أخبار عاجلة

المعهد المسرحي احتفى بـ «العرس»… وكرّم طلابه

أقام المعهد العالي للفنون المسرحية مساء أول من أمس حفل تكريم لفرقة المعهد المسرحية الفائزة بـ 5 جوائز عن مسرحية «العرس» من مهرجان الكويت المسرحي بدورته الـ16، وذلك على خشبة مسرح حمد الرجيب في المعهد.

وشهد الحفل، الذي أقيم تحت رعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى، حضور الفنانين عبدالحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله وحياة الفهد ومريم الصالح والمطربة الإماراتية أحلام وطارق العلي ومنى شداد وهيا الشعيبي وأحمد السلمان وسماح، وعميد المعهد العالي للفنون الموسيقية الدكتور محمد الديهان، إلى جانب تواجد عدد من الأساتذة والطلبة في المعهد.

وقدمت فقرات الحفل المذيعة سودابة علي، واستهلته بفيلم وثائقي تناول مسرحية «العرس» التي فازت بخمس جوائز في المهرجان، بالأرقام والمعلومات بواقع 45 يوماً من التجهيزات، و90 بروفة، ومشاركة 16 ممثلاً. وتولى الطالب فيصل الزامل مهمة المونتاج والتنفيذ والإخراج للفيلم.

وبعد الترحيب بضيوفه، أشاد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى بحضور عمالقة الفن الكويتي والفنانة أحلام الاحتفالية، لافتاً إلى أنها ليلة الحصاد بالنسبة إلى أعضاء الفرقة بعد أشهر من الجهد، ليحصلوا أخيراً على جوائز المهرجان المسرحي إثر أعوام عديدة من التخطيط، التي جاءت بتضافر الجهود والمثابرة، مثمناً دور إدارة المعهد المسرحي وإيمانها بالعمل الجماعي، إلى جانب دور الطلبة وعشقهم لخشبة المسرح.

من جهته، عبّر عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري عن الفخر بمشاركة الوزير العيسى راعي الحفل الذي لم يبخل بالدعم لهذه المؤسسة الأكاديمية، معتبراً حضور رموز الفن الكويتي رسالة لطلبة المعهد بأنهم «معهم ويساندونهم باستكمال مسيرة العطاء»، مشيراً إلى أن إدارة المعهد لا يقتصر دورها على تطوير الشكل والمقررات فحسب، بل تجتهد في التركيز على النشاط العلمي والمشاركات الخارجية، التي تصقل المواهب وتزيد الخبرة وفق ضوابط محددة أهمها المشاركة المدروسة، مثمناً جهود ودور الدكتور هاني النصار في هذا الإنجاز المسرحي مع طلبة وأساتذة المعهد المسرحي.

بدوره، هنأ رئيس الرابطة الطلابية محمد عاشور باسم المجلس الطلابي العميد الهاجري والطلاب بهذا الإنجاز المستحق، الذي جاء نتيجة تضافر الجهود، مؤكداً العمل على رفعة اسم الكويت وتطوير المهارات نحو المزيد من الإنجازات.

ومن جانبه، عبّر نقيب الفنانين الكويتيين الفنان عبدالحسين عبدالرضا عن سعادته الغامرة، وقال: «أنا سعيد بمخرجات هذا الصرح الفني الذي نقدره ونعتز به جميعاً، وهو يعتبر لبنة في مجال الفن»، مؤكدأ أن طلبته جادون في العمل والدراسات الأكاديمية، «ويسعدنا كفنانين رواد أن نرى إبداع أبنائنا، ونحن سندعمهم دوماً لاستكمال المسيرة».

وفي ختام الحفل، قام الوزير بدر العيسى والدكتور فهد الهاجري بتكريم الدكتور هاني النصار على جائزة أفضل مخرج في مهرجان الكويت المسرحي، إلى جانب الفائزين فهد المذن (أفضل سينوغرافيا)، وروان مهدي (أفضل ممثلة دور ثان)، وإيمان فيصل (أفضل ممثلة واعدة)، وعلي البشر (أفضل موسيقى)، والمؤلفة فلول الفيلكاوي وبقية المشاركين في فرقة المعهد المسرحي.

لقطات من الحفل

* كان الفنان عبدالحسين عبدالرضا أول الحضور إلى الحفل، برفقة الفنانين سعاد عبدالله ومريم الصالح وطارق العلي ومنى شداد وفيصل العميري وسماح.

* فاجأت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي طلبة وجمهور المعهد العالي للفنون المسرحية، بحضورها غير المتوقع إلى قاعة الحفل، بالرغم من إصابتها بكسر بالقدم اليسرى، حيث جاءت على الكرسي المتحرك، فيما كانت الفنانة حياة الفهد تدفعها برفق نحو بوابة المسرح.

* بدت ملامح الإحباط واضحة على الفنان أحمد السلمان، الذي عبّر لـ«الراي» عن أسفه لعدم فوز مسرحية «القلعة» التي تقاسم بطولتها مع الفنان فيصل العميري بأي من جوائز مهرجان الكويت المسرحي الأخير، خصوصاً أن المسرحية كانت مرشحة بقوة لنيل اللقب، وقال ممازحاً: «كل شيء في الكويت جائز».

«فاشلة في التمثيل ولا أجد نفسي في هذا المجال»

أحلام: غنائي في افتتاح «استاد جابر» بصمة مهمة في مسيرتي

| كتب فيصل التركي |

أكدت المطربة الإماراتية أحلام أن الفن في الكويت يحتل المرتبة الأولى على المستوى الخليجي منذ عقود مضت، والفضل يعود لرواد الحركة الفنية الكويتية، أمثال الفنانين عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وحياة الفهد وسعاد عبدالله ومريم الصالح.

وقالت أحلام في تصريح للصحافيين أثناء حضورها حفل تكريم أعضاء فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية مساء أول من أمس: «الكويت ولّادة للمواهب الشابة، وحاضنة لكل المبدعين، كما توجد هنا أهرام فنية عريقة، لعبت دوراً كبيراً في إثراء الساحة الخليجية بأعمال ذات قيمة عالية، لا تزال عالقة في ذاكرة الجماهير».

ولفتت إلى أنها لم تتردد في الحضور، فور تلقيها الدعوة من جانب الفنانة حياة الفهد وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري، مبيّنة أن مشاركتها في هذه الاحتفالية البهيجة تأتي من باب الدعم المتواضع للأعمال المتميّزة، وتشجيع للمواهب الغضة.

وعما إذا كانت لديها النية لخوض تجربة التمثيل خلال الفترة المقبلة، علّقت بقولها: «أنا فاشلة في التمثيل، ولا أجد نفسي في هذا المجال».

وعرجت أحلام على مشاركتها في أوبريت «المجد هنا» الذي شاركت في أدائه مع نجوم الأغنية الكويتية، عبدالكريم عبدالقادر ونبيل شعيل ونوال الكويتية ومحمد المسباح، بمناسبة افتتاح استاد جابر الدولي، قائلة: «شرف كبير أن أكون ضمن المشاركين في افتتاح استاد جابر، حيث شعرت بفرحة عارمة خلال غنائي في الأوبريت، إلى جانب باقة من عمالقة الغناء»، مردفة: «كما شعرت بالفخر والعزة أثناء لقائي حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وأعتبر مشاركتي في هذا الكرنفال الرياضي بصمة مهمة في مسيرتي الفنية».

وأشارت أحلام إلى شروعها في تسجيل حلقات الموسم الرابع من برنامج «Arab Idol»، تمهيداً لعرضه في مطلع العام الجديد على قناة «mbc»، كاشفة في الوقت ذاته عن تقديمها لبرنامج آخر سيبث حصرياً على قناة دبي، عبارة عن «Reality TV Show» أو برنامج تلفزيون الواقع، وهو النسخة العربية من برنامج «BFF» للنجمة العالمية باريس هيلتون، منوهة إلى أنها لن تكون ضمن لجنة التحكيم، بل سوف تتبنى المواهب غير الفنية، وستكون بمنزلة الصديق للمشتركين، مبينة أن البرنامج يغاير السائد البرامجي وسيتم عرضه لمدة 3 أشهر.

وتطرقت في سياق حديثها إلى إصابتها في ساقها اليسرى واستعانتها بـ«عكاز وكرسي متحرك»، بالقول: «قبيل ذهابي إلى استاد جابر كنتُ أتهيأ لاختيار ملابسي فالتوت قدمي وانكسرت ساقي».

وعلى جهة أخرى، أفصحت أحلام عن جدول حفلاتها في العام 2016، حيث أماطت اللثام عن تلقيها دعوة للمشاركة في مهرجان فاس في المغرب، فضلاً عن إحيائها لثلاث حفلات في تونس عبر مهرجان قرطاج ومهرجان سوسة ومهرجان الحمامات، إضافة إلى ثلاث حفلات ستحييها في الجزائر، معلنة في الوقت ذاته عن افتتاحها لمهرجان فبراير في الكويت في الثامن والعشرين من شهر يناير المقبل، إلى جانب الفنان السعودي عبادي الجوهر، فضلاً عن تلقيها دعوة للوقوف على مسرح دار الأوبرا المصرية في منتصف شهر أغسطس، فيما أكدت اعتذارها عن عدم المشاركة في مهرجان دبي لارتباطها بأعمال أخرى.

 

فيصل التركي

http://www.alraimedia.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.