العروض المتنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام 2019 #الأردن

  • تسعة عروض عربية من ” الامارات والجزائر والكويت.. وعرضين من كل من المغرب وتونس والأردن”.

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – عمان.

بعد ان اجتازت معايير الانتقاء لدى اللجان المختصة بالمشاهدة والتقييم،تم اختيار العروض الداخلة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي عروض متنوعة الطروحات الفكرية، وتنتمي اخراجيا لمدارس مختلفة.

تسعة عروض مسرحية عربية تتنافس  على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وهي من من ” الجزائر والإمارات والكويت وعرضين من كل من المغرب وتونس والأردن”.

العروض ستتوزع على مسارح العاصمة الأردنية عمان، وسيكون هناك مؤتمر صحفي لكل مسرحية، كتعريف استباقي لكل عرض، اضافة الى ندوة نقدية يعقب عليها المتخصصون.

وكنا قد نشرنا المسرحيات المشاركة في المسار الأول” خارج المسابقة”..وننشر تاليا المسرحيات المتنافسة على جائزة أفضل عمل مسرحي للعام 2019.

الجنة تفتح أبوابها متأخرة. الأردن. تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي.

ﻴﻌﻭﺩ الأسير الفلسطيني ﺒﻜل ﺍﻟﺤﻨﻴﻥ ﻭاللهفة ﺍﻟﻰ ﺒﻴﺘﻪ ﺍﻟـﺫﻱ ﻴﺭﻓـﻀﻪ عبر ﺭﻓﺽ ﺯﻭﺠﺘﻪ ﻟﻪ. يحاول جاهدا زرع وردة امل وسط الخراب والدمار. يسقي وردة الأمل بالبراءة وبشيء من التمرد والرجوع بالزوجة إلى زمن مضى وإلى الذكريات… فتقر أخيرا انها رفضته مخافة أن تفقده مرة أخرى وهي تفقد القدرة على ان تبقيه بجانبها.. فالرجال وقود الحرب التي يشعلها الاحتلال…

المسرحية نشيد للحرية… وإذا كان تجاوز الموت في الحرب انتصارا رمزيا، فإن موضوع الحرية بمعناها الواسع هو المحور الرئيسي للعرض…

الصبخة. مسرح الخليج العربي – الكويت. تأليف وإخراج عبد الله العابر.

إطلاق سراح الحب، من خلف القضبان. ومحاولة فك بعض من شفرات الألم والحزن، وتجاوز سلطوية الأب وتوارث عقلية المجتمعات الذكورية وازدواجية التعامل والنظرة الدونية للمرأة..

النمس. المسرح المفتوح – المغرب. تأليف عبد الإله بنهدار. إخراج أمين ناسور.

رحال العوينة – السنجاب بطل رواية “هوت ماروك” للكاتب المغربي ياسين عدنان، والذي يحمل لقب “النمس” في عرضنا المسرحي المقتبس عنها.. يجد نفسه بعد سنوات الجامعة وحصوله على شهادة الإجازة، عاطلا عن العمل.

فيعمل في سيبير/Cyber ليلج فضاء الشبكة العنكبوتية، وعبره يحاول أن ينتصر في معاركه الحياتية افتراضيا، والتي كان منهزما فيها دوما واقعيا.

متنفس “النمس” في (الأنترنيت).. يُفرغ فيها كل مكبوتاته تحت اسم مستعار.. وكذلك الشخصيات المحيطة به. كل ذلك في قالب كوميدي مستوحى من فن الحلقة برؤية معاصرة

بحر ورمال. مسرح الشمس – الأردن. تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات

متى ترسو السفينة…؟ الركاب ينتظرون ان تسمح لهم سلطات المرفأ بأن ترسو سفينتهم.. الوقت يمر ببطء والركاب يطرحون الأسئلة ذاتها على القبطان وعلى بعضهم البعض… وتتكرر الأجوبة الغير مقنعة ذاتها..

العاصفة تنكشف حقيقة الشخصيات.. وتتضح حقيقة ان السفينة جاثمة في الرمال منذ مدة طويلة.. واقعية عبثية يتكرر خلالها الحوار نفسه والمشاهد الصورية متغيرة ترسم خط الفعل الذي يتصاعد عبر تصاعد الأحداث ليشكل القصة.. الموسيقى الكلاسيكية الحديثة المستخدمة في المسرحية تشكل عنصرا أساسيا دراميا وجماليا.

جي بي إس. المسرح الوطني – الجزائر. تأليف وإخراج محمد شرشال.

ينتهي النحاة من انجاز منحوتاته، غير أنه ليس راض عن إنجازه لذا يهم بتحطيم منجزة… لكن المنحوتات تقاوم وتدافع عن نفسها.. فتتخلص من ناحيتها وتقرر التحكم في مصيرها.. تعمل على الانتقال من حالة “الجماد” إلى الفعل والحركة فتبدأ رحلتها نحو الأنسنة من خلال تتبع أشكال الاندماج الاجتماعي والثقافي…

في نهاية الرحلة والتحول باتجاه الانسان تكتشف المنحوتات ان الإنسان نفسه مراقب ومتحكم فيه بل من أكثر الكائنات الحية المفطورة على قابلية التحكم بها..

خرافة. كرنف آر للإنتاج – تونس. تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي.

أشخاص مجهولون. مكان مجهول. زمان غير معلوم… حيرة، خوف، قلق، تيه بين الوجود والعدم… فكانت خرافة.

خرافة حي-ميت.. يرى في العدم بقاءً ويصارع أحياء اقتحموا عالمه الجديد من أجل إعادته إلى “مكانه الطبيعي”… خطأ مطبعي في دفاتر الأموات تجعل من ناجح رجلا مطلوبا للعدالة… عدالة الأحياء… عدالة الإنسان، بينما هو يبحث عن عدالة أخرى لم يجدها في الحياة الدنيا ويسعى إليها فيما بين الموت والحياة…

سماء بيضاء. كلندستينو – تونس. تأليف وإخراج وليد الدغسني.

نتفتح الفضاء على صفقة مجهولة بين رجل غامض وامرأة متشبثة بالقدر. تكثر الاحتمالات حول مقايضة على الجنس والمخدرات والموت والسياسة… ونكتشف صورة جديدة لرجل مضطرب يتأرجح بين العاطفة والتوحش، ولامرأة تبحث عن شيء ما… فنسترجع تاريخا حافلا بالصفقات المشبوهة والجشع والضحايا

قاعة الانتظار 1. شارع الفن للإبداع – المغرب. تأليف وإخراج أيوب أبو نصر.

المسرحية بمثابة وثيقة لاستحضار معاناة شخوص من خلال شهادات حية في قالب تجريبي تفاعلي برؤية معاصرة.. هي محاولة لتسليط الضوء على مصائر أناس عاشوا مهمشين وضاقوا درعا من الفقر والاستغلال واكتساح التطرف والفهم المغلوط للدين وهيمنة الفكر الذكوري المتسلط…

تناسل أسئلة يولد عصفا ذهنيا… لينتهي الأمر بالشخصيات لأخذ قرار وضع نهاية لحياتهم. هل الانتحار خلاصهم؟ خلاص من تشوهات لحقت أرواحهم؟ خلاص من الألم ومن نظرة المجتمع المميتة معنويا لهم؟

مجاريح. مسرح الشارقة الوطني – الإمارات. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري.

الحرية ليست منحة، بل حق.. وهي لا تعطى ولكنها تولد معنا… تقول الفتاة في مواجهة أطرافها عائلية.. ترغب “ميثاء” في الزواج من “فيروز” الذي تحبه… لكن والديها سبق وأن اتفقا على تزويجها من شخص آخر.

إننا أمام حكاية معركة دفاع عن حرية الاختيار. فيحضر ماضي «الأب والأم»، ليعكس التقاليد والقيم التي كانت سائدة في المجتمع على مستوى العلاقات بين الناس، استناداً إلى الفروقات بين الجنس والعرق واللون.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح