الهيئة العربية للمسرح تقدم حلقة النقاش الأولى من سلسلة “إقرأ كتب الهيئة”

إقرأ كتب الهيئة_الحلقة الأولى

الهيئة العربية للمسرح تقدم حلقة النقاش الأولى من سلسلة “إقرأ كتب الهيئة”

– برنامج (عين على المسرح) يسلط الضوء على فعالية “اقرأ كتب الهيئة” التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح.

 الحلقة الإلكترونية الأولى عبر برنامج “زومحول كتاب:المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحيتأليف علي محمود السوداني.

     في إطار برنامجها الشهري “إقرأ كتب الهيئة” الذي أطلقته على موقعها الالكتروني عبر نشرها لمختارات من إصداراتها بصيغ (PDF)، تنظم الهيئة العربية للمسرح لقاء الكترونيا مباشرا بغية فتح منصة افتراضية للحوار والنقاش والتداول حول بعض هذه الإصدارات.

     برنامج الكتروني تفاعلي جديد مُكمل للهدف الأساسي المنشود من مشروع “إقرأ كتب الهيئة”. وهو نشر ثقافة مسرحية جادة وتوسيع المدارك المعرفية حول مجالات المسرح المختلفة والمتجددة. فبعد الاطلاع والقراءة وإبداء وجهات النظر عبر الكتابة الحرة والتعليق الصريح. تُفتح نافذة افتراضية يناقش فيها متدخلان أو أكثر من ذوي الاختصاص محتويات الكتاب – موضوع الحلقة وآراء مؤلفه ورُؤاه، ويقدمان أيضا قراءتهما الخاصة لمضامينه ومقترحاته المعرفية والفكرية.

إقرأ كتب الهيئة: الحلقة الإلكترونية الأولى:

(المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحي)

  • اللقاء الأول من برنامج إقرأ كتب الهيئة_الحلقة الالكترونية: حول كتاب المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحي تأليف علي محمود السوداني. الكتاب الذي أصدرته الهيئة العربية للمسرح العام 2017 ضمن سلسلة دراسات (رقم 37) ونشرته الكترونيا بصيغة (PDF) على موقعها الإلكتروني خلال شهر (سبتمبر 2020) للقراءة والمناقشة ضمن برنامج “إقرأ كتب الهيئة”.

الضيوف:

  • السينوغراف أ.علي محمود السوداني (العراق)
  • السينوغراف أ.محمد المراشده (الأردن)
  • السينوغراف د.طارق الربح (المغرب)

تسيير اللقاء:

  • أ.عبد الجبار خمران

الزمان:

  • السبت 31 أكتوبر 2020
  • الساعة 15:00 (بتوقيت الإمارات)

عن المتدخلين:

السينوغراف العراقي علي محمود السوداني:

شارك في أكثر من 43 عرضا مسرحيا في مجال السينوغرافيا، و80 عرضا مسرحيا في مجال تصميم الإضاءة كما له العديد من المشاركات العربية والعالمية كمصمم إضاءة والرسم بالضوء، وشارك أيضا في العديد من الملتقيات الأكاديمية والندوات الفكرية، ولجان التحكيم محليا وعربيا وعالميا وقدم العديد من الورش المتخصصة بهذا المجال، كما حصل على جوائز عديدة في السينوغرافيا من مهرجانات عراقية وعربية.

السينوغراف محمد عبد عيد المراشدة

حاصل على دبلوم ديكور – مصمم اضاءة وسنوغرافيا. خبير دولي في تقنيات المسرح. مدرب فنون الاضاءة المسرحية والاستعراضية. صمم الإضاءة لأ كثر من 270 عملا مسرحيا وللعديد من الاعمال الاستعراضية والبالية، وشارك في تصميم الاضاءة المسرحية والاستعراضية للعديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية. وعمل مديرا فنيا وتقنيا للعديد منها أيضا. رئيس فرقة المسرح الحر منذ 20/1/2017. رئيس قسم المسرح بالمركز الثقافي الملكي سابقا”. عضو مجلس نقابة الفنانين الاردنيين لثلاث دورات. حاصل على 17 جائزة محلية ودولية في مجال الاضاءة المسرحية. كما عمل عضوا في لجان تحكيم العديد من المهرجانات…

السينوغراف المغربي طارق الربح:

سينوغراف وباحث في فنون الشارع. أستاذ التعليم الفني بوزارة الثقافة لمغربية. حاصل على دكتوراه في الدراسات المسرحية، من جامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة، في موضوع “مسرح الشّارع بالمغرب: التأسيس والتطلعات”. حاصل على ماستر في موضوع “السينوغرافيا ومجالاتها” جامعة ابن طفيل.  وهو خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط. شارك في عدّة تكوينات دولية – تخصص السينوغرافيا وفنون الشارع. اشتغل كسينوغراف مع مجموعة من الفرق المسرحية المحترفة في المغرب. يشغل حاليا منصب مدير دار الثقافة بمدينة بني ملال، التابعة لوزارة الثقافة المغربية. حاصل على عدة جوائز وطنية في السينوغرافيا، وفي مجال التدبير الثقافي.

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح