أخبار عاجلة

الناقد العراقي بشار عليوي ينال الدكتوراه في الميديولوجيا وتمظهراتها في العرض المسرحي

 

الناقد العراقي بشار عليوي ينال الدكتوراه في الميديولوجيا وتمظهراتها في العرض المسرحي

حصل الناقد المسرحي العراقي “بشار عليوي” على شهادة الدكتوراه بعد أُجريت لهُ صباح يوم الخميس 22 شباط/فبراير مُناقشة علنية لإطروحته الموسومة(الميديولوجيا وتمظهراتها الفكرية والجمالية في العرض المسرحي) وبتقدير “إمتياز” في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل وتعد هذهِ الإطروحة أول دراسة نقدية عربية من نوعها في العالم العربي تبحث ماهية الميديولوجيا وأُسسها والتعريف بها ومن ثُم تمظهراتها في العرض المسرحي , حيث تألفت لجنة المُناقشة من الذوات (أ.د.هدى هاشم محمد /كلية الفنون الجميلة جامعة بابل_رئيساً/أ.د.حبيب ظاهر حبيب من كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط وأ.م.د.أحمد محمد عبد الأمير من كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل وأ.م.دعماد هادي الخفاجي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد وأ.م.د.أسماء شاكر نعمه من كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل /أعضاءاً) فيما أشرف على الإطروحة أ.د.حميد علي حسون الزبيدي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل .

وتؤكد الإطروحة على اهتمام غالبية المسرحيين حول بالعالم بالميديولوجيا في العصر الحالي عبرَ استثمار تمظهراتها الفكرية والجمالية داخل عروضهم المسرحية , إذ ضم هذهِ البحث أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول _ الإطار المنهجي  للبحث _ مشكلة البحث المُتركزة في التساؤل التالي : ما هي الميديولوجيا وما هي تمظهراتها الفكرية والجمالية في العرض المسرحي  ؟ ثُمَّ تجلت أهميتهِ بوصفه يدرس الميديولوجيا ويُسلط الضوء على تمظهراتها الفكرية  والجمالية في العرض المسرحي  , فيما تم اشتقاق هدف أساس هو تعرف الميديولوجيا وتمظهراتها الفكرية والجمالية في العرض المسرحي .

أما حدوده فقد اقتصرت على جميع العروض المسرحية العراقية المقدمة في العراق وفرنسا وانكلترا ولبنان وامريكا والمغرب ومصر وللفترة من 2006_2016 ، واختتم الفصل بتعريف المصطلحات  الأساسية .

أما الفصل الثاني من البحث : الإطار النظري والدراسات السابقة ، فتضمن ثلاثة مباحث ، عنيّ الأول بدراسة فلسفة الصورة عبرَ التعرف على تقانة الوسيط  , بالإضافةِ الى ماهية الصورة بوصفها من أبرز الوسائط , فيما عُنيَّ المبحث الثاني بالتعرف على ماهية الميديولوجيا ومفهومها ومجالاتها وكذلك مؤسسها الفيلسوف الفرنسي(ريجيس دوبري) , كما تم تسليط الضوء على أبرز التيارات والمدارس الفكرية التي أهتمت بدراسة استخدامات الوسائط .

أما المبحث الثالث ، فقد عُنيَّ بالتعرف على مفهوم الوسائط ووظائفها واستخداماتها في المسرح , فضلاً عن تتبع تمظهرات الميديولوجيا في العرض المسرحي عالمياً وعربياً وعراقياً.

ثم أُختِتمَ الفصل بالدراسات السابقة والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري .

وتضمن الفصل الثالث : إجراءات البحث وهي مجتمع البحث وعيناته وأدواته ، ومنهج البحث ، وتم اختيار خمسة عروض مسرحية هي (يارب) من العراق اخراج : مصطفى ستار الركابي , و(هاشتاك) من الأردن  اخراج : محمد الرفاعي , و(ماراثون) من العراق اخراج : نور الدين مازن , و(سوليتير) من مصر اخراج : داليا بسيوني , وأخيراً (جزء خارج 1) من المغرب اخراج : يوسف الريحاني , وذلك بقصد تعرف الميديولوجيا وتمظهراتها الفكرية والجمالية فيها .

أما الفصل الرابع , فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث , كما احتوى الفصل على الاستنتاجات ومجموعة من التوصيات والمقترحات وثبت بالمصادر والمراجع والملاحق ، وأختتم البحث بملخص باللغة الإنكليزية .

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة