أخبار عاجلة

“الصواري المسرحي للشباب”: أبعد من الخليج – البحرين

349

 

بين الثالث والعاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل، تستضيف المنامة فعاليات الدورة الحادية عشرة من “مهرجان الصواري المسرحي للشباب”، بمشاركة عروض مسرحية من البحرين وخارجها.

في الدورة الجديدة، التي تُقام على مسرح “الصالة الثقافية”، جرى تقليص عدد المسرحيات المشاركة إلى سبعة، بعد أن كانت عشراً في الدورات السابقة، وهو ما برّره القائمون بتزامن التظاهرة مع عيد الأضحى.

لكن، ومن جهة أخرى، يشهد المهرجان، هذا العام، انفتاحاً على المشاركات من خارج بلدان الخليج العربي؛ حيثُ تحضر أعمال من مصر والمغرب، إضافةً إلى عُمان والسعودية والكويت والبحرين.

تُفتتح العروض بمسرحية “الهشيم” لـ “مسرح الصواري” في البحرين، من إخراج محمد شاهين. وفي اليوم الثاني، تُعرض “زيارة” لـ “فرقة المسرح الشعبي” من الكويت، وتُعرض في الثالث مسرحية “حنين” لـ “فرقة فانتازيا” من المغرب.

مسرحية “ثلاثة.. اثنان” لـ “نادي المسرح لجامعة جازان” من السعودية تُعرض في اليوم الرابع، وفي اليوم الموالي، تُعرض “توبة إبليس”، المقتبسة عن “دكتور فاوست” لـ كريسوفر مارلو، من إنتاج “فرقة دكّان الفن” من مصر.

في اليوم السابع، تقدّم “فرقة مزون” من عُمان عرضاً بعنوان “العريش”، لتُختتم العروض في اليوم الموالي بمسرحية “كرسيان” للمخرج ياسر القرمزي من السعودية.

تتنافس المسرحيات على 13 جائزةً؛ هي: جائزة أفضل ممثّل أوّل، وثاني، وأفضل ممثّلة أولى، وثانية، وأفضل إضاءة، وأفضل ديكور، وأفضل مكياج، وأفضل ملابس، وأفضل موسيقى، وأفضل إخراج، وأفضل عرض، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة عبد الله السعداوي)، إضافة إلى جائزة التأليف المسرحي التي استُحدثت في الدورة الحالية.

انطلق المهرجان عام 1993 واستمرّ تنظيم دوراته بلا انقطاع حتى توقّفه في 2001. وفي 2013، جرى بعث التظاهرة مجدّداً، لكن تقرّر إقامته مرّة كلّ سنتين، بعد ان كان يُقام بشكل سنوي.

https://www.alaraby.co.uk/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.