أخبار عاجلة

المسرح الحر يطلق نتائج احصائيات عدد المتابعين لمهرجانه الشبابي

أمل دباس_مهرجان الحر الشبابي

المسرح الحر في الأردن يطلق نتائج احصائيات عدد المتابعين لمهرجانه الشبابي 

أمل الدباس تعلن من عمان احصائيات المتابعين لمهرجان المسرح الحر عبر البث المباشر وشبكات التواصل الإجتماعي.

عمان – كشفت رئيسة اللجنة العليا لمهرجان المسرح الحر الشبابي الفنانة العربية امل الدباس عن احصائيات المتابعين للمهرجان عبر منصات التواصل الإجتماعي.

ونوهت الدباس في تصريح صحفي لها، “أن البادرة الأولى من نوعها والتي تأتي نتيجة جائحة الكورونا، حيث قدم المسرح الحر أول مهرجان مسرحي أردني عبر خاصية البث المباشر على شبكات التواصل الإجتماعي وهذه البادرة الأولى من نوعها محلياً ومن التجارب الناجحة عربيا”.

واضافت الدباس “وبالرجوع الى صفحاتنا الالكترونية استطعنا ان نحدد عدد المتابعين لفعاليات المهرجان في كافة انحاء العالم حيث وصل العدد الى 137.794 وعدد التفاعلات وصل الى 16.933 وعدد المشاركات وصل الى 312 مشاركة”.

ولفت الدباس، ” أن هذه الاحصائيات مأخوذة كنتاج حقيقي عن منصتنا الرئيسية التي تولت البث وهو نتاج فعلي موثق بشكل رسمي؛ وهذا يثري الحالة ويجعلنا مستقبلا ان نضع في حساباتنا أهمية دور البث الالكتروني لكل الفعاليات الى جانب أهمية العروض المسرحية الحية للجمهور وعدم الابقاء على حصرية هذه العروض داخل المسارح فقط وهذا تطور عملي لتطويع الحالة الوبائية للمسرح .

وكان شارك في هذه الدورة الاستثنائية التي تأتي في ظل جائحة كورونا، مسرحية “سبعة” إخراج دعاء العدوان، مسرحية ” ذاكرة صفراء” إخراج عبد السلام الخطيب، مسرحية “هذيانات شكسبير” إخراج اياد الريموني، مسرحية “طرق” إخراج عمر الضمور، مسرحية “على حافة الأرض” إخراج بلال زيتون، وبعرض خاص لمسرحية “الشقف” من تونس، إخراج سيرين قنون، فيما تتنافس الأعمال المسرحية المشاركة في مهرجان المسرح الحر على 5 جوائز هي،  جائزة أفضل ممثل وقيمتها 150 دينارا، جائزة أفضل ممثلة وقيمتها 150 دينارا، جائزة أفضل سينوغرافيا وقيمتها 150 دينارا، جائزة أفضل إخراج وقيمتها 150 دينارا، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وقيمتها 200 دينار.

ملصق مهرجان المسرح الحر الشبابي 2020

كما كرمت اللجنة العليا بحفل ختام مهرجان المسرح الحر الشبابي والذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مندوبا عن وزير الثقافة وبحضور نقيب الفنانين حسين الخطيب، ومدير مديرية المسرح والفنون عبدالكريم الجراح بدرع المهرجان الفنان المخضرم عبدالكريم القواسمة عن دوره في إثراء الحركة الفنية المحلية والعربية بالكثير من الأعمال الدرامية الهادفة، كما كرمت وزارة الثقافة بدرع تسلمه عنها مدير مديرية المسرح والفنون المخرج عبدالكريم الجراح، فيما كرمت الجنة امانة عمان الكبرى / الدائرة الثقافية بدرع المهرجان تسلمتهو المهندسة شيما التل، فيما المهرجان يقام بدعم من وزارة الثقافة وامانة عمان الكبرى والاتحاد الاوروبي كونه مشروع سنوي مستدام .

وأوصت لجنة التحكيم التي ضمت هذا العام في عضويتها الفنان ماهر خماش، الفنان محمد منير العرقي من تونس، الفنانة أريج دبابنة، المخرج فراس المصري، الدكتور عمر فرتات من فرنسا، بتخصيص جائزة للتأليف المسرحي، وجائزة للتأليف الموسيقي، وجائزة خاصة للجنة التحكيم.

ونوهت اللجنة بالاداء الجماعي في مسرحية “سبعة” إخراج دعاء العدوان التي قدمت في اليوم الأول من المهرجان، كما سجلت اللجنة عدة ملاحظات حول الاستخدام المفرط للموسيقى، والخلط في اتجاهات التمثيل في بعض العروض، غياب” الدراماتورغ” في ضبط عناصر العرض المسرحي.

وكان قد أعلن رئيس لجنة التحكيم الفنان ماهر خماش بيان اللجنة الذي تضمن الأسس التي اعتمدتها والمعايير التي حكمت عملها، مشيداً بإقامة هذه الدورة في ظل انتشار جائحة كورونا، والتنوع في الأعمال المسرحية والمستوى المتميز لبعضها، والتمكن من أدوات المسرح لدى بعض المخرجين، من خلال الاجتهادات في السينوغرافيا، وأداء بعض الممثلين.

يذكر أن المسرح الحر اقام مهرجاناً شبابياً على نظام البث المباشر “ألاون لاين” (من 19 إلى 24 سبتمبر 2020)، وهذه التجربة الأولى له محلياً.

عمان- من حسام عطية

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح