الشباب والمسرح والمجتمع في الدورة 16 للمهرجان الدولى للمسرح الجامعى بالمنستير

206130p

ينظم المركز الثقافي الجامعي بالمنستير فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير في دورته 16. وهو من الفعاليات الثقافية بالمشهد المسرحي بتونس. وقد نجحت التظاهرة في تحريك أسئلة المسرح من خلال إقامة الندوات والحلقات الحوارية عن العروض الى جانب دعوة العديد من الفرق العربية والأجنبية وتكريم عدد من الذين قدموا للمسرح الجامعي وأسهموا في تطويره والنهوض به.

وقد حرص مدير التظاهرة فتحي بن عمر على إشعاع المهرجان ودعم حضوره العربي والدولي وذلك بدعم واشراف من وزارة التعليم العالي عبر ديوان الخدمات الجامعية للوسط.

ومن عادات الفعالية الكرنفال الذي ينطلق من أمام المركز الثقافي الجامعي بالمنستير في اتجاه رباط المنستير، بمشاركة الفرق المسرحية من دول شقيقة وصديقة تصاحبها الفرق الموسيقية المتعددة والمتنوعة وكذلك المجموعات التنشيطية من دمى عملاقة وعرائس وبوسعدية وفرق فولكلورية وعربات مجرورة وغيرها، ويجوب الاستعراض أنحاء المدينة معلنا عن انطلاق فعاليات المهرجان.

وتتم مناقشة العروض يوميا من الثالثة مساء حيث يتمحور النقاش والجدل حولها بفضاء الحي الجامعي فطومة بورقيبة بإشراف الحبيب القردلي.

الورشات المسرحية تنشط يوميا، ومن تقاليد المهرجان النشرية اليومية وتصدر باللغة العربية والفرنسية لتعبر عن أراء المهرجانيين حول ما يقام من أنشطة متنوعة طيلة أيام المهرجان.

وفي هذه الدورة وضمن عنوان “الشباب والمسرح والمجتمع” ينظم المركز الثقافي الجامعي بالتعاون مع قصر العلوم بالمنستير أنشطة الدورة 16 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير حيث تشارك فرق مسرحية طلابية من 11 دولة عربية، وذلك في الفترة من 24 إلى 30 أغسطس/آب الجاري.

ويتم تنظيم ورشة للخبرات الأكاديمية التي تدوم أربعة أيام، وفي قصر العلوم بالمنستير بمشاركة عمداء وأساتذة جامعيين وبإشراف جمعية كليات الفنون الجميلة لاتحاد الجامعات العربية.

وستتم خلال هذه الورشة الاشارة الى تحديد المفاهيم وتوحيد المناهج والأساليب في مجال المسرح وسينبثق عنها اتفاق لإنجاز عمل مسرحي مشترك يقدم خلال مهرجان الكويت للمسرح الجامعي سنة 2016.

ويعرض لأول مرة السبت 29 أغسطس/آب عمل مسرحي من إنتاج طلبة المعهد العالي للفن المسرحي بتونس بعنوان (مر الصبر) في سياق إبراز طاقات الطلبة المختصين في مجال المسرح.

ومن فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير تنظيم يوم خاص للتعريف بالصناعات التقليدية بالجهة في معرض بالحي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير لعرض وبيع العديد من منتوجات الصناعات التقليدية التونسية إلى جانب تنظيم يوم ترفيهي سياحي في المهدية للتعريف بالتراث التونسي من خلال المنستير المدينة العريقة في المجال.

وفى إطار آخر تكون المشاركة مقتصرة على عدد من الدول العربية من ضمنها فرق للمسرح الجامعي من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين والأردن والسعودية والعراق وسوريا ولبنان والسودان والكويت.

وتضم لجنة التحكيم برئاسة الدكتور محمود الماجري عددا من الأساتذة الجامعيين وهم عبدالواحد بن ياسر من المغرب، وفاضل الجاف من العراق، وآمنة بنت ربيع سالمين من سلطنة عمان، وسامي الجمعان من السعودية، والمسرحي والممثل السينمائي الأردني على عليان، والباحثة والناقدة المسرحية البحرينية زهراء المنصور.

وتشهد هذه الدورة وفي تقليد عملت عليه منذ سنوات التأسيس هيئة المهرجان تكريم المسرحي الراحل عز الدين قنون مع كل من لسعد الجموسي وفتحي الهداوي وكمال التواتي ووجيهة الجندوبي بعد مساهماتهم في الحقل الثقافي وخاصة المسرحي وماقدموه للشبان في المسرح من خلال المشاركات والتأطير والاهتمام.

إذن المنستير مرة أخرى بألوان المسرح واشتقاقاته من الفنون الأخرى حيث تكون روسبينا على ايقاع الفرجة والفن … ومتعة المسرح التي لا تضاهى.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.