الممثل نوزاد حاجى شوشة : سبل تقدم مسرح الأطفال كثيرة منها الاهتمام بالمسرح المدرسي – العراق

 

 حاورته : جيهان شيركو 
 
ولد الفنان  ( نوزاد ازاد علي ) الملقب  ب(نوزاد حاجى شوشه) في مدينة  أربيل عام 1975 ، تخرج من معهد الفنون الجميلة  قسم المسرح \ أربيل في عام 1999 وكلية التربية جامعة صلاح الدين \ أربيل في عام 2016 ، و حاليا رئيس قسم المسرح في النشاط المدرسي في أربيل .
ويعد ممثل مسرح الاطفال ( نوزاد حاجى شوشة ) واحدا من المهتمين بالأطفال وببرامجهم المتنوعة من كل الفئات ، وبحكم وظيقته رئيس قسم المسرح في النشاط المدرسي في أربيل كرس كل حياته للأطفال الغناء وعروض مسرحية حية ومقدم برامج اطفال وغيره ، تراه متواجدا في جميع الاحتفالات والمناسبات مع شخصية قرقوش ونونو ومستمر في تقديم برنامج عالم نونو على قناة  جيهان ولمعرفة المزيد عن هذا الفنان قمنا بهذا الحوارالشيق وقد أجاب على اسئلتنا مشكورا  :
 
  – استاذ نوزاد لوسمحتم  حدثنا عن بداياتك الفنية  ؟ وكيف تعلمت فن التمثيل  والممثل الذي تأثرت به؟
كنت احب التمثيل منذ الصغر وقد كنت اشارك  مع مجموعة من الاصدقاء في المناسبات المدرسة والاحتفالات التي كانت تقام في اعياد نوروز  والسبب الرئيسي عشقي للفن  يعود لجارنا مغني الاطفال المشهور الاستاذ صلاح محمد الملقب (عم عولا)  كان له الدور الكبيرفي تنمية مواهبي  الفنية فضلا عن كوني  متابعا شغوفا للتلفزيون وخاصتا برامج الأطفال والافلام والمسلسلات …
 -ما تأثيرمعهد الفنون الجميلة في  تطوير موهبتك ؟
 
  للمعهد دور كبير في تقدم هوايتي  للفن وخاصتا قسم المسرح  فقد تعلمت التمثيل  من اساتذتي  وكان لهم الدور الكبير في ذلك  وحتى الأن عندما  امثل معهم  انا اعد  تلميذا  امامهم   .  
– كيف ترى مستوى مسرح الطفل في كوردستان ؟ وسبل تقدم هذا المسرح؟
وضع مسرح الطفل كمسرح الكبار ان لم يكن اسوء ضعيف جدا لأننا  لا نملك فرقة خاصا بمسرح الاطفال تشارك شهريا في عروض مسرحية  مستمرة في المسارح .
وسبل تقدم مسرح الأطفال كثيرة منها الاهتمام بالمسرح المدرسي  لتنمية موهبة  التمثيل لدى الطلاب خاصتا لوكان مدرس المادة متخصص مسرحي  ، واتمنى الاهتمام اكثر بحصة مادة الفنون في المدارس  لأننا كما نعلم في أقليم كوردستان مادة الفنون تدرس الموسيقى والرسم لا يتضمن المسرح لأنها غير مدرجة في المناهج حتى لو كانت هناك موهبة في التمثيل المدرس لا يستطيع ان يشرح طرق التمثيل او المسرح لهذا نتمنى معالجة هذة المشكلة  من قبل وزارة التربية  .
– استاذ نوزاد .. ايهما تراه مؤثرا  اكثر في المسرح ان يمثل الصغار للصغار او الكبار للصغار ؟
نعم … انواع مسرح الطفل عديدة منها  مسرح الصغار للصغار ومسرح الكبار للصغار ومسرح الكبار والصغار للصغار وانا حسب تجربتي الشخصية مع مسرح الأطفال طيلة هذه السنين أفضل مسرح الكبار والصغار للصغار لأن في هذا النوع يوجد العنصرين  كلاهما  يستطيع احدهما بتقريب المعلومة إلى ذهن الطفل  .
– وما قصة لقب حاجي شوشة   ؟
 
نعم .. انه اسم جدتي ام والدي رحمها الله كانت امرأة مشهورة الكل يحترمها ويقدرها  ظل اسمها  يطلق عليا منذ الصغرو انا اعتز به كثيرا .
– عوضا عن مسرح الاطفال انت تعمل في التلفزيون ولديك برامج خاصة للأطفال الى اي حد  
      تهتم قنوات  التلفزيون ببرامج الاطفال ؟
نعم … هناك اهتمام واضح كما نرى برامج متنوعة للأطفال في كل القنوات المحلية والفظائية  بل هناك قنوات مخصصة للأطفال والتي نرى تأثيرها على الأطفال بل الكبار ايضا اصبحو متابعين  .
– ما هي عدد الاغاني التي قدمتها  للأطفال ؟ وهل من اهتمام بغناء الأطفال  ؟
نعم .. يوجد لدية اكثر من  عشرين أغنية للأطفال عشرة مسجلة  .. يوجد  اهتمام بالاطفال الموهوبين في الغناء وخاصتا في  النشاط المدرسي في أربيل ولاكن هذا الاهتمام ليس من مستوى وطموح الاطفال الموهوبين نتمنى الاهتمام اكثر .
–  هل هناك مخرجين مسرح اطفال  ؟
   مع الاسف .. لا يوجد لدينا مخرج متخصص بمسرح الاطفال ونتمنى في القريب ان نرى مخرج مسرح أطفال .
–  الاوبريتات والمسرحيات التي كتبتها للأطفال  ؟
 
نعم … اشتركت في جميع المهرجانات والكرنفالات و كتبت واخرجت اكثر من 35 مسرحية و اوبريت للأطفال منها : الاطفال والعمل ، الجريدة ، نوروز ، ابن البيشمركه ، الطالب الذكي ، الخروج ، الفواكه ، فيسبوك ، غرس الشجرة ، الحاكم ، الطبيب والمريض ، حميد بك ، العصفور والوردة …
– استاذ نوزاد  في ختام حوارنا ماهي  اهم الاعمال الدرامية والمسرحية التي شاركت فيها ؟
  نعم …. لدية العديد من الأعمال الدرامية منها: ( رعب وحب ) من تأليف واخراج رفيق نوري حنا ، (اليوم السابع ) ايفان ناصرحسن ، (26 كولان ) زيلوان طاهر ، (الموت، الوصية) تأليف واخراج كريم بايز ، راشمون ( رايونوسوكي اكوتاجاوا ) .
 والعديد من الاعمال المسرحية منها : (دائرة الطباشير القوقازية ) كتابة بريخت للمخرج ارسلان درويش ،( ساحة الديمقراطية  ) كتابة ازاد حمه شريف للمخرج زيلوان طاهر ، (الحذاء ) كتابة هيرش عبدالوهاب للمخرج عبدالخالق جودت . 
——————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.