أخبار عاجلة

«العسل والطحينة».. عرض مسرحي ضد التمييز

 

 

غادة محمد الشريف :

«عسل وطحينة» كان هو عنوان عرض لفرقة «أوبرا عربى»، وهى إحدى الفرق المشاركة في مشروع الثقافة والمسرح ضد التمييز النوعى والدينى الذي دشنه الاتحاد النوعى لنساء مصر، برئاسة الدكتورة هدى بدران، بالتعاون مع وزارتى الشباب والثقافة بمحافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا.

وبمشاركة 15 طالبا من الجامعات المختلفة من خريجى قسم المسرح، قدموا عرضاً مسرحياً لتجسيد شخصيات افتراضية للعسل والطحينة، لتوضيح مفهوم التمييز وجميع التناقضات ولتأكيد أنه بالرغم من التناقض في لون العسل والطحينة إلا أن هذا لا يمنع امتزاجهما وكذا بالنسبة لأى علاقة في المجتمع مع الآخر. وتضمنت كلمات العرض ما يتم من تمييز: «من وإحنا صغيرين قالولنا فيه نوعين وكل نوع وله حاجات.. خدونا قسمونا دول صبيان ودول بنات، وكل نوع من النوعين بياخد تعليمات، الأم: في الفسحة ماتلعبيش مع أي حد غير بنات، وتحت المريلة نلبس حاجات فوق الحاجات».

عرض «عسل وطحينة» شارك في تأليفه وتلحينه وإخراجه محمد مصطفى، وهو مخرج شاب، 35 عاماً، ترك عمله بأكبر قطاع أمنى بوزارة الداخلية ليعمل بالإخراج بعد أن عمل لمدة كبيرة كأمين شرطة، إلا أن عشقه للفن منذ طفولته دفعه للعمل به.

«محمد» خريج بكالوريوس هندسة صوتية عام 2005، وأعد دراسات حرة في الفنون المسرحية، ويؤكد أن موهبته ظهرت منذ طفولته وهو يعشق المسرح الغنائى والفن، كما قدم ألحانه لعدد من الفنانين مؤخراً، أمثال مى سليم وخالد سليم ومحمد الحلو، ويقول: «عرض عسل وطحينة هو من فرق الغناء المسرحى المشاركة في مشروع مناهضة التمييز النوعى والدينى يجسده فرقة من مجموعة من رواد مراكز الشباب وطلاب الجامعات، مضيفا: «العرض هو تجسيد العلاقة بالآخر بأنها كسائل العسل والطحينة، رغم الاختلاف لا يمنع امتزاجهما وخروج سائل متجانس، فالعرض تجسيد لعلاقة الرجل بزوجته وعلاقة الأخوات وعلاقة المسلمين والأقباط وعلاقة الأهل وعلاقة الأسرة بأبنائها، فهو يحمل كل المتناقضات الافتراضية».

لم يكن عرض «عسل وطحينة» هو عرض «محمد» الوحيد لمناهضة التمييز ضد المرأة أو لمناهضة العنف والتطرف، فسبقه عروض موسيقية غنائية أخرى ولايت كوميدى عن طريقة وتربية الأسر لبناتهم في مرحلة المراهقة بأنها لابد أن تكون علاقة متوازنة فيها قدر من الحريات المطلوبة للفتيات بدون قسوة، والعرض كان تجسيدا للفتيات بأنهن عصافير وحمل عنوان «عصافير الشجر»، كما قدم المخرج عرض «ابن النهر» عن قصة سيدنا موسى عليه السلام، ويستعد «محمد» قريبا لتقديم عرض لمناهضة التحرش.

——————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – المصري اليوم 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.