أخبار عاجلة

المسرح والوسائط الحديثة: شعار تظاهرة 24 ساعة مسرح بمدينة الكاف حاتم التليلي – تونس

المسرح والوسائط الحديثة: شعار تظاهرة 24 ساعة مسرح بمدينة الكاف

حاتم التليلي

تحت شعار المسرح والوسائط الحديثة، تشهد محافظة الكاف التونسية طيلة خمس أيّام متتالية تظاهرة 24 ساعة مسرح، وذلك  بداية من يوم 22 مارس/آذار. إذ من سماتها أن جلّ العروض المبرمجة تتواصل دون انقطاع ودون توقف، ما يجعل من جمهورها يعيش طيلة مدّة اشتغال المهرجان أجواء احتفالية بشكل يجعله يحلّ في الفعل المسرحي والثقافي خارج الرتابة اليومية برمّتها.

لم تفصح هذه الدورة عن برنامجها بشكل نهائيّ بعد، إلا أنه من المنتظر أن يكون ثمّة عدد كبير من العروض المسرحية المبرمجة لم تشهده الدورات السابقة، خاصة منها العروض الدولية، إضافة إلى جملة من العروض الأخرى غير المسرحية، كالموسيقى والكوريغرافيا والتجليات الصوفية والفنون التشكيلية. أمّا الافتتاح فسيشهد عرضا فرجويا في الشارع تؤثثه مجموعة “فيستا” (fiesta) الايطالية، كما سيشهد عرضا مسرحيا مهمّا هو “المجنون” لصاحبه توفيق الجبالي من انتاج التياترو.

هذا وقد ارتأى فنّانو الجهة والقائمون على المهرجان، كسر المركزية بانفتاح هذه الدورة على جلّ القرى والمناطق الحدودية تكريسا لحق المواطن في الفعل الثقافي، ومن المنتظر أن تكون ثمّة عروضا تنشيطية ومسرحية وورشات  عديدة ومختلفة في مدارس خارج مركز المدينة كمدرسة “المحجوبة” بمنطقة قلعة سنان، ومدرسة “الخروبة” بمنطقة ساقية سيدي يوسف.

في المقابل سيؤثث الندوة العلمية جملة من الباحثين والنقاد والأكاديميين التونسيين والأجانب، وهي متعلقة بتناسج الفن المسرحي وانفتاحه على الوسائط الحديثة والتكنولوجية والرقمية الجديدة، بما هي ضرورة ملحّة اليوم في المسرح المعاصر، إذ ثمة أشكال تعبيرية جديدة تحشر نفسها اليوم في ما هو فنّي وفرجويّ، بما يجعلها جديرة بالدراسة وما اذا كانت لها أهمية كبرى في فتح خرائط جمالية جديدة.

 

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.