الشيخ القاسمي يطلق «رابطة أهل المسرح» – أحمد زيدان

     “ نؤسس رابطة أهل المسرح .. وأهل المسرح أقرب الناس، لا اقول على المستوى المحلي ولكن أهل المسرح في العالم العربي .ز وتكون هذه المؤسسة – هذه الرابطة لها موقع للتواصل يدخل فيها كل من ينتمي إليها، وتكون هذه المؤسسة مؤولة عن عثرات الكرام “ هكذا أعلن سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة في السابع والعشرين من مارس عام 2019 بختام أيام الشارقة المسرحية تدشين  “ رابطة أهل المسرح “ والتي قوبلت باحتفاء كبير من المسرحيين العرب، وحسب التعريف الذي ورد في بيان الهيئة العربية للمسرح تعد الرابطة مؤسسة منبثقة عن الهيئة العربية للمسرح ومقرها الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتتكون من عدة وحدات عمل تقوم من خلالها الرابطة بالمساهمة في رعاية احتياجات المسرحيين العرب الاجتماعية، كما تساهم في تنمية الوعي المهني والحقوقي لديهم .

 وقد انطلقت الرابطة في الأول من مارس 2020، حيث يبدأ عملها عبر الوحدة الأكثر الحاحا وهي “ صندوق الرعاية الاجتماعية للمسرحيين العرب “

كان الكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح قد أعلن في العاشر من يناير الماضي احتفالا باليوم العربي للمسرح، عن انطلاق الرابطة كمؤسسة منبثقة عن الهيئة، تعمل بتوجيهات رئيسها الأعلى صاحب السمو حاكم الشارقة، كمشروع متعدد الأغراض والمهمات، ليكون شاملاً للعديد من الجوانب الحياتية التي تهم أهل المسرح. ووضعت الهيئة خطة شاملة لتفعيل هذه الرابطة، لتسهم في رعاية احتياجات المسرحيين العرب الاجتماعية، كما تعمل على تنمية الوعي المهني والحقوقي لديهم. وتتأسس رؤية الرابطة على رعاية الفنانين، وتمثل رسالة في إشاعة روح التعاضد والتضامن وترسيخ حق الفنان المسرحي وعائلته في حياة كريمة.
وتابع عبد الله: «لقد جاء تكليف صاحب السمو حاكم الشارقة للهيئة بتنفيذ هذه المبادرة الكريمة وتأسيس هذه الرابطة، عاملاً جديداً يزيد من إيماننا بأهمية المشاريع الاستراتيجية التي يطلقها سموه، ويزيد من تصميمنا على أن يتم الأمر بما يليق بهذه الثقة الغالية، إن رابطة أهل المسرح تؤكد أن كرامتنا وكرامة الفنان المسرحي العربي كل واحد، وصاحب السمو حاكم الشارقة راعيها».

وقد نشأت رؤية الرابطة عبر اعتناء المسرح بأهله لتكون رسالة الرابطة إشاعة روح التعاضد والتضامن وترسيخ حق الفنان المسرحي وعائلته في حياة كريمة .

وتهدف الرابطة إلى المساهمة في توفير أسباب الحفاظ على كرامة الفنان المسرحي من ناحية الرعاية الاجتماعية في حالات العجز التي تحول دون ممارسته لمهنته المسرحية، و المساهمة في رفع مستوى الوعي الحقوقي لدى الفنانين المسرحيين لضمان حقهم في العيش الكريم.

ويقوم صندوق الرعاية الاجتماعية للمسرحيين العرب، بالإسهام في رعاية الاحتياجات الاجتماعية للفنانين العرب، ضمن الضوابط التي يحددها نظام عمل الهيئة باعتبارها المسؤولة عن عمل الرابطة.
وقد أوضحت الهيئة العربية للمسرح ومؤسسة رابطة أهل المسرح  أوجه المساعدة والتعاضد التي يقدمها صندوق الرعاية الاجتماعية عبر مقر الرابطة ضمن مقر الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح بالشارقة ويمثلها الأمين العام للهيئة بصفته الاعتبارية، ويحق لإدارة الرابطة طلب كل الوثائق التي تلزم للتحقق والدراسة.

أولاً: فئة المساعدة الاجتماعية للفنان المسرحي خلال مرحلة المرض
تقوم إدارة الرابطة ومستشاريها بشكل عام بتقدير قيمة المساعدة الشهرية والتي يجب أن تتناسب مع خط العيش الكريم المقدر رسمياً في بلد المستفيد، ويتوقف منح المساعدة في حالات انتفاء أسباب العجز أو توفر جهة أو أفراد من عائلته ومحيطه يقومون بتوفير متطلباته الاجتماعية، وكذلك في حالة الوفاة لا قدر الله.
وتقدم المساعدات لفئتين
–  فئة المساعدة الاجتماعية للفنان المسرحي خلال مرحلة المرض الذي يقعد الفنان عن العمل لفترة قصيرة المدى، و يستفيد الفنان المسرحي من المساعدة الاجتماعية التي تسهم في استقراره العائلي خلال المرض الذي يُقعده عن ممارسة مهنته الفنية، لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة، كما تمنح المساعدة الاجتماعية الشهرية للمستفيد لمدة لا تزيد على سنة ولمرة واحدة.

– فئة المساعدة الاجتماعية للفنان المسرحي خلال مرحلة المرض الذي يُقعد الفنان عن العمل لفترة طويلة المدى. يستفيد المسرحي من المساعدة التي تسهم في استقراره العائلي خلال المرض الذي يقعده عن ممارسة مهنته الفنية لفترة تزيد على سنة، و تمنح المساعدة الشهرية للمستفيد لمدة تقدرها الرابطة، على ألا تزيد على ثلاث سنوات، على أن تقوم الرابطة بدراسة التقارير المقدمة إليها.

 ثانيا: المساعدة الاجتماعية الطارئة للفنان المسرحي:

الفئة الأولى، فئة المساعدة الاجتماعية في حالة وفاة الفنان المسرحي ، تمنح الرابطة مساعدة للورثة لمرة واحدة وقدرها 5000 دولار، بعد تقديم المستندات القانونية الخاصة بحقوق الورثة أو تفويضهم لطرف أو شخص منهم لاستلام المساعدة.

الفئة الثانية: فئة المساعدة الاجتماعية للمسرحي في الحالات الحرجة و تقوم إدارة الرابطة بالتثبت والاستشارة وتقدير حجم المساعدة الخاصة بالحالة المحددة، على ألا تتجاوز المساعدة مبلغ 10آلاف دولار، تدفع لمرة واحدة.

أحمد زيدان

(مسرحنا)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح