أخبار عاجلة

القومى لثقافة الطفل يدشن أول ملتقى للأراجوز والعرائس – محمد عبد الحافظ ناصف #مصر

فى جو ملآن بالفرحة و الضحكة و الأمل فى الحافظ على مفردة ثقافية مصرية غاية فى الأهمية،استطاعت أن تقاوم تغيرات الدهر و الدول و الثقافات،افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ملتقى الأراجوز والعرائس التقليدية الأول، الذي أقامة المركز القومي لثقافة الطفل التابع للمجلس العلى للثقافة، وذلك يوم الخميس 28 نوفمبر بالحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب، و هو اليوم نفسة الذى أعتمد فيه اليونسكو الأراجوز على قائمة الصون العاجل، بحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة،وكوكبة من المثقفين و الكتاب و فناني ولاعبي الأراجوز.

بدأ الافتتاح بمسيرة فنية كبيرة في حارة أبو الدهب الملاصقة للحديقة الثقافية بعروستين عملاقتين؛إحداهما للأراجوز والأخرى للفنان محمود شكوكو، بالإضافة لمائة عروسة أراجوز يحملها الأطفال تشجيعا لهم على الاهتمام بهذا الفن والحفاظ عليه من الإندثار، ثم توقفوا أمام باب الحديقة الثقافة فى شارع قدرى و شاهدهم و شاركهم الأهالى المارين فى الشارع الفرحة و السعادة و توقفوا مع أطفالهم ليتحسسوا الأراجوز الذى شارك في صنعه الأطفال مع كبار فناني العرائس ومنهم محمد قطامش، يوسف مغاوري، الفنان أحمد فتحي، وبمشاركة فناني الحديقة الثقافية.

ثم افتتحت الوزيرة معرض رسوم وكتب الأطفال، ومعرض عرائس الأراجوز التي صنعها الفنان ناصف عزمي، حيث شرح لها كل عروسة وما تمثله في الحكايات الشعبية التراثية، وتم توزيع أحدث إصدارات المركز؛ كتاب “الأراجوز المصري .. شهادات وتجارب” إعداد أحمد عبد العليم، ناصر عبد التواب، وكتاب مسرحية “الأراجوز الكسلان” تأليف السيد فهيم.
وبدأ حفل الافتتاح على المسرح الكبير بالسلام الجمهوري، ثم قدم لاعبي الأراجوز فقرات تراثية شعبية للأراجوز، أعقبها تقديم فريق كورال “سلام” لأطفال الحديقة الثقافية أغنية “أرا جوز .. أرا فرد” تأليف الشاعر أحمد زيدان، ألحان الفنان وائل عوض، والتي أنتجها المركز احتفالا باليوم العالمي للأراجوز.

ثم ألقى الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة كلمته مؤكدا على سعادته بالاحتفال باليوم العالمي للأراجوز لأول مرة، وهو ما يستدعي بالذاكرة ما كان يحدث في أحياء مصر قديما، وإحياء لتراث وخصوصيات تميزت بها مصر.

وأضاف عزمي أن الحديقة الثقافية تعد فرصة لإقامة الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، خاصة أنها تحظى بإقبال غير مسبوق من الجمهور، ومؤكدا أن الأيام القادمة ستشهد تطويرا كبيرا للحديقة، ووعد الجمهور بأنه من الآن وحتى إقامة الاحتفال الثاني لليوم العالمي للأراجوز العام القادم، ستشهد الحديقة مفاجآت لأنشطة لم يتم تقديمها من قبل.

ثم صعدت الدكتورة إيناس عبد الدايم لإلقاء كلمتها استعدادا للتكريمات، حيث أعربت عن سعادتها بالاحتفال بالمجموعة الشعبية التي حافظت على الأراجوز ونمره التراثية من الإندثار،وأعلنت أن هذا الاحتفال بداية لمدرسة وورشة دائمة للأراجوز بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، ووجهت الشكر لكل القائمين على الاحتفال باليوم العالمي للأراجوز، وأكدت على دعمها للحديقة وتطوير الأنشطة التي تقدم فيها.

ثم بدأت لحظة التكريم حيث كرمت الوزيرة اسم الفنان الراحل محمود شكوكو رائد من رواد فن الأراجوز، وصاحب بصمة مميزة في هذا الفن، واسم الفنان صابر المصري من أقدم لاعبي الأراجوز والذي وافته المنية في شهر أكتوبر الماضي، وتسلمها كريم صلاح المصري، وتم تكريم الفنانين صلاح المصري، سيد السويسي، عمرو الجيزاوي، عادل ماضي، واسم الفنان حمدي القليوبي وتسلمها حسام ويارة حمدي القليوبي، كما تم تكريم الفنان كريم صلاح المصري 21 سنة؛ والذي يعد أصغر لاعب أراجوز في مصر، وانتهى التكريم بمفاجأة لم تكن معلنة وهي تكريم الفنان والمخرج ولاعب الأراجوز ناصر عبد التواب؛ منسق الاحتفال، وتم التقاط صورة جماعية للمكرمين.

وأعقب الاحتفال ندوة بعنوان “فن الأراجوز وأفاق تطويره”، أدارها الباحث أحمد عبد العليم، وشارك فيها د.كمال الدين حسين، د.انتصار عبد الفتاح، وفنان العرائس ناصف عزمى، سامح ال علي، و تم تكريمهم بشهادات التقدير.

واختتم الحفل بعرض أول لمسرحية “الأراجوز الكسلان” من إنتاج المركز وتأليف السيد فهيم، وكتب أغنية الفينال “أزرع كتير” السيناريست وليد كمال، موسيقى وألحان وائل عوض، وسينوغرافيا وإخراج المخرج أحمد إسماعيل عبد الباقى.

لاشك أن الملتقى الأول للأراجوز و العرائس بداية جديدة و إضافية للأهتمام من قبل الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة،ومن قبل الأفراد و خاصة من الجماعة الشعبية الممثلة فى لاعبى الأراجوز، و الجميل أن الأطفال الذين بدأت أصابعهم تلعب و ألسنتهم تشتاق لأمانة الأراجوز و يزيدون عن 500 طفل سيكون منه بالطبع من سيلعب مع الأراجوز و يتحدث بلسانه فى المستقبل الذى أعتقد أنه سيكون قريبا خاصة بعد أن أعلن وزير الثقافة د إيناس عبد الدايم عن بدء عمل ورشة دائمة للأراجوز فى الحديقة الثقافية لتخرج لاعبين جدد سنسعد بتخرجيهم فى الملتقى الثانى للأراجوز فى نوفمبر القادم فى 2020 و نطمح أن يكون مهرجانا عربيا للأراجوز!!

محمد عبد الحافظ ناصف – مصر

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح