الفنان كامران حاجى الياس

الفنان المسرحي كامران حاجى الياس : هناك عروض مسرحية مستمرة ولاكن ليس بالشكل المطلوب – العراق

ولد الفنان والكاتب ( كامران حاجى الياس ) في مدينة رواندز عام 1965، تخرج من معهد الفنون الجميلة قسم المسرح من تربية بغداد عام 1993وكلية التربية في الموصل عام 2007 . عين كأستاذ للأخراج المسرحي ومن ثم رئيس قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة في أربيل ، وحاليا مشرف فني تربوي في أربيل . 

لدية العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والمسرح والسينما، ابرز اعماله الدرامية :

دموع بيخال ، الخط الابيض ، الكمنجة ، ممي الآن. وابرز الاعمال المسرحية : الاستثناء والقاعدة (للكاتب بريخت) ، اوديب ملك للشاعر والمسرحي اليوناني سوفوكليس ، مدينة العشق (الكاتب طلعت سامان) سرالمهنة(الكاتب أحمد بودشيشة) الرجل الذي رفضه الموت (الكاتب د.ابراهيم البصري) ، زمبيل فروش اعداد( الكاتب زيلوان طاهر) .

ومسلسل اذاعي اسمه ( غواره) للكاتب عزيزملارش كان يذاع في صوت كوردستان سنة 1999. اشهر كتبه المطبوعة : كتاب خشبة المسرح ، كتاب المسرح المدرسي ، كتاب معا المسرح ، كتاب ازمة المسرح بين المسرحين ووزارة الثقافة والاعلام،سعدنا بلقاء الفنان كامران وقد اجاب مشكورا على اسئلتي :

 استاذ كامران لوسمحتم حدثنا عن بداياتك الفنية وكيف تعلمت فن التمثيل ؟ والممثل الذي تأثرت به وتحب اداءه على المسرح الكردي ؟ 

 كنت احب التمثيل منذ الصغر واول مسرحية اشتركت فيها سنة 1978 في مدينة رواندز وهي مسرحية ( صراخ من فلسطين ) تأليف واخراج استاذي زرار محمد ، وبسبب حبي للتمثيل ولتطوير موهبتي ذهبت الى معهد الفنون الجميلة في بغداد كي ادرس التمثيل بشكل اكاديمي ، كنت معجبا جدا ولغاية الأن بأستاذي أحمد سالار و صباح عبد الرحمن.

 سيدي .. لو سمحتم ما هي أبرز ادوارك المسرحية وأحبها إلى قلبك؟ 

 مسرحية (الرجل الذي رفضه الموت ( كنت أمثل شخصية يوسف من أخراج الاستاذ زرارمحمد .

استاذ كامران اذا ممكن حدثنا عن المسرح الكردي وكيف ترى مستوى المسرح في اقليم كوردستان ؟ 

 ليس لدى المسرح الكردي مدرسة خاصة على المستوى العالمي مثل المسرح الإنكليزي والروسي والألماني هناك محاولات من اجل جعل المسرح الكردي مدرسة أو مذهبا خاص . رغم الوضع الراهن والازمات الاقتصادية والمالية هناك عروض مسرحية مستمرة ولاكن ليس بالشكل المطلوب .

/سيدي إذا ما هوالسبيل إلى تطوير الفن المسرحي في ألاقليم ؟ 

 هناك عدة نقاط لتطوير المسرح ومنها الإكثار من عدد المسارح فليس لدينا مسارح كافية والإكثار من العلاقات الخارجية مع فرق مسرحية خارجيه وجعل عمل المسرحين كمهنة وألاكثار من النقاد المسرحين .

استاذ كامران هل الدراما التلفزيونية أثرت سلبيا على السينما والمسرح ؟ 

لا لم تؤثر لأن التذوق المسرحي لها طابع خاص للجمهور وللممثل نفسه لأن الممثل يتعامل مع الجمهور بشكل مباشر. 

 استاذي كامران ممكن تذكر لنا ابرز اسماء المخرجين المسرحين في أربيل ؟ 

 هناك اسماء كثيرة منها صباح عبدالرحمن ، طلعت سامان ، سعدون يونس ، زيلوان طاهر، يوسف عثمان ، كاروخ ابراهيم ، هيوا سعاد ، فرهادشريف ، محمد جميل .

سيدي ما هي نشاطاتكم بمناسبة يوم العالمي للمسرح العالمي في 27 \ 3 \2017 ؟ 

 نقيم (مهرجان أربيل للمسرح ) الرابع تستمر 10 ايام يشارك فيها فرق مسرحية عالمية وعربية ومحلية وتقام ندوات مسرحية وتصدر مجلات خاصة بهذا الحدث وتوزع جوائز المختلفة .

سيدي .. هل لديكم اية توجيهات او توصيات للجيل المسرحي الجديد ..؟

نعم .. الحقيقة انا انصحهم بالاكثار من التدريبات والتمارين التي من شا’نها ان تعمق تجربتهم وخبرتهم في الاداء المسرحي ، وكذلك انصحهم بالاطلاع وقراءة المسرحيات من الا’داب العالمية لا’ثراء مخزونهم من الثقافة المسرحية.

———————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – جيهان شيركو

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.