« الدمام المسرحي» يقر تكريم ملحة عبدالله

cb4858de4313438fb5246f2472457144

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان الدمام المسرحي في دورتها الـ11، التي ستحمل اسم الممثل السعودي الراحل «بكر الشدي»، عزمها تكريم المفكرة العربية والناقدة المسرحية الدكتورة ملحة عبدالله، وذلك تقديراً لجهودها في العمل المسرحي، فيما أعلنت أسماء لجنة تحكيم العروض المسرحية التي تتكون من: المسرحي البحريني عبدالله السعداوي، والكاتب المسرحي عباس الحايك، والمسرحي نايف البقمي.

وحددت أسماء لجنة تحكيم النصوص وتضم المسرحي اللبناني وطفى حمادي، والمؤلف المسرحي الكويتي بدر محارب، والمسرحي علي الغوينم، وسيكون المسرحي التونسي عزالدين العباسي ناقداً للعروض المسرحية في المهرجان.

وقال مدير المهرجان الكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل، إنه انطلاقاً من تقاليد المهرجان في تكريم الشخصيات الرائدة في مجال المسرح وتقديراً لجهودها في إثراء الثقافة المسرحية، يكرم المهرجان في دورته الحالية دورة الدكتور الفنان بكر الشدي هذا العام الدكتورة ملحة عبدالله المفكرة العربية والكاتبة والناقدة المسرحية، التي تمثل العلامة الفارقة عند الحديث عن المشهد المسرحي في المملكة، وهي أول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العربية للمسرح. وأضاف أن ملحة عبدالله قدمت العديد من الأعمال المسرحية التي عرضت في مختلف أنحاء العالم العربي، وهي أول من أصدر موسوعة في «نقد النقد»، وكتاب «أثر البداوة على المسرح في السعودية»، وكتاب «أثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية».

وأشار السماعيل إلى أن الدورة ستنطلق يوم 27 من الشهر الجاري، وأنه يتم العمل حالياً على طباعة وإصدار عدد من الكتب التي ستوزع في المهرجان، وهي «كتاب للمسرحي عبدالله السعداوي، وكتيب للفنان الراحل بكر الشدي، وكتاب تاريخ مسرح الدمام من 2002 وحتى 2016، وكتيب الشخصية المكرمة الدكتورة ملحة عبدالله، ودليل المهرجان».

كما سيتم توقيع كتاب «المسرح السعودي» للدكتورة وطفى حمادي، وكتاب «أرشيف مسرح الجمعية» للمسرحي علي السعيد الصادرين عن جمعية الثقافة والفنون. وزاد أن المهرجان أعلن قبول 14 عرضاً مسرحياً، إضافة إلى عرض «ضيف المهرجان» لفرقة مسرح الشباب في مصر بعنوان «مسرحية الفنار»، إذ تقرر قبول سبعة عروض مسرحية للتنافس على جوائز المهرجان وهي «سفر الهوامش لنادي المسرح في جامعة الطائف، ودوران لفرقة أرين المسرحية، وسجين أصدق لفرقة نادي المسرح بجازان، وضرس العقل لمجموعة الربليون، وبدل فاقد لجمعية الثقافة بالدمام، وثلاثة اثنان لفرقة آيقود، ومسرحية فكرة لفرقة السراج الفنية»، علاوة على سبعة عروض موازية، جميعها ستقدم في قاعة المسرح في مقر الجمعية، إضافة إلى قاعة عبدالله الشيخ للفعاليات المصاحبة.

ولفت السماعيل إلى أن اللجنة المنظمة حددت شروط التقدم للمسابقة المسرحية المتاحة للفرق والأفراد والجماعات والجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وكل التجمعات والملتقيات الفنية والثقافية في المملكة للعروض غير المنتجة وتتمثل في: إجازة النص المشارك من وزارة الثقافة والإعلام، وإرفاق نسخة من خطاب إجازة النص، وأن يكون إنتاج العرض المسرحي تم بعد مطلع تشرين الأول (أكتوبر) 2015 كحد أدنى.

كما تتضمن الشروط ألا تزيد مدة العرض الواحد عن 60 دقيقة، ولا تقل عن 15 دقيقة، مع تعبئة الرؤية الإخراجية مع النص كجزء أساسي لقبول استمارة المشاركة والحصول على الموافقة المبدئية، فيما تم تحديد آخر موعد للتسجيل في المسابقة منتصف شهر آب (أغسطس) الماضي، وتعبئة الاستمارات وكل تفاصيل المسابقتين على رابط الموقع الإلكتروني: (dmmtheater.org).

 

عمر المحبوب

http://www.alhayat.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.