الفنان الشاب كريم سامي مخرج “الخروج عن النص” للمسرح نيوز: العرض نقطة إنطلاق لصناعه وحصد 25 جائزة محلية وعربية

 

ليلة جديدة لعرض حصد العديد من الجوائز، ونال إشادة نقدية وجماهبرية، الخروج عن النص .. شارك بالمهرجان القومي للمسرح هذا العام، وحصد به جائزة أفضل ممثلة وأفضل ممثل صاعد وأفضل عمل مؤلف لكاتب صاعد، ورشح لأكثر من جائزة منها أفضل عرض. يعرض على خشبة مسرح المعهد الليلة الثلاثاء 15 نوفمبر ومساء الغد ضمن فاعليات مهرجان مسرحي إحتفالاً بتطويره ودخوله العمل، من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية للمخرج الشاب كريم سامي .. عن تجربته ومشاركته في المهرجان ومدى إفادته منها، وعناصر عرضه وأحالمه وطموحاته في تلك المشاركة كان للمسرح نيوزهذا الحوار مع المخرج كريم سامي ..

  • بدايةً ماذا عن تجربتك الخروج عن النص والمشاركة بالمهرجان؟
  • * هو أول عرض أقوم بإخراجه بالمعهد العالي للفنون المسرحية، سعيد جداً بالتجربة لمشاركتي بالمهرجانات، في فرصة طيبة للحضور والتواجد والوصول للجمهور، تماماً كفرحتي بالمشاركة بالمهرجان القومي والذي كان الحدث الأهم والأكبر بمصر، وحققت به نتيجة طيبة الحمد لله، الخروج عن النص عرض تنتجه أكاديمية الفنون ننفذه منذ تسعة شهور، وقد بذل مسئوليها جهداً مميزاً معنا، وقد حصد العرض أكثر من 25 جائزةً كان أخرها جائزة أفضل عرض مسرحي بمهرجان الفضائيات العربية، وتسلم جائزتها الدكتور أشرف زكي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ونقيب الممثلين الأب الروحي لنا والداعم الأول للعمل ..
  • ما هو مضمون ورسالة العرض؟
  • * فكرة العرض قائمة على مبدأ أن الأفكار تهاجم بدايةً حتى تعتادها الناس، ثم تنادي بها العامة. ومخلص العرض، تدور أحداثه في القرن 12 بفرنسا عندما كان التمثيل قاصرا داخل الكنيسة، ويهتم بالموضوعات السماوية والدينية، وبعد ذلك يخرج للشارع ويهتم بالموضوعات اإلنسانية والدنياوية، ونسلك في العرض عدة سلوكيات، ونمر بأشكال المسرح كالفالحي، المهرج، اللأوبرالي، والمود كمسرح مصر؛ ونعود مرة أخرى لنفس العصر وعندما يقدم أبطاله المسرح السياسي ويحدث الصراع مع السلطة يزج بهم في السجن، ويتم التخلص منهم بالأعدام والموت.
  • حدثني عن كاست العمل وتفضيلك للموسيقى اللايف؟
  • *المجموعة متميزة جداً ماجد وهاجر وفؤاد وشاركوا في القومي بعرض صيد الفئران، ونال جائزة سينوغرافيا، وانضممت إليهم وهم من أفضل ممثلي الأكاديمية، وفي هذا العرض كان تقييمهم الثالثة أول سواءً في المهرجان العربي أو إبداع الشارقة وحدث نفس الشيء بالمغرب مرتين وأختير منهم لمنتخب شباب العرب المسرحيين ، مهندس ديكوره مميز معيد بالمعهد نال جوائز عنه وله أعمال أخرى عديدة. الموسيقى عنصر من أهم عناصر العرض، ومدرسة بريخت تعتمد على مواقف غنائية. وأجد أن المؤلف قام بدوره على أتم وجه وكذلك الفرقة الموسيقية، الكوراس يكمل الديكور والصورة وأدائها كان مميزاً ، ونفذت اللايف لأن الممثلون يغنون لايف، ولو كانت مسجلة لكانت غير منضبطة من تفاعل المتلقي، ومدرسة العمل تسمح بدخول المؤلف وقطعه وتدخله في أي وقت لحاجة ملحة لو تطلب ذلك، كما سيكلفنا كثيراً جداً ، وهذا فوق طاقتنا.
  • ماذا عن تجربتك السابقة مع مسرح النهار؟
  • *كانت ناجحة على مستوى الجمهور، غير موفقة على مستوى القناة، لوجود اعتراضات لا أعرف مبرراً لها، كانت تجربة مفيدة وتعلمت منها الكثير، مسرح التليفزيون مختلف في إخراجهوكذلك التعامل مع النجوم .
  • ماهي أحالمك وطموحاتك؟
  • * أن أستطيع إخراج كل أفكاري أنا وأصحابي دون عوائق، وأن أصبح ممثلاً ومخرجاً مشهوراً. ما هي الصعوبات التي وجهتها،
  • وماذا عن سلبيات وإيجابيات المهرجانات ؟
  • * عدم وجود مساندة كافية لتلبية كافة إحتياجاتنا التقنية برغم توفيرهم لنا أجهزة صوت والحال مختلف بعد تطوير مسرح المعهد والإيجابيات كثيرة وجود فرق متعددة ومشاركات كالقومي والتجريبي، محترفة ومعاهد متخصصة فرصة للظهور و فرص للمشاهدة من قبل الجميع فنانين وجمهور، وتوقف كل مسارح مصر لمتابعة الحدث.
  • ماذا عن إستفادتك من المشاركة وما تتمنى وجوده في الدورة القادمة ؟
  • * المشاركة تفاعل وإحتكاك مع ثقافات فرجة وفكر، وفرصة في التعرف على مناهج جديدة وأفكار ومجموعات من الموهوبين الجدد، وحصدنا العديد من الجوائز في الكثير من المهرجانات، نافذة وبوابة ظهور للموهوبين وأتمنى أن يحظوا بدعم الدولة والمنتجين ليشارك النابغين منهم في عروض من إنتاج الدولة وشركات خاصة تتبناهم، وأتمنى التوفيق للجميع..

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.