«القراصنة المضحكون» ترسّخقيم الوطنية في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل

قدّم قصر ثقافة الشارقة، أمس الأول، مسرحية «القراصنة المضحكون» وسط حضور جماهيري كبير، معظمه من الأطفال، وذلك في اليوم الثاني، ضمن فعاليات الدورة ال11 لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، والتي تستمر حتى 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

تعد «القراصنة المضحكون» العمل الثاني المقدم، بعد عرض مسرحية «سيمفونية مهرة» لمسرح زايد للمواهب وللفنون، وهي من تأليف وإخراج الفنان الإماراتي مرعي الحليان، وإنتاج المسرح الحديث، التابع لجمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح، والعمل بطولة كل من يوسف الكعبي، وأحمد ناصر، وذيب داود، ومحمد بن يعروف، ودلال الياسر، وميرة العلي، وطلال محمود، وحميد عبد الله، وخالد المرزوقي، ومحمد إسحاق، وديكور محمد الغص، وكلمات الأغاني للشاعر عادل خزام، والتوزيع الموسيقي لميرزا المازمي، وصمم الاستعراضات عبير الوكيل، والأزياء ميلانا رسول.
يتناول العمل ، قضية الولاء والانتماء للوطن، ويرسخ قيم الوطنية، من خلال سفينة قراصنة تغزو أرض الزهور، وتحاول السيطرة على أموالهم ومنتجاتهم من العطور، لكن البطل «طيب» يصر على أن يدافع عن هذه المكتسبات، وعن الوطن، يتحقق النجاح، والتخلص من العدو.

يقول الحليان: أشارك بهذا العمل في مهرجان الإمارات للطفل، بعد أن قدمت 8 عروض في احتفالات اليوم الوطني هذا العام، والعرض يضم مجموعة متميزة من الفنانين، ويعدون من جيل الشباب المهمين على الساحة المسرحية بالإمارات.
وأضاف الحليان: نحاول أن نمرر للطفل من خلال ما يستطيع فهمه قضية الانتماء للوطن، ونبرزها له بأسلوب مبسط، وعرض كوميدي شائق، ونشير خلاله لقضية الصراع بين الخير والشر، ونهدف أن يصل له كل ما يجوز وما لا يجوز من غير الاتكاء إلى أساليب مباشرة. وقال الحليان: يعتمد العرض على الاستعراض الغنائي والأداء التمثيلي في الأساس، وكلمات الأغاني والألحان للشاعر عادل خزام، الذي حاول أن يضمن الهدف المسرحي من خلالها.

علي كامل خطاب:

http://www.alkhaleej.ae/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.