«الهيئة العربية للمسرح» تشكل لجنة «السينوغرافيين العرب»

1442245889_94_nabil-alfelkawi29-10-2014

علنت الهيئة العربية للمسرح تشكيل اللجنة المسيرة المؤقتة لشبكة السينوغرافيين العرب.

أقُيم خلال اليومين الماضيين أول اجتماعات لجنة تسيير شبكة السينوغرافيين العرب، بمقر الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، وكانت الأمانة العامة قد شكلت اللجنة التحضيرية للشبكة من الفنانين: د. نبيل الفيلكاوي من الكويت، ووليد الزعابي ووليد عمران من الإمارات، وحازم شبل من مصر، وعبدالمجيد الهواس من المغرب.
بهذا الصدد، صرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله بأن العمل المنظم يحتاج إلى لجنة تسير أموره وشؤونه، لذا شكلت الهيئة لجنة لتسيير أعمال شبكة السينوغرافيين تعمل عاما على وضع خطط العمل الأولى الممهدة لانطلاق فعاليتها.
وأضاف إسماعيل عبدالله أن “لجنة التسيير ستعمل دون استعجال مخل أو إبطاء ممل، وسنكون على موعد مع جميع السينوغرافيين في الوطن العربي الذين يمكنهم تقديم الكثير  في هذه المرحلة وفي المراحل القادمة للاستفادة من طاقاتهم وعطائهم، فاللجنة الحالية ميسرة لا مستحوذة”.
وأكد الأمين العام أن وجود أعضاء لجنة التسيير هو وجود لأشخاصهم وذواتهم الإبداعية وليس تمثيلاً لدولهم التي نحترمها ولا لجمعيات أو اتحادات أو نقابات ينتمون إليها ونحترمها، وما اجتماعهم إلا بداية للوقوف أمام سؤال ومسؤولية الجديد والتجدد.
وأشار إلى أن الاجتماع خصص لوضع خطة العمل الخاصة بشبكة السينوغرافيين العرب في سبيل رفع الوعي وإعلاء ثقافة فنون وتقنيات العرض وأهميتها واقتراح برنامج وجود السينوغرافيا على خريطة الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي الذي سيعقد في الكويت يناير القادم، وكذلك برامج للانفتاح على المشهد العالمي.
وخلص الاجتماع إلى: الإعلان الرسمي المتضمن تكليف أعضاء اللجنة المجتمعين بعضوية اللجنة المسيرة المؤقتة التي تعمل عاما على تسيير عمل اللجنة وتنفيذ برامجها، وإقرار اللائحة المنظمة لعمل الشبكة، وإطلاق الاستمارة الجديدة لشبكة السينوغرافيين، واقتراح فعاليات السينوغرافيا وفنون وتقنيات المسرح في الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي على النحو التالي: إقامة معرض لأعمال السينوغرافيين العرب على مدى أيام المهرجان. ويحق للمصمم المشاركة بعمل واحد. ويحتوي المعرض عروض (فيديو) للتصاميم المشاركة. وإطلاق دعوة للسينوغرافيين العرب للمشاركة. وتحديد مواصفات المواد المطلوبة للمشاركة. وتحديد آخر موعد لقبول المشاركات في 15 أكتوبر المقبل. وتتم المفاضلة لاختيار أفضل ستين عملاً من بين الأعمال المقدمة للمشاركة.
وتتولى الهيئة العربية للمسرح إنجاز لوحة بمقاس (100× 70 سم) لكل مشارك. ويقوم على تنسيق المعرض في الكويت د. نبيل الفيلكاوي وعنبر وليد. وتتم طباعة كتالوغ بالأعمال المشاركة. وتنشر الأعمال المشاركة على موقع الهيئة العربية للمسرح.

مؤتمر فكري

وتعمل اللجنة على المشاركة في المؤتمر الفكري بيوم خاص للسينوغرافيا. إذ تحدد المحاور التي يتضمنها هذا اليوم خلال الفترة حتى 25 الجاري بحيث تتناول “تجارب عربية وغير عربية؛ والمفاهيم والتصورات؛ والتقليد والتجريب”.
ويتم بعد تحديد المحاور اختيار المشاركين في هذه الندوة الفكرية. وإقامة ورشة الدراماتورجيا التي تستمر ستة أيام.
وأخيراً، أوصت اللجنة بنشر الوعي والثقافة من خلال الاهتمام بنشر الكتب الخاصة بتقنيات العرض المختلفة، وإقامة الورش التأهيلية في مختلف الاختصاصات، والانفتاح على المعارض والمؤسسات الدولية وتعزيز الحضور العربي فيها، وخلق الحوافز المادية والمعنوية للعاملين بهذه الفنون في المهرجانات المختلفة.

فادي عبدالله

http://www.aljarida.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *