أخبار عاجلة
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-10-20 22:16:09Z | | ÿ'!&ÿ)!&ÿ&!&ÿIq

النقاد عن عرض «الخيمة»: نص متميز وإخراج مبدع

احتضنت تونس مساء أمس الأول الاثنين في صالة المسرح البلدي العرض المسرحي القطري «الخيمة» ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته الـ17 وذلك في إطار التبادل الثقافي بين وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر ووزارة الثقافة التونسية وقد حضر العرض سعادة السيد عبدالله الحميدي سفيرنا في تونس والسيد عبدالعزيز محمد الشيخ الوزير المفوض بالسفارة القطرية في تونس وجمهور كبير من المسرحيين والنقاد والمهتمين بأبي الفنون.
وحظي العرض القطري «الخيمة» بنجاح كبير من خلال مشاركته في فعاليات أيام قرطاج وقد صفق الجمهور طويلا للعرض معربين عن سعادتهم بالعرض وبأداء الممثلين.
وعقب العرض أشاد سعادة السيد عبدالله الحميدي سفير الدولة في تونس بالعرض القطري وأثنى الحميدي على أداء الممثلين والرؤية الإخراجية مؤكداً أن العرض القطري أسعد الحضور وتفاعل معه جمهور الحضور من خلال نص متميز وإخراج جميل مبدع وأداء تمثيلي أكثر من رائع وقال إن العرض جاء مشرفا لدولة قطر والحركة المسرحية في قطر وأكد سعادته على أهمية تواجد العروض القطرية في مثل هذه المحافل الثقافية الكبرى مشيراً أن هذه المشاركات تثري التواصل مع الأشقاء ونوه بأن عرض الخيمة إضافة حقيقية لاحتفالية أيام قرطاج مشيراً أن «الخيمة» تعكس المستوى الذي وصل إليه المسرح الخليجي بصفة عامة ودليل على ما وصل إليه المسرح في دولة قطر.
ومن جانبه أعرب السيد عبدالعزيز الشيخ الوزير المفوض بالسفارة عن سعادته باحتضان تونس العرض القطري الخيمة في أيام قرطاج مشيراً أن الخيمة تعد من العروض التي أضافت الكثير لفعاليات الاحتفالية واختتم تصريحاته معربا عن شكره وتقديره لأسرة العمل وكل من أسهم من جهد في نجاح العمل والظهور بالشكل المتميز.
فيما أعرب حمد عبد الرضا رئيس مجلس إدارة فرقة قطر المسرحية عن سعادته بنجاح العرض القطري الخيمة في العرس الثقافي الكبير وأضاف عبدالرضا قائلا أسرة الخيمة أدهشوا الجمهور العربي والتونسي وأعادوا التألق للمسرح القطري في احتفالية أيام قرطاج. وقال رئيس فرقة قطر إن النجاح الملحوظ للمسرح القطري مرده الدعم الذي تحظى به الحركة المسرحية وحرص المسرحيين القطريين على إيصال رسالتهم الصادقة والجادة لمسرح بلدهم وتعكس اهتمام وزارة الثقافة والفنون والتراث برعاية الجهد المسرحي.
وقد أشاد بالعرض عدد كبير من النقاد والمسرحيين مؤكدين أن التجربة تستحق الإشادة والتقدير وأثنوا على التقنيات التي استخدمت في العرض وعلى أداء الممثلين.
فأشاد الناقد المسرحي عز الدين مدني بأداء الممثلين وأثنى على تبني فرقة قطر المسرحية لهؤلاء المواهب المسرحية الشابة مؤكداً أنهم سيكون لهم ظهور متميز في عروضهم المستقبلية بالأخص الفنان الشاب فيصل حسن رشيد وأضاف مدني قائلا العرض القطري الخيمة متطور وجاء مواكبا لتطور الحركة المسرحية القطرية ويرى مدني أن وجود شباب متحمس من فرقة قطر المسرحية يدعو إلى الفرح والاعتزاز مثمنا جهود جميع من شاركوا في أداء الشخصيات بالعرض ويرى المسرحي عز الدين مدني أن العرض بمثابة فوضى جمالية ويؤكد أن السينوغرافيا جاءت في هذا العمل بشكل أكثر من رائع.
أما الناقد المسرحي د.حسن رشيد فيرى أن هذه البادرة خلقت تواصلا مع الفعاليات وقال إن هذه المشاركة تؤكد مرة أخرى الدور المتميز للحراك المسرحي القطري متمنيا أن يكون له حضور في كافة المحافل الثقافية والمسرحية.
أما الناقد التونسي إدريس رضوان فقد أثنى على أداء الممثلين قائلا إنه جاء متميزا مؤكداً أن العرض جاء متميزا بإيقاعه الجميل وإخراجه وأداء تمثيلي ممتع فحقق المعادلة الصعبة وقدم رؤية بصرية جميلة بالإضافة إلى القضية التي تعايش معها الحضور.
وقالت الفنانة والمخرجة المسرحية ماجدة القصصي مسرحية الخيمة لخصت إبداعا ترجم من خلاله المخرج ناصر عبدالرضا وأضفت عليه السينوغرافيا بعدا زاد العمل المسرحي تألقا ووصفت العرض بأنه كان موفقا وحقق نقلة نوعية للمسرح الخليجي وأضافت القصصي قائلة الحقيقة أنا استمتعت بفرجة مسرحية متميزة.
أما الفنان والمخرج المسرحي التونسي إبراهيم مختار فقال العرض على مستوى الفرجة البصرية جيد وأثنى على السينوغرافيا قائلا مخرج العرض نجح من خلال هذا العرض في إيجاد رؤية سينوغرافيا جميلة مشيدا بأداء الممثلين مؤكداً أنهم استطاعوا أن يصلوا بالعمل إلى عقل المتلقي.
فيما أعرب الفنان المسرحي الكويتي عبدالله العتيبي عن سعادته بنجاح عر ض الخيمة خلال مشاركته في أيام قرطاج المسرحية مشيدا بجهود جميع من أسهم في نجاح العرض القطري ويؤكد العتيبي أن الخيمة جاءت بطرح جديد ورؤية إخراجية متفردة. كان الفنان ناصر عبدالرضا يبحث عن لغة جديدة وطرح يشكل لعبة مسرحية تجذب المتلقي إلى المسرح، والتقى بمن مهّد الطرق لأحلامه، وإبراز الطاقات الخلاقة لديه. كان الطريق شبه ممهد، عبر فكر وإبداعات عبدالرحمن المناعي.
أما المخرج المسرحي التونسي أيمن النخيلي فقال العرض القطري الخيمة كشف عن تمتع الفريق المشارك بجاذبية في الأداء لما يمور في أنفسهم من حيوية وأمزجة وهواجس إنسانية طرحها أداؤهم أثناء تقديمهم لمختلف الشخوص المقدمة فضلا عن تمتعهم بحساسية تعبيرية بسيطة لكنها عميقة أثناء تعميق الإيهام والتخيل لدى أغلب هذه الطاقات الشابة فكان أداء الممثل ينبع من إحساسه الذاتي بالشخصية التي جسدها في مواقفها المختلفة.

 

http://www.alarab.qa/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *