أخبار عاجلة

الجيل الجديد مقبل على التمثيل ويمتلك خيالاً­ خصباً­

INAF_201zp50826220253739

ضمن نشاطه الصيفي يقدم مركز سلمان الثقافي العديد من البرامج التدريبية ومن بينها برنامج دراما، والذي تقيمه المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع مسرح أوال. ويركز البرنامج والذي بدأ نشاطه في الأول من أغسطس الجاري (يركز) على تعلم أساسيات التمثيل حول برنامج دراما كان لنا لقاء مع مدرب البرنامج الفنان ياسين قازاني هذا نص الحوار:

] برنامج دراما يركز على تعليم وتدريب منتسبي البرنامج لأهم أساسيات التمثيل.. فما هي أهم هذه الأساسيات؟
– أقوم في برنامج دراما مع زكريا الشيخ بعدة تمارين وورش عمل مصغرة في إعداد الممثل وكتابة النص المسرحي. وتشمل هذه التمارين كيفية التنفس الصحيح، مخارج الحروف الصحيحة وطبقات الصوت، الحركة المسرحية والوقوف على الخشبة، التركيز على أبعاد الشخصيات وتخيل الحالات المصاحبة لها. وفي نهاية البرنامج سيتم عرض المسرحية التي قام المتدربون بكتابة نصها.
] ما الفئة العمرية التي تقوم بتدريبها؟ وكيف يبدو تجاوبها مع البرنامج لحد الآن؟
– الفئة العمرية التي نقوم بتدريبها من 9 سنوات إلى 15 سنة، في البداية كنت متخوفاً من هذه الفئة العمرية وتوقعت أن تعليمهم وتدريبهم سيكون أصعب من الفئات العمرية الكبيرة التي قمت بتدريبها ولكن أثبت لي المتدربون أن توقعاتي كانت خاطئة فخيالهم واسع وجميل، قدرتهم عالية في التركيز والحفظ وعندهم الاستعداد لتقبل التعليمات والملاحظات.
] هل اكتشفت خامات لمواهب في التمثيل عبر البرنامج؟
– نعم، البعض منهم متميز جداً عن باقي المتدربين الذين سيتميزون أيضاً في المستقبل القريب بممارسة التمارين والتدريبات.
] ماذا بعد البرنامج؟ وهل هناك خطوة تلحق التدريب على أساسيات التمثيل؟
– هناك العديد من الخطط والورش المسرحية لهذه الفئة وبالإمكان تبني المسرح لهذه الخامات الجديدة والمتميزة. فدورنا يأتي بتحبيبهم بالمسرح أولاً، تدريبهم بالشكل الصحيح ثانياً والعمل معهم بشكل مستمر للوصول إلى النتيجة المطلوبة التي ترضي ما بداخلهم من طموح وترضينا كمدربين وسترضي كل من يشاهدهم على خشبة المسرح. وأنا متأكد من توفر الفرص المستقبلية للجميع في المسرح وفي التلفزيون أيضاً.
] بصورة عامة.. هل تجد هناك إقبالاً من الجيل الجديد على التمثيل؟
– نعم يوجد، فالجيل الجديد مثقف ومتابع جيد للمسلسلات التلفزيونية والعروض المسرحية ولديه الرغبة في المشاركة بهذه الأعمال والعدد الذي تقدم للبرنامج ليس بقليل والعدد في تزايد كل يوم.
] كم يبلغ عدد منتسي البرنامج؟ وكم نسبة الأولاد والفتيات؟
– العدد الحالي في هذه الدورة 18 متدرباً. (10 أولاد و8 بنات). وهناك خطة نقوم بدراستها حالياً لاستمرار البرنامج طوال العام وذلك لكثرة الإقبال على البرنامج.
] البحرين فيها عدد لا يستهان به من الفنانات المشاركات بالمسرح، ولكن في الخليج بشكل عام من الملاحظ، ابتعاد النساء عن المسرح.. في ما رأيك ما هي الاسباب؟
– بالنسبة لي، أرى هذا الشيء غير صحيح. فالوعي الثقافي والفكري موجود وهناك إقبال من البنات للتمثيل والمسرح مع تفهم الأهل لظروف العمل. نظرة المجتمع للفتاة الممثلة لم تعد كالسابق فالتقدير والاحترام موجود كسائر التخصصات الأخرى.
] لا يخفى على أحد أن البحرين رائدة خليجياً في مجال المسرح والفن عموما، ولكن دوماً يسعى الجميع للأفضل.. فكيف يمكننا تطوير الوضع الفني بالبحرين؟
– الفنان يحتاج للبيئة المناسبة لكي يظهر إبداعاته ويتطور الفن دائماً للأفضل. من رأيي التطوير يكون بزيادة الدعم للمسارح الأهلية وتوفير أماكن التدريبات وصالات العرض. تكثيف الدورات المسرحية مطلوب وزيادة المشاركات في مهرجانات ودورات خارجية وخاصة للجيل الجديد ليكون مستعداً لمواصلة ما بدأه الجيل السابق في نشر الفن والإبداع بأنواعه.

 

رباب أحمد

http://www.alayam.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة