الدورة الثالثة من المهرجان الوطني “جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي” (17 – 18 مارس 2021) #المغرب

 

الدورة الثالثة من المهرجان الوطني “جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي”

(17 – 18 مارس 2021)

 

المهرجان الوطني “جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي” – الدورة الثالثة

الرباط – سلا – المملكة المغربية يومي 17 – 18 مارس 2021

 

تفعيلا لاتفاقية الشراكة الموقعة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط – سلا – القنيطرة التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبين جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي” وفي سياق دعم الأنشطة التربوية والثقافية والفنية واعتبارا لأهمية المسرح في تنمية مهارات التلميذات والتلاميذ، وتعزيزا لشعار “من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة” تنظم الأكاديمية الجهوية والجمعية الدورة الثالثة لمهرجان “جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي” (عن بعد) يومي 17 – 18 مارس 2021، استكمالا للمسار المتوقف في الموسم الدراسي السابق بسبب جائحة كوفيد 19.

وستقام خلال شهري فبراير ومارس 2021 الإقصائيات الإقليمية بين المؤسسات التعليمية على مستوى المديريات الإقليمية وفق بطاقة تنظيمية مدققة لفرز فائز واحد عن كل أكاديمية جهوية.

ويستفيد من هذا المهرجان تلميذات وتلاميذ الأكاديميات الجهوية بجميع مؤسسات التعليم المدرسي العمومي والخصوصي (الإبتدائي والثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي) حيث تعتمد جميع اللغات كأساس للإنجاز، سواء اللغة العربية، اللهجة العامية المغربية أو اللغة العربية الفصيحة أو الأمازيغية أو اللغات الأجنبية.

ويتم تكليف أحد الأطر الإدارية لتتبع سير هذه المباريات على المستوى الجهوي، بتنسيق مع اللجنة المنظمة، مع إخبار الأكاديمية للرباط سلا القنيطرة بمراسلة في موضوع المكلف بالتتبع. كما يجب الإلتزام بالجدول الزمني للعمليات التنظيمية والبرنامج العام للعروض.

ويشترط للإشتراك في هذه المسابقة ما يلي:

       أن يكون المنسق(ة)/ المسؤول(ة) عن العمل المسرحي من الأطر التربوية أو الإدارية المنتمية للمؤسسة التعليمية التي يشتغل بها، كما يجب على التلاميذ أن يكونوا منتمين للنادي المسرحي بالمؤسسة المشاركة.

       يسمح للمنسق(ة)/ المؤطر(ة) والتلاميذ الإستعانة بخبرة المسرحيين المحترفين، والقيام بحصص تأطيرية/ تدريبية متخصصة.

       لا يجب أن تتعدى مدة العرض المسرحي أكثر من ثلاثين (30) دقيقة.

       تخصص دورة “جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي” حوافز تشجيعية للمتفوقات والمتفوقين في التخصصات والمهن المسرحية في إطار المسابقة.

       يجب أن يتسم العمل المقترح بالأصالة والإبداع (بحيث لا يقبل النسخ الحرفي للنصوص المسرحية) وأن يراعي الشروط التربوية المتعلقة بالمبادئ والقيم والقوانين الجاري بها العمل، كما وجب على نصوص الأعمال المشاركة أن لا تتعارض مع الأخلاق التربوية والمبادئ والقيم الوطنية أو الدينية أو الكونية المعتمدة بالمدرسة المغربية.

       تصدر لجنة تحكيم إقليمية نتائجها على الأعمال المتبارية باعتماد مقياس الجودة في العروض المقدمة.

       تعبأ البطاقة التقنية الخاصة بالأعمال الفائزة وترسل في الآجال المحددة بحسب تواريخ المذكرة المنظمة مرفقة بصور للعرض المسرحي.

       ترسل إلى لجنة التحكيم نسخة ورقية ونسخة رقمية (CD) لكل نص مسرحي مرشح للإقصائيات النهائية قبل التباري الوطني وموافاة المصالح المختصة قبل 2 مارس 2021.

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح