المغرب يحتفل بمهرجان “لبساط للمسرح” العربي الاحتفالي في دورته الثالثة

 

تشهد مدينة ابن سليمان المغربية في الفترة الممتدة ما بين 10 و 14 من شهر أبريل القادم مهرجانا مسرحيا فريدا من نوعه، إذ اختارت جمعية لبساط للمسرح الاحتفالي في هذه الدورة الثالثة التي تحمل اسم الممثلة المغربية دنيا بوطازوت، وذلك تحت شعار ” المسرح العربي بين الصمود والانهار ” بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة ودعم من عمالة بنسليمان وتعاون مع كل من المجلس البلدي المجلس الإقليمي ومجلس الجهة ومسرح محمد الخامس بالرباط والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة الدار البيضاء _ سطات .

كما تعرف هذه الدورة مشاركة 10 دول عربية من : مصر، الجزائر ،تونس،ليبيا، لبنان ،فلسطين ،الامارات العربية المتحدة، قطر ،اليمن والمغرب وغيرها. إذ سيعرف المهرجان مشاركة مجموعة من الفرق العربية المتميزة، سواء داخل المسابقة الرسمية أو العروض التي ستقدم كضيفة شرف، وكذا فنانين من العالم العربي وسيكون حفل الافتتاح بالقاعة الكبرى بمقر عمالة بنسليمان.

وسيعرف البرنامج العام للمهرجان مجموعة من الأنشطة الموازية للعروض المسرحية كمسرح الشارع والندوات الفكرية ولقاءات حوارية نقدية، توقيع اصدارات مسرحية ، سهرات فنية ليلية ،خرجات سياحية للوفود العربية ، معارض فنية.

ومن العروض التي تمثل ضيف شرف للمهرجان نجد :  مسرحية أنا وبناتي” لفرقة مسرح  my b art ببنسليمان ومسرحية “شابكة ” لفرقة الأوركيد بني ملال ثم يضم البرنامج عروض للمسابقة الرسمية منها :   مسرحية “الساعة الأخيرة “لفرقة مسرح الغد البيت الفني (مصر) ، مسرحية “العرس” الوحشي فرق الامتياز المسرحي البطان (تونس)و مسرحية “بانتورا   special”  التعاونية الثقافية تافتيكا( الجزائر) _مسرحية “مقهى الشعب” فرقة المركب الفلسطيني( فلسطين) ومسرحية “عودة المهرج” لفرقة المسرح اللبناني (لبنان) ثم مسرحية “صور في الذاكرة ” فرقة الركح الدولي (ليبيا) ثم  مسرحية “الكركارة “فرقة ارتيميموس (تونس) و مسرحية ” عزف النسا ” فرقة أنفاس “ولاد تايمة” (المغرب)و مسرحية “علاش” فرقة كواليس (المغرب).

أما لجنة تحكيم هذه السنة، فيمثلها كل من الدكتور عبد الفتاح ابطاني (المغرب) والفنانة سهام ازطوطي(المغرب) والفنان أحمد كارس(المغرب)والفنان سالم المنصوري (قطر) والدكتور عبد الله الجابري (الإمارات) والدكتور علي جفندي (اليمن) والدكتور محسن محمد منصور عبد اللطيف (مصر). فضلا عن العديد من الندوات التي سيشهدها المهرجان وتوقيع بعض الإصدارات المسرحية لجملة من الباحثين المنشغلين بالدرس المسرحي العربي.

..https://www.alwatanvoice.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح