أخبار عاجلة

“المسرح والتواصل” جديد ثقافية الشارقة

صدر أخيراً عن قسم الدراسات والنشر في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة كتاب “المسرح والتواصل”، وغطى في صفحاته وقائع ملتقى الشارقة الثاني عشر للمسرح العربي الذي نظمته في وقت سابق إدارة المسرح في الدائرة، تحت العنوان ذاته.
 
وتضمن الكتاب مداخلات عدة أبرزت الدور الحيوي الذي يلعبه المسرح بوصفه أداة تواصل في التقريب بين الثقافات والأزمنة والشعوب، وتطرقت إلى مرونة هذا الفن العريق وقابليته العالية للتطور والتكيف واستلهام متغيرات العصر. كما دعت المداخلات، في مناقشتها لعلاقة الجمهور العربي بالمسرح، إلى تكثيف الجهود لاستكشاف حلول وفضاءات وأدوات مسرحية جديدة ومراجعة السياسات الثقافية العربية وتوظيف وسائل التواصل الالكتروني والبحث والتنقيب في الذاكرة الاجتماعية والمحكيات الشعبية لإثراء محتوى العروض وتقنياتها والانتقال بالتجربة المسرحية إلى عدد أكبر من الجمهور..
 
الكتاب الذي أعده عصام أبو القاسم، جاء في مقدمته تغطية لوقائع حلقة النقاش التي استضافها الملتقى وقدمتها وأدارتها الناقدة الكويتية رهام العوضي، وشارك فيها: فاضل الجزيري من تونس، كامل الباشا من فلسطين، سلامة امام من مصر، عصام بو خالد من لبنان ومنقذ السريع من الكويت.
 
وضم الكتاب العديد من الأبحاث المتنوعة لباحثين ونقاد مثل الكاتب الدكتور رشيد أمحجور من المغرب، كامل الباشا من فلسطين، سعيد السيابي من سلطنة عمان، فهد كغاط من المغرب وأحمد عبد الملك من قطر.
——————————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – وكالة أنباء الشعر

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.