(عين) الفنان غسان صليبا : المسرح الغنائي اللبناني رائد في العالم العربي – لبنان

يستمد الفنان «غسان صليبا» من المخيلة الغنائية وحدة التعبير والصوت، وباختلافات في الاداء المسرحي الغنائي الذي منحه بصمة اندمجت مع الصوت والاداء التعبيري والعلاقة بين الكلمة والصورة الشعرية واللحن، مما يولد حالة طربية مكتملة عند جمهور الفنان «غسان صليبا «الذي يفرض من خلال هذه المعادلة وجودا ثابتا على خشبة المسرح الغنائي البسيط في معناه ومحتواه والمعقد في فضاءاته المتسعة مع النغمة والايقاع والصوت السلس، والاهتمام بالحفاظ على البنية الغنائية التي بات معروفا بها. فالغناء المسرحي والتشظي في الرؤية الغنائية الممتدة مع جودة الصوت وخامته التي تخدم وجدانية صورة وكلمة ترتسم من خلال اللحن والصوت في مخيلة المشاهد والمستمع، والقادرة على منحه ثقافة المسرح الغنائي اضافة الى الاغنية الهادفة والمعنى بمختلف تنوعاته تاريخي او ادبي الخ .. وبدرامية ارتبطت مع الصوت وقدرته اظهار جمالية بلاغة الشعر في سردية المسرح الغنائي ، مما يعزز الحس الدرامي كما في مسرحياته دون استثناء مع الاحتفاظ بنكهة المسرح الرحباني الذي احدث نقلة نوعية في حياة الفنان «غسان صليبا «واسلوبه الغنائي الذي ينمو بيقظة باتت متغلغلة في خامة الصوت الذي يلعب دورا مهما في مسرحية الفارس حاليا ، وهذا لمسناه ايضا حتى في تتر مسلسل و«اشرقت الشمس» حيث لعب صوته دوراً في خلق وجدانية عند المشاهد الذي يرى الحدث من خلال الكلمة والصوت، مما يزيد من الاحساس بالمواقف والاحداث من المنظور الدرامي ان للمسرح او للمسلسل او حتى للاغنية نفسها بحيث تستقل بالمشهد المتخيل عن الواقعي وبتآخي مع القصيدة الدرامية ، لتغدو الاغنية موقفا يسجله « غسان صليبا «بتمييز وبعيداً عن ذاتية الصوت بل بدمج فني يشمله الصوت والافق الشعري المعجون فيه وبشكل درامي، وبمنهج غنائي خاص به ومع الفنان «غسان صليبا» اجرينا هذا الحوار….

{ الفنان غسان صليبا كيف يصف رحلته في المسرح الغنائي؟ الاتظن ان المسرح الغنائي برغم ندرته الا انه ما زال متميزا في لبنان؟
– للمسرح الغنائي الدور الكبير في مسيرتي، اضاف الكثير من الاعمال الغنائية المتميزة من الدرامي الى العاطفي الى الثوري بالاضافه الى الحضور والتمثيل. المسرح الغنائي اللبناني رائد في العالم العربي. وهو اصعب انواع الفنون.لتعدد الفنون في عمل واحد..
{ ستديو الفن ومسرحية «بترا» ما هي بقية العناوين المهمة في حياتك؟
– مسرحية «صيف ٨٤٠» وكل الاعمال التي تتالت خصوصاً «المتنبي» ، و»رسيتال»و» كل شي تغير» سنة ١٩٩٥ ومسلسل واشرقت الشمس ورسيتال كازينو لبنان سنة ٢٠١٤ واخيراً مسرحية «الفارس» التي قدمت في دبي.وكل الاعمال انا فخور بتقديمها.
{ صوت لبناني أصيل أم صوت عربي يتقن الفن الغنائي ماذا تختار؟
– صوت عربي اصيل..
{ ماذا اضاف المسرح الرحباني لصوت غسان صليبا؟
– اضاف التميز والاصالة والاعمال التي تبقى في ذاكرة الفن اللبناني هويه لا تمحوها السنين.
{ التمثيل فن يحتاج للكثير من التعبير الجسدي ولمجهود نفسي وفن الاغنية ماذا يحتاج برأي الفنان غسان صليبا؟
– شروط جهوزية الممثل هي نفسها للمغني، لكن المغني يمرن صوته ليبقى جاهزاً بالاضافه الى الحضور النفسي والجسدي . خصوصاً مغني المسرح الغنائي..
{ لماذا لم نراك في الافلام السينمائية؟
– هناك عروض لكنها دون الطموح..
{ مسرح عالمي تتمنى الوقوف على خشبته؟
– هناك الكثير من المسارح العالمية العريقة اتمنى الوقوف عليها جميعاً ليصل هذا الفن الراقي الى كل العالم..
{ ما هي الاغنية الاقرب الى نفسك؟
– كثير من الاغنيات احبها مثلاً ، غريبين وليل، وطني بيعرفني ،لو فيي…
{ بعض الاسماء الفنية تحتفظ بهوية الفن الراقي الا تشكل هذه الهوية خسارة مادية للفنان؟
– الفنان اللذي يؤمن بان الفن رساله ثقافية وحضارية وهو يعبر عن هوية شعب وعن مستواه الثقافي لا يأخذ في حسابه الامور المادية على حساب المستوى الفني…
{ تترات الاغنيات في رمضان 2015 شكلت نقلة نوعية في اهمية تترات المسلسلات، الى اي مدى يضفي صوت الفنان الاصيل على تتر المسلسلات ميزة خاصة؟ وهل ستشارك بمسلسلات جديدة؟ او تترات مسلسلات 2016؟
– في شهر رمضان المبارك، يجب على كل منتج وفنان ان يعي اهمية تقديم الافضل من ناحية المستوى ومن ناحية المواضيع التي تتناولها هذه الاعمال الدراميه .وانا من ناحيتي اكون اكثر تدقيقاً في الاعمال التي تعرض علي في شهر رمضان، لان لهذا الشهر قيمه روحية وانسانية عالية ويجب احترام معاني وخصوصية هذا الشهر الفضيل.

حاورته: ضحى عبدالرؤوف المل
dohamol@hotmail.com

http://www.aliwaa.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.