيخ سلطان القاسمي يسلم غنام جائزة المسرحي المميز

     ونص مسرحية “ليلك ضحى” (الأصل) سبق وان فاز في مسابقة وزارة الثقافة الأردنية، بأفضل نصّ مسرحي مكتوب، عام 2016 مناصفة، كما شاركت فرقة المسرح الحديث في الشارقة بعرض ليلك ضحى، الذي اخرجه غنام، ضمن فعاليات مهرجان أيام الشارقة المسرحية (2018)، وقد ذهبت جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة في هذه الدورة، إلى الفنان غنام غنام عن إخراجه لمسرحية “ليلك ضحى”.. كما عرضت المسرحية على خشبة مسرح الهناجر ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر(2018) .. كما شارك أيضا في الدورة 11 لمهرجان المسرح العربي (2019).

     تناقش مسرحية غنام ظاهرة الارهاب من خلال دعوتنا إلى تأمل التطرف الديني والنظر إليه من وجهة فنية مقاومة.. حيث نواجه في المسرحية معاناة ضحى وليلك الفنانان / مدرسا الموسيقى في قرية يسيطر عليها تنظيم “ديني” متطرف يحرم الموسيقى والفن ليتحكم قادته برقاب الناس ويحجرون على اختياراتهم وتفاصيل حياتهم..

     وصرح غنام غنام في الندوة التطبيقية التي نظمت حول العرض ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الدورة 11 أن دافعه لكتابة النص، هو توقفه كثيرا لتأمل ظاهرة الإرهاب والتفكير في كيفية تقديمها ومواجهتها فنيا، حتى سنحت له الفرصة حينما قرأ خبر في احد الجرائد حول انتحار زوجين سوريين قبل دخول داعش بلدتهم، هربًا من الأسر وإنقاذا للزوجة من الإغتصاب، وقبل وفاة الزوج كتب رسالة تشرح أسباب الانتحار” وهو ما دفع غنام لصياغة عمل مسرحي  يعالج موضوع الارهاب بحسن فني وشاعرية عالية لقيت تجاوبا كبيرا من الجمهور والمسرحيين المتتبعين للفعاليات الفنية المختلفة التي شارك فيها العرض المسرحي.

عبد الجبار خمران

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح