المخرج زيد مصطفى يقدم عمله المسرحي «هاملت بعد حين»

   حسام عطية – الدستور – مجلة الفنون المسرحية 
 
عن نص الكاتب العربي الكبير ممدوح عدوان «هاملت … يستيقظ متأخرا « قدم المخرج زيد خلـيل مصطفى عمله المسرحي «هاملت بعد حين» مع فرقة مسرح عالخشب وبالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين وعلى مدى ثلاثة ايام في المركز الثقافي الملكي.
ومسرحية «هاملت..بعد حين» منبثقة عن نص الكاتب التاريخي ممدوح عدوان «هاملت يستيقظ متأخرا» و النص الأصلي يرجع الى المؤلف العالمي شكسبير، فيما عبر المخرج زيد خليل مصطفى عن العرض ببضع كلمات « بنثور يا أمي .. بنثور لما العين تسرح والخيال يفيض مسرح، بنثور لما المخ يركز مطرحه، ويبني على الأشعار «غنية لهالبطن الولود .. بنثور لما يبرعم المولود.
فكرة العرض
بدوره مدير عمليات الإنتاج في فرقة مسرح عالخشب خليل مصطفى صرح لـ «الدستور» على هامش احدى العروض يجسد الحالة والوضع العربي الراهن، وان هذا العمل المسرحي  حمل في بناه العميقة اسقاطات على الراهن العربي بمختلف تفاصيله الذاتوية والجمعية، موظفا مقاربات تاريخية ومسرحيات شكسبيرية تتناول اسئلة الخيانة وسقوط الارادة وتآمر الشقيق على شقيقه، كما وفق المخرج بتوظيف الموسيقى الحية بوصفها لغة غير منطوقة من جملة عناصر السينوغرافيا التي جاءت موفقة في ذات السياق.
ونوه مصطفى يدور العرض المسرحي باختصار حول هاملت الذي يعلم أو يشك ان عمه قتل والده، وتزوج أمه، واستولى على الحكم ، فقرر قتله، فعمد الى عرض مسرحي خلال احتفال، يحكي فيها عرض الخيانه، وأثناء العرض يغادر أو يهرب عمه تاركا الاحتفال، فيتأكد هملت، أن عمه هو القاتل، ولكن هملت هنا يقتل بخيانة عمه ايضا أثناء المبارزه، بان طعنه احدهم بسيف مسموم .. اما هملت بعد حين، فالمسرحية وباختصار ايضا، مزيج من صراع السلطة داخل بيتها، وصراع الشعب مع السلطة، والتفكير بالثورة بمفهوم يحقق رغبات الشعب المغلوب على أمره، وقد أسقطت المسرحية بعض نقاط مهمة كعملية السلام او مهادنة العدو، وكيفية اهتمام الحكام بعامة الشعب الذي يعتبر من طينة تختلف عن طينة الحكام والملوك بزواج هملت من (أوليفيا) وهي من عامة الشعب المسحوق!.
فريق التمثيل
ولفت مصطفى ان هذا العمل المسرحي هو من تمثيل الملكة بيسان كمال خليل، روز نهى سمارة، هاملت منذر خليل مصطفى، بولونيوس بشار نجم، أوفيليا ماري مدانات، ذهب زينة الجعجع، العازف مراد درمجيان، كلوديوس باسم الحمصي، يائيير هراغ مراديان، مساعد مخرج وعد بطارسة، مصمم أزياء .مكياج. واكسسوار محمد سوالقة مؤلف وموزع موسيقي مراد دمرجيان، مصمم إضاءة ماهر جريان، مدربة الرقص أني قرة ليان، مهندس الصوت سيف الخلايلة.
تأسيس الفرقة
ونوه مصطفى ان فرقة مسرح عالخشب تأسست عام 2015 كفرقة مسرحية مستقلة تهدف الى تفعيل دور المسرح في مجتمعنا المحلي اولا، ثم الامتداد الي العالم العربي والغربي، فيما رسالة الفرقة هي العمل على نشر الوعي بأهمية المسرح في حياة مجتمعاتنا المحلية عن طريق تشجيع الشباب من مختلف الأعمار وتفعيل دورهم في المشاركة الفعالة في المجالات الثقافية والفنية، العمل على اشراك هيئات ومؤسسات المجتمع المحلي من القطاع الخاص في نشاطات ثقافية وفنية تهدف الى النهوض بالشباب عن طريق مساهمة هذه المؤسسات والهيئات في دعم هذه النشاطات، العمل على خلق حلقة الوصل الفنية والثقافية بين الشرق والغرب من خلال ايجاد سبل التعاون المشترك العربي والدولي بين العاملين والمهتمين بالمجالات الثقافية والفنية، كما من اهداف الفرقة تقديم الآعمال المسرحية ذات المستوى الفني وألاكاديمي الرفيع, محليآ وعالميا، بالاضافة الى اقامة النشاطات الثقافية والفنية (مسرح، سينما، موسيقى، رقص ابداعي وفنون تعبيرية )، المشاركة في الفعاليات الفنية، المحلية والعربية والدولية من مهرجانات ولقاءات وندوات……….الخ، عقد الدورات والنشاطات الفنية والثقافية المختلفة والمتعلقة بالمسرح والفنون التعبيرية، وضع الدراسات والآبحاث الفنية، اصدار نشرات مسرحية وفنية ،دورية وغير دورية، تامين المنح الدراسية والبعثات لآعضاء الفرقة، المشاركة والدعم للنشاطات والهيئات الثقافية والفنية المختلفة، اقامة المهرجانات الفنية المتخصصة، انتاج آلاعمال الفنية المسرحية والموسيقية والسينمائية …….الخ.
يذكر ان المؤلف ممدوح عدوان حصل على جائزة عرار الشعرية 1997 ، جائزة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين لابداع الشعري 1998 ، كرم في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي كواحد ممن أثروا الحركة المسرحية، اما مخرج العمل المسرحي زيد خليل مصطفى حصل على جائزة أفضل ممثل عن مسرحية أعراس آمنة مهرجان جلجامش للمسرح الثنائي في البحرين ، الجائزة الذهبية لأفضل عرض مسرحي عربي متكامل عن مسرحية عالخشب في مهرجان ليالي المسرح الحر.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *