الكثير يحدث في مسرحية “بيروت الساعة الخامسة”

  “بيروت الساعة الخامسة” هو عنوان المسرحية التي تنطلق  في ثلاثة عروض فقط أيام 26 و27 و28 من الشهر الجاري في ، التي يقول إعلان العمل إن يستكشف الكثير مما يحدث في المدينة الصاخبة في هذا الوقت، حيث تتقلّب المشاهد بين الملاهي الليلية وبين المنزل وما بينهما مع شخصيات معظمها من النساء.
 
العمل من إخراج ، وقد صمّمه على شكل لوحات مسرحية يقدّمها مسرحيون هواة حولتهم ورشات الزين التدريبية التي يقيمها منذ 2014 إلى شبه محترفين، وهو عمل توليفي إذ تختلط فيه الكتابة بالاقتباس من عدّة مسرحيات تنتمي إلى المسرح العالمي، وهي تجربة يعمل عليها الزين منذ بضع سنوات.
ويبدو أن “بيروت الساعة خمسة”، امتداد بشكل ما لمشروعه “محترف حياة وفن”، فممثلو هذه المسرحية هم الدفعة السابعة من المحترف، الذي نتج عنه في 2015 عمل الزين السريالي “نفايات وهويات”، حيث كان العمل نتاج ورش مختلفة ينظّمها محترف “حياة وفن” التي يختبر فيها الممثّلون الهواة طاقاتهم وقدراتهم المسرحية. ويربطون، من خلال نصوص ينتقونها ويتمرّنون عليها، بين الواقع اليومي والوقوف على الخشبة.
 
كما قدّم الزين سابقاً مسرحية “الجمعة العظيمة” التي تتأرجح بين الهزل والجد، بين المأساة والملهاة، بين الحقيقة والواقع، بين الكوميديا والتراجيديا، وهذه واحدة من ميزات مسرح الزين.
 
من بين المشاركين في المسرحية ميشال آرامية، ويمنى أسود، وديان شاوي غرّة، وسوسن شوربا، وليلى مارون، وشيماء أوبري، اللواتي تتناوبن على الأدوار أداءً ورقصاً إلى جانب ريان أبي فرج.
——————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – العربي الجديد 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.