الحسب يتوقّف عند حالات خاصة جداً رصد الظواهر الطارئة على المجتمع بطريقة كوميدية – بغداد – ياسين ياس

 

الحسب يتوقّف عند حالات خاصة جداً

رصد الظواهر الطارئة على المجتمع بطريقة كوميدية

بغداد – ياسين ياس

يرصد الفنان جواد الحسب الظواهر السلبية والطارئة على المجتمع في مسرحيته (حالات خاصة جدا) بطريقة كوميدية تخلو من الإسفاف والابتذال، كما يسلط الضوء فيها على الفساد الإداري والمالي فضلا على انتقاد ازدواجية بعض الشخصيات الحاكمة.

وعن المسرحية التي هي تأليفه واخراجه قال الحسب لـ(الزمان) (المسرحية تحمل عدة رسائل للمتلقي وهي تشير الى ان الشعب العراقي صمد امام كل التحديات التي حاول البعض فرضها عليه كثقافة هجينة ) مضيفا ان (المسرحية تتناول جميع الاحداث التي مرت على الانسان العراقي وتحديدا الحالات المستهجنة من خلال بعض العراقيين المغتربين الذين يحاولون فرض افكارهم كثقافة هجينة اذ تقوم المسرحية بتسليط الضوء على محاولات هولاء لغرض تغيير العادات والتقاليد في مجتمع له عاداته وفضحهم هذه هي الثيمة الاساسية التي تتحدث عنها المسرحية).

رسالة انسانية

وعن الرسالة التي يريد ايصالها الى الممتلقي من خلال هذه المسرحية قال الحسب:

في الحقيقة المسرح هو رسالة انسانية ومن خلاله يستطيع المرء بناء الشعوب بطريقة حضارية وعليه اردت ايصال رسالة الى الجميع تؤكد سطورها ان الشعب ورغم الظروف الصعبة التي مرت عليه بقي متماسكا وقويا وشجاعا ومن خلال هذا التماسك خرج في مظاهرات ضد الفساد والظلم والارهاب وهذا يعني ان هذا المجتمع لا يمكن مصادرة قراره او حضارته من قبل الاخرين.

وعن مشاركة المسرحية في مهرجان العراق الوطني للمسرح وعرضها على خشبة مسرح النجاح قال (واجهتنا بعض الصعوبات منها كثرة التأجيلات التي رافقت انعقاد المهرجان الذي كان من المخطط اقامته قبل اكثر من سنة بسبب ظروف التظاهرات ومن ثم تفشي وباء كورونا، وهذا تسبب في تكاليف مادية فضلا على عدم وجود قاعات للتمارين) .

مؤكدا ان (المهرجان كان كرنفال متميزوالعروض المسرحية التي قدمت كانت متميزة وهي فرصة للمخرجين والممثلين وجميع المشاركين فيه ان يعملوا بتقنية ممتازة مما جعل العروض ناضجة وناجحة).

انثرولوجيا الجسد الانثوي

الى ذلك ناقشت رسالة ماجستير في قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة  في جامعة بابل (انثرولوجيا الجسد الانثوي في عروض انس عبد الصمد المسرحية ) لطالبة الماجستير نور الهدى فارس نعمة .

وتتجلى اهمية البحث في الكشف عن بناء الجسد الانثوي عبر الحقب الزمنية وكيفية  تطوره بوصفه منظومة جمالية في عروض المسرحية الحديثة ،وتناول البحث الانثرولوجيا المفهوم والنشأة والتطور وتطرق الى دراسته اجتماعيا وثقافيا وسياسيا ،كما تناول الجسد الانثوي وتمظهراته في العروض المسرحية متطرقا الى المسرح الشرقي والمسرح الغربي والمسرح العربي ،كما تناول انس عبد الصمد ومرجعيــــاته الفكرية والفنية والمعرفية.

وكانت حدود البحث اعمال عبد الصمد في العراق واليابان  للفترة من 1991-الى 2019 والتي ضمت 15 عملا مسرحيا اختير منها بشكل قصدي ثلاثة اعمال مسرحية.

 

 

home

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح