أخبار عاجلة

 الفنان  عادل حسان: القدس مصدر يحرك الإبداع في المسرح العربي

 

 

قال عادل حسان، الناقد والمخرج المسرحي، إن المسرح واحد من أهم وسائل التعبير، حيث إنه متنفس مباشر للتعبير عن أى قضية، وبالتالى ليس بعيدًا عن القضية الفلسطينية، مؤكدًا أنه يعتبر انتفاضة للتعبير عن قضية القدس والنضال العربي بشكل عام.

وأضاف حسان، خلال تصريحات تلفزيونية له ، أن كتاب المسرح قدموا نصوصًا كثيرة عن القدس مثل “لن تسقط القدس” وقدمت فى القاهرة وتم عرضها فى جميع الدول العربية ونجحت نجاحًا كبيرًا.

وأشار إلى أن المسرح أحيانا يكون مصدر قلق، للعدو حيث يتقمص المتفرج القضية المثارة على خشبة المسرح مما تدفعه إلى أن يخرج من أجلها ويثور.

وأوضح، أن هناك فرقة “الحكواتى” وهي واحدة من أهم الفرق التى تناولت قضايا العروبة ومواجهة الاحتلال، حيث أنها كانت تتحرك لجمهور فى الشارع المصري، وتعرض كل الانتهاكات والأفعال المهينة التى يفعلها الاحتلال تجاه الفلسطينيين.

وأضاف، أن مسرحية “وا قدساه” هى من أهم المسرحيات التى ناقشت قضية القدس، مؤكدًا أن “اليهودي التائه” عرض مسرحي أزعج السفارة الأمريكية بالقاهرة.

——————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.