الجسد واهميته على الخشبة – طه رشيد

من عرض “وكاش” لأكرم خان

الجسد واهميته على الخشبة – طه رشيد
الجسد هو أداة عمل الممثل. تعلّم أن تكتشفه ، لتسمح له بالتعبير عن نفسه، لتحرير التوترات التي تشل الإيماءات. بفضل الإحماء والتمارين ، لتنمية ذكاء الجسد وضمير أفعاله. هذه هي الخطوة الأولى نحو إتقان لعبة التمثيل.
هناك ثلاث مراحل مهمة في هذا العمل:
– الاسترخاء الذي يسمح لك بالتخلص من التوترات.
– تحرير التعبير عن مشاعرك واكتساب الثقة بجسدك.
ومن خلال تفاعل هاتين النقطتين تحصل على المرحلة الثالثة وهي:
– التركيز الذي يهدف إلى جمع طاقتك والتحكم في أفكارك.
إنها وظيفة تسمح لك بصقل إدراكك وحساسيتك. تنجح في إدراك أكبر قدر ممكن من المعلومات لتغذية لعبة الجسد وتطوير مهارات الاستماع لديه. هذا العمل الأساسي ، الذي يتكون من الألعاب والتمارين ، هو ضروري في بداية كل جلسة.
“انا أمشي، اذاً أنا موجود”
يتم تحديد الشخصية بأكملها في نزهة: العمر ، والشخصية النفسية والجسدية للشخص ، ومشاكله المحتملة… إلخ  ولكن على الممثل أن يصل بجسد جديد يسمح له بملائمة شخصية جديدة. لذلك من الضروري ليس فقط إجراء مسح شامل لجميع الإنجازات، ولكن أيضًا إعادة بناء هيئة واضحة ومقروءة. وهنا من الأهمية بمكان ان يتعلم الممثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وترتيباتهم في الفضاء. ومن خلال معرفة الذات ، يكتسب المرء حضورا ماديا ومسرحيا وهو أمر ضروري لأي “ممثل جيد”.
وإذا طاوعك قلبك، فقد تجد نفسك ترقص. الجسد بين السمع والتنفس من الضروري تعلُّم الاستماع، وفهمه، ومراعاة السعة الصوتية اللازمة على خشبة المسرح. الخطوة الأساسية الثانية بعد عمل الجسد، والتنفس، والصوت، والإلقاء هي نقاط أساسية في أداء الممثل.
من خلال التحكم الجيد في تنفسك، ترى تدريجياً أن التوترات والانسدادات تختفي. تتوافق كل لحظة في الحياة مع إيقاع تنفسي. على سبيل المثال، الشخصية التي تذهب إلى موعد مهم ليس لديها نفس معدل التنفس مثل الشخصية التي لها موعد مع مجموعة من الأصدقاء لقضاء سهرة نهاية الاسبوع. بنفس الطريقة، كل موقف على خشبة المسرح يتوافق مع طريقة معينة للتنفس. هذا هو السبب في أن عمل التنفس يتم في جميع مراحل العمل: الإحماء، والارتجال، والعمل النصي… إلخ.
سعة الكلام والإلقاء هي استمرار لعمل الجسد، وعليك ان توصل صوتك للمتفرج الجالس في الصف الخمسين في المسرح، ويجب أن يسمعك ويفهمك (السعة والإلقاء) .. التنفس هو أساس كل الأعمال المتعلقة باستخدام الصوت. التنفس الجيد ضروري للممثل لوضع صوته بشكل صحيح، ونغمته، وإظهاره بشكل جيد، وبالتالي يتم سماعه، وإدارة توتره، وعاطفته، ليكون في ثقة من روحه وجسده الذي يفترض ان يكون صادقا عند الفرح او الغضب.
طه رشيد
طه رشيد – العراق

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح