«المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي» في دورتها الأولى

أطلقت الهيئة العربية للمسرح المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، وهي مسابقة سنوية موجهة للباحثين المسرحيينالشباب، تهدف إلى الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح، ومنح فرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام افكارهمورؤاهم واكتشاف أصوات جديدة في البحث والدراسات المسرحية، وإثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي وللندوات الفكريةوالمحتوى المسرحي العربي على شبكة المعلومات.

انطلاقاً من الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي جاء في توصيف أحد ملتقياتها للوضع المسرحي في الوطن العربي مايأتي: يصعب أن تنمو الحياة الثقافية وأن يزدهر الإبداع الأدبي والفني في بيئة فكرية واجتماعية وسياسية تتصف بانعدام الحيويةوتعاني من الجمود والتخلف، من هنا لا بد للفكر والمجتمع وللحياة السياسية من مواكبة ما استقرّ في عصرنا من مبادئ حرية الفكر وحرية التعبير والديمقراطية، والاحتفاء بالتنوّع الثقافي واحترام حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المبدعين بشكل خاص.

كذلك ركز ملتقى النقد في توصياته على ضرورة وأهمية اعتماد منهج نقدي واضح يتناول التجربة المسرحية العربية، بعيداً عن التخبط والعشوائية والانطباعية وغياب المنهج النقدي في المسرح العربي، ودعا إلى تجديد الخطاب المسرحي العربي شكلاً ومضموناً، بناء على التغيرات والمستجدات في الساحة العربية.

أيضاً شددت التوصيات التي وردت في ملتقى الشباب على إقامة مسابقات للأبحاث الفكرية المسرحية.

من هنا ومن إدراك {الهيئة العربية للمسرح} لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسارح وصولا إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة {نحو مسرح جديد ومتجدد}، فإن الأمانة العامة وضعت هدفاً من اهداف عملها وخططه، إعادة العلوم إلى دورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي. ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصّت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين دون سن الخامسة والثلاثين، وسيكون التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه البحاث أساساً لدراسة تنموية مقبلة: وعليه، فإن الهيئة تطلق المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي اعتباراً من هذا العام 2016.

تقييم

بدأ تقديم المشاركات في المسابقة مطلع يوليو 2016، وتنتهي مهلة التقديم في مطلع أكتوبر المقبل. وتعلن نتائج الفائزين في منتصف نوفمبر 2016. ضمن الاستمارة التي يقدمها يتعهّد صاحب البحث بالمشاركة في المؤتمر الفكري الذي سيتمّ ضمن فعاليات الدورة التاسعة في مهرجان المسرح العربي ، دورة عز الدين مجوبي (يناير 2017) في الجزائر.

تشكّل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم من ثلاثة أعضاء من الأساتذة، اصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية الذين تتوسم فيهم القدرة على التحكيم، يزوّدون بالأبحاث المتنافسة بعد إزالة اي إشارات لها علاقة بشخص صاحبها، ويعملون بمعزل عن بعضهم البعض في الدراسة ووضع التقارير والتقديرات الخاصة بذلك.

تمنح الهيئة ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة ابحاث: الأولى قدرها أربعة آلاف دولار، الثانية ثلاثة آلاف دولار والثالثة ألفي دولار، إضافة إلى أيقونة «الهيئة العربية للمسرح» الفضية، شهادة براءة بالفوز، مشاركة الباحثين الفائزين في ندوة ضمن المؤتمر الفكري بمهرجان المسرح العربي، نشر الأبحاث ضمن منشورات «الهيئة العربية للمسرح». العنوان والمرتكزات: المسرح لحظة عبور إلى: الذات، الآخر، المستقبل، والافتراضي.

من شروط البحث ألا يقل عن خمسة آلاف كلمة باللغة العربية، يراعي كافة الأصول المتبعة علمياً، وتقديم وجهة نظر الباحث سعياً للجديد والمتجدد، ألا يكون منشوراً في السابق.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.