الراحل المنصف السويسي

الفرقة الجهوية القارة بالكاف تحتفل بخمسينيتها: إطلاق مهرجان لمسرح الهواة ودورة أولى في العاصمة بصفة استثنائية 

 
تزامن الخمسينية مع الذكرى الأولى لرحيل المؤسس المنصف السويسي
الصباح التونسية :
 
تحتفل الفرقة المسرحية القارة بالكاف بمرور خمسين سنة على تأسيسها في12 نوفمبر 1967 على يد فقيد المسرح التونسي الفنان المنصف السويسي وبهذه المناسبة وكذلك استعدادا لافتتاح الموسم الثقافي (2017/2018) سيتم إطلاق مهرجان لمسرح الهواة بالكاف (مهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواة). وقد تم هذا الاختيار على أساس أن فرقة الكاف التي أفرزت أجيالا من المسرحيين تعاقبت على نحت مسار حافل بالانتاجات والأعمال الفنية والمسرحية الرّائدة نشأت هاوية في بدايتها إلى أن أصبحت منارة وخلية إنتاج وإبداع ذاع صيتها جهويا ووطنيا وعربيا. 
 
وفي بعث هذا المهرجان اعتراف من اصحاب المبادرة بأهمية مسرح  الهواية وسيكون موعده شهر نوفمبر من كل سنة (وهو تاريخ تأسيس الفرقة وذكرى رحيل مؤسسها) ليكون نوفمبر القادم الموعد التأسيسي والدورة الأولى لهذا المهرجان الذي ينطلق هذه السنة بالعاصمة بصفة استثنائية احتفالا بالخمسينية من خلال برمجة أحدث انتاجات مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بقاعة «الريو» بتونس تأكيدا على تواصل الانتاجات الفنية واستمرارية المسرح في الحضور بالكاف وهو متأصل ومتجدد وحي بالجهة وسيكون ذلك على مدى يومين، مصحوبة بمعارض صور ومقالات صحفية ومطويات توثيقية للفرقة المسرحية القارة بالكاف بهدف التعريف بتاريخها وبإنجازاتها وترسيخ ذلك لدى محبّي الفن الرابع. 
 
 العودة إلى الكاف
 
 واثر ذلك تتم العودة إلى الكاف لتنطلق مسابقة المهرجان على مدى ثلاثة أيام متتالية تتخلّلها عروض مسرحية وورشات ومعارض ومائدة مستديرة وأشرطة وثائقية.
 
جدير بالذكر ان  هذه التظاهرة ستكون مناسبة لتوثيق تاريخ الحركة المسرحية بالكاف في محامل متنوعة حماية للذاكرة من جهة وفرصة لتأسيس تظاهرة مسرحية جديدة تعنى بأهمية مسرح الهواة وإعطائه المكانة التي يستحقها .
 
وفيما يخص تفاصيل المولود الثقافي الجديد نشير إلى أنه يهدف إلى الرقي بالفعل المسرحي تأليفا وإخراجا وأداء ونقدا وجمهورا من خلال العروض والنقاشات والندوات والمعارض. 
 
كما أنه سيعمل على  فسح المجال أمام المواهب الشابة  حتى تعبر في مناخ من الحرية عن قدراتها الإبداعية وتبرز إمكاناتها لتجديد مجالات المسرح وفنون العرض. 
 
هذا إلى جانب توفير الفرص لتبادل الخبرات والاستفادة من مختلف التجارب المسرحية. 
 
ونشير إلى المهرجان  ينتظم من 07 إلى 12 نوفمبر من كل سنة وينظمه مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.  
 
ويتم انتقاء الأعمال المشاركة في المهرجان من قبل لجنة تتكون في الغرض مع  التنصيص على ضرورة  أن يكون العرض المسرحي المشارك من إنتاج نفس السنة المقام فيها المهرجان كما تلتزم الفرقة المشاركة في المسابقة بإرسال ملف فني متكامل عن العرض المشارك (فيديو كامل للعمل، ملف فني، ونسخة من ملاحظة لجنة انتقاء الأعمال المسرحية المحترفة والهاوية…).
 
وقد حدد عدد الأعمال المشاركة ضمن المسابقة بـ07 أعمال مسرحية.
 
ورصدت جوائز للأعمال الفائزة هي على التوالي: 
 
– جائزة أفضل عمل متكامل
 
– جائزة أحسن إخراج
 
– جائزة أحسن ممثل
 
جدير بالذكر أنه لا تقبل الأعمال المسرحية من صنف المونودرام أو المونولوغ أو الأعمال الموجهة للأطفال في المسابقة.
 
وعلى الراغبين في المشاركة تعمير استمارة   وإرسالها عبر البريد الإلكتروني لإدارة المهرجان على العنوان التالي :
 
 cnads.kef@gmail.com 
 
تزامن الخمسينية مع الذكرى الأولى لرحيل المؤسس المنصف السويسي 
 
غادرنا منذ حوالي سنة المسرحي الكبير المنصف السويسي (جانفي 1944 – 6 نوفمبر 2016) وقد شاءت الأحداث أن تتزامن الاحتفالات بمرور خمسين سنة على تاسيس الفرفة القارة بالكاف مع  الذكرى الأولى لرحيل المؤسس. ويجدر التذكير بهذه المناسبة أنه برحيل المنصف السويسي خسرت تونس واحدا   من أبرز رجالات الثقافة وكانت مسيرة الراحل قد   امتدت  على أكثر من نصف قرن، وأدار عدة فرق مسرحية من بينها الفرقة القارة للمسرح بالكاف وفرقة مسرح مدينة تونس كما أدار المسرح الوطني التونسي بين 1984 و1988  ودرّس بمعهد الفنون المسرحية بالكويت.
 
والمنصف السويسي أسّس ايضا عدة تظاهرات مسرحية في تونس وفي الخارج أبرزها أيام قرطاج المسرحية. وأسس كذلك عدة فرق واعمال مسرحية في الدول العربية منها قطر والامارات العربية المتحدة والكويت، وفي فترة التدريس تتلمذ على يديه عدد من المسرحيين المعروفين منهم المصرية: فائزة كمال وداوود حسين وسعاد العبدالله من الكويت، حيث عمل كمكوّن للممثلين ومخرج فضلا عن تدريس المسرح.
 
اعتمد الراحل  في مسيرته على كتاب مسرحيين غربيين وعرب، وتناول أفضل ما كتبوا في المسرح القديم والمعاصر.وقد ترك المنصف السويسي   ما يزيد عن 60 عملا مسرحيا من بينها: 
 
عطشان يا صبايا .
 
ديوان ثورة الزنج.
 
مولاي الحسن الحفصي.
 
الهاني بودربالة،.
 
باي باي لندن،  
——————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.