أخبار عاجلة

الهيئة العربية للمسرح تطلق من قرطاج الشبكة العربية لحماية حقوق الفنان المسرحي

بحضور الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ، و في إطار الندوة الدولية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية 17 أطلق مسؤول النشر و الإعلام في الهيئة غنام غنام الشبكة العربية لحقوق الفنان المسرحي، مقدماً عرضاً وافياً عن لائحة عمل هذه الشبكة و استمارة الكترونية للانضمام اليها.

و قد أوضح غنام في مداخلته  أن “الهيئة العربية للمسرح” تعمل و منذ نشأتها على أن تكون مظلة للمسرحيين العرب، كما دأبت منذ عام 2013 بالعمل على تفعيل الجسم المسرحي العربي من خلال شبكات تساهم في جمع الجهود و التنسيق في ما بين أصحابها، خدمة للمشاريع الخلاقة ببعديها الفردي والجماعي، و بأطرها المختلفة باختلاف التشريعات و الأحوال التي تعيشها.

  • انشأت عام 2013 تعاونية المواقع الإعلامية الإلكترونية المسرحية.
  • انشأت عام 2014 شبكة (المسرحيون العرب في المهجر).
  • انشأت عام 2015 شبكة (السينوغرافيون العرب).
  • العمل على إنشاء شبكة المهرجانات المسرحية العربية.
  • العمل على إنشاء شبكة العلوم النظرية في المسرح العربي لإطلاقها عام 2016.
  • العمل على إنشاء شبكة الإيماء وفنون الأداء الحركي لإطلاقها عام 2016.

 

ولدت فكرة الشبكة خلال جلسات مؤتمر الرقابة و المسرح التي عقدها المركز القومي للمسرح في القاهرة, و جاءت متسقة مع هذا المنهج الذي يمنح العمل حيوية أكبر من خلال الشبكات.

الشبكة العربية لحماية حقوق الفنان المسرحي هي شبكة عمل تطوعي من أجل حماية الفنان المسرحي العربي و حقوقه؛ تشرف عليها الهيئة العربية للمسرح ، اعتماداً على ما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و تقوم على إدارة الشبكة لجنة مسيرة من المسرحيين و القانونيين وتعمل على:

  • المساهمة في رفع الوعي الحقوقي لدى الفنان المسرحي.
  • المساهمة في حماية الفنان المسرحي و حقوقه المادية و الفكرية و المعنوية.
  • تقديم المشورة القانونية للفنانين المسرحيين أفراداً و مؤسسات.

 

و سوف تتولى الهيئة العربية للمسرح تشكيل اللجنة المسيرة لهذه الشبكة و التي ستتكون من منسق عام و ثلاثة من القانونيين و ثلاثة من المسرحيين العرب.

من الجدير بالذكر أن الندوة الدولية التي افتتحها مدير المهرجان د. الأسعد الجموسي تعقد بدعم من الهيئة العربية للمسرح و يأتي ذلك ضمن اتفاقية التعاون المبرمة بين المهرجان و الهيئة.

 

الجلسة الأولى من هذه الندوة شهدت مداخلتين من المخرجة اللبنانية لينا أبيض حول حقوق الإنسان في منتجها المسرحي فيما أدار الجلسة الأستاذ كما الزغباني، هذا و تتواصل الندوة على مدار يومين.

DSCN6584

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.