أخبار عاجلة

«الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي 6» ينطلق الليلة على «حمد الرجيب» المكرمون

تنطلق مساء اليوم الاحد، في تمام الثامنة مساء على مسرح حمد الرجيب بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الدورة السادسة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الاكاديمي.

وفي هذا الصدد أكد د.فهد الهاجري عميد المعهد العالي للفنون المسرحية أن المهرجان يقام تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى، الذي دعم المهرجان دعما غير محدود، ووجه بضرورة تذليل العقبات أمام إقامته، مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلها د.حامد العازمي وكيل وزارة التعليم العالي، الذي تصدى للعقبات الكبرى التي واجهت هذه الدورة بصورة لم تشهدها أي دورة سابقة.

وأضاف د.فهد الهاجري، قائلا: «تشهد هذه الدورة تقليدا جديدا، وإن كان متبعا في العديد من المهرجانات الدولية، وهو اختيار شخصية للمهرجان، وقد وقع اختيار اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على شخصية الفنانة القديرة حياة الفهد تقديرا لدورها الرائد في الفن الكويتي بصفة خاصة، والفن العربي بصفة عامة، فضلا عن تكريم خمسة من اساتذة المعهد، تقديرا لجهودهم في خدمة المؤسسة الأكاديمية التي ينتمون إليها، ويبذلون من اجلها الجهد الوفير».

وأشار الهاجري الى انه سيوقع «بروتوكول» تعاون بين مهرجان الكويت الدولي للمسرح الاكاديمي، ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بجمهورية مصر العربية، وأوضح ان الهدف من هذا «البروتوكول» هو توثيق الصلة بين المهرجانين من اجل تطوير كل منهما، والاستفادة من تبادل الخبرات التنظيمية والمعرفية للقائمين عليهما.

وفي تصريح لمدير المهرجان د.راجح المطيري، أفاد بأن الدورة الحالية تشهد منافسة خمسة عروض مسرحية من إيطاليا ومصر والجزائر، فضلا عن الدولة المضيفة الكويت التي تشارك بعرضين، وقال انه قد وقع اختيار اللجنة العليا على خمسة أسماء لامعة من اساتذة المسرح في الوطن العربي لتحكيم المسابقة، التي تمنح 12 جائزة في المجالات المسرحية المختلفة.

وكشف المطيري عن اسماء اساتذة المعهد المكرمين هذا العام في افتتاح المهرجان، وهم: د.أيمن الخشاب، د.سكينة مراد، د.بدر الدلح، د.إبراهيم دشتي، أ.هاني النصار.

وعن الفعاليات الأخرى للمهرجان، قال د.راجح المطيري: «تعقب العروض المسرحية ندوات تطبيقية يديرها ويعقب فيها طلاب قسم النقد، وهي سياسة اتبعها المهرجان منذ دورته الأولى، وهي السياسة التي أثمرت بالفعل تخرج عدد من طلاب النقد، تمت الاستعانة بهم في إدارة الندوات بالمهرجانات المسرحية الاحترافية».

وأردف المطيري: «كما يصاحب أيام المهرجان معرض فني يقدمه طلاب قسم الديكور، يعرضون فيه مخرجاتهم من لوحات وتصاميم ديكورات وملابس مسرحية، لتتكامل منظومة العمل بمشاركة طلاب كل أقسام المعهد، وتصدر عن المهرجان نشرة يومية لتغطية فعالياته، وتواكب العروض نقديا من خلال مقالات يحررها أساتذة المسرح المتخصصون، بالإضافة الى إصدار دليل توثيقي لفعاليات المهرجان»، مكملا: «ومن فعاليات المهرجان، اقامة ورشة في «فن الارتجال» تديرها الاستاذة انجي البستاوي من مصر لمدة أربعة أيام، يتعرف من خلالها طلاب المعهد على خبرة نوعية جديدة».

وعن أسباب تقلص عدد العروض المستضافة هذه الدورة، أفاد المطيري بأن هذا يأتي تنفيذا للتوجه العام للدولة بترشيد الإنفاق.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.