أخبار عاجلة

العالم العربي يطور المسرح المدرسي بتدريب ألف شخص

تنطلق في سبتمبر المقبل سلسلة من الدورات الخاصة بتأهيل الفرق المسرحية العربية، ضمن المشروع الاستراتيجي لتنمية وتطوير المسرح المدرسي عبر تدريب المدرسين والمشرفين والمنشطين للمسرح المدرسي في جميع الدول العربية بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والمؤسسات المعنية بتطوير التعليم فيها.

ومن المقرر أن تنطلق هذه الدورات بواقع دورتين في فلسطين خلال سبتمبر، ومثلهما في الأردن، واحدة في أكتوبر والثانية في نوفمبر 2016 و3 دورات ضمن “مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج” في البحرين خلال أكتوبر المقبل، لصالح المتدربين من البحرين ودول مجلس التعاون و دورة في سلطنة عمان خلال ديسمبر 2016 ودورتين في موريتانيا خلال الشهر نفسه ودورتين في مصر خلال شهري يناير وفبراير 2017 .

 

ويشرف على عملية التدريب في هذه الدورات، فريق يضم 20 مدربًا وباحثًا من خبراء المسرح المدرسي من الوطن العربي.

وقال إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إن هذه الدورات تركز على توحيد المفاهيم العامة في المسرح المدرسي وطرق تنميته وتطويره من أجل تنمية شخصية الطالب وقدراته التعبيرية وصولًا إلى إعداد جيل يؤمن بالحوار متقبل للآخر، إيجابي الاختلاف متذوق للجمال والمساهمة في خلق بيئة حاضنة صحية وحيوية لصقل المواهب الفنية لدى الطلاب.

يأتي ذلك انسجامًا مع الرؤية الاستراتيجية التي أطلقها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من أجل خلق أجيال عربية تتفهم المسرح وتحبه وتمهد الطريق للمواهب بالصقل واحتراف المسرح، ليكون ذلك أساسًا في تنمية المسرح العربي والمجتمع العربي كله لما يمتلكه هذا المسرح من أثر على المجتمع بأكمله.

وأوضح عبد الله أن لجنة متابعة استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، ومعها لجنة التدريب وتصميم البرامج وضعت البرامج بصيغ راعت فيها العديد من المعطيات الخاصة بالبلد المستهدف والطبيعة المجتمعية إضافة إلى تقدير الحاجة المتفاوت تبعًا للتجربة التي يعيشها على صعيد لمسرح المدرسي.

وأكد أن الترتيبات تجري مع وزارات وجهات عربية أخرى لاستكمال حلقة التدريب التي يتوقع الانتهاء منها منتصف عام 2017 وأن يصل عدد المتدربين المستفيدين منها ما يزيد على ألف متدرب.

 

http://www.al-ain.net/

http://www.al-ain.net/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.