الممثلة نعيمة إلياس تحظى بتكريم في فاس

تم، يوم الاثنين المنصرم، بالمركب الثقافي الحرية بفاس، تكريم الممثلة نعيمة إلياس ضمن فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، المنظم ما بين 17 و22 أكتوبر الجاري، تحت شعار: “فاس فضاء رحب للمسرح”.
 
وخلال افتتاح هذا الموعد الثقافي الذي تنظمه النقابة المغربية لمحترفي المسرح-فرع فاس، بدعم من وزارة الثقافة، أشاد فنانون مسرحيون ومهتمون بالشأن المسرحي بأداء الممثلة نعيمة إلياس في أعمالها المسرحية والتلفزيونية التي ظلت راسخة في ذاكرة الجمهور المغربي.
 
وقال مدير المهرجان، حسن المراني العلوي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه التظاهرة الفنية تهدف إلى ترسيخ ثقافة الفرجة المسرحية والرقي بالذوق الفني لعامة الجمهور ولساكنة العاصمة العلمية.
 
وأضاف أن هذا الموعد المسرحي يروم أيضا نشر وعي فكري وتبادل الخبرات الفنية بين الرواد وجيل الشباب والتواصل بين ثقافات مختلف البلدان المشاركة في هذه الدورة، بالإضافة الى ترسيخ القيم النبيلة والمواطنة وتهذيب الذوق والأخلاق لدى المبدع والمتلقي.
 
وشهد حفل افتتاح المهرجان، المنظم بشراكة وتعاون مع ولاية جهة فاس مكناس ومجلس جماعة فاس والمسرح الوطني محمد الخامس، عرض مسرحية “ليام آليام” لنادي المرآة للمسرح بفاس.
 
ومن بين العروض الفنية التي ستقدم في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان هناك مسرحية “كل شيء عن أبي” لفرقة مسرح الشامات بمكناس، ومسرحية “مولات السر” لفرقة محترف فاس لفنون العرض، ومسرحية “إنبوكس” لفرقة مسرح الغد (مصر)، ومسرحية “شكون حنا” لفرقة أكورا للفنون (طنجة)، إلى جانب أعمال مسرحية من إسبانيا وفرنسا.
 
وبالموازاة مع العروض المسرحية والفنية، ستعرف الدورة الـ11 من المهرجان تنظيم ندوة فكرية في موضوع: “السياسة الثقافية الجهوية وآفاق الممارسة المسرحية الاحترافية”، ولقاءات تستضيف نخبة من الأساتذة والفنانين والمثقفين.
 
وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي يرأسها عبد الرحمان بن زيدان، كلا من الباحث عبد الفتاح أبطاني والفنانين نجوم الزوهرة وأمين ناسور من المغرب، بالإضافة إلى الفنان يوسف هاشم من العراق.
————————————————————–
المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  هسبريس – و.م.ع

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.