المسرحي الباكستاني شهيد نديم يكتب رسالة المسرح العالمي لعام 2020

تم اختيار الكاتب المسرحي الباكستاني شهيد نديم لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح العام 2020 من قبل المعهد الدولي للمسرح (ITI) في باريس. سيقام الحدث في مقر اليونسكو في ITI في العاصمة الفرنسية يوم 27 مارس من هذه السنة.
وقد عبر شهيد نديم عن هذا الاختيار قائلا:
“هذه الدعوة ليست مجرد تكريم لي ولمسرح أجوكا ولكن للمسرح الباكستاني بشكل عام. وسيتم قراءة هذه الرسالة ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 100 دولة من الدول الأعضاء وتقديم المسرح الباكستاني لآلاف الناشطين والجمهور “.

ويعتبر المسرحي الباكستاني شهيد نديم واحدا من أبرز المسرحيين في باكستان، له كتابات مسرحية عديدة كما قدم كمخرج مجموعة من الأعمال المسرحية على امتداد ثلاثة عقود… وقد ركز فيها رفقة فريقه المسرحي “أكوجا”  على قضايا اجتماعية وسياسة وانسانية كما تطرق فيها إلى مواضيع تهم حقوق الإنسان والتسامح الديني ورفض الحروب.

يعمل نديم حاليا مديرًا تنفيذيًا لمسرح أكوجا AJOKA .. وقد حصل في مساره الفني على العديد من الجوائز التشجيعية من أبرزها: جائزة الشرف للفنون الأدائية التي منحت له في بلده باكستان عام 2010.
وقد كان للمسرحي شهيد  نديم مؤخرا مشاركة في بلد عربي هو مصر.. حيث قدم ورشة بعنوان “المسرح في زمن الجهاد” ضمن فعاليات الدورة 23 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي كما كان له أيضا رفقة فرقته المسرحية مشاركة فنية،  قبل ذلك بعشر سنوات، في فعاليات نفس المهرجان بمصر…

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح