أخبار عاجلة

الجزائر تشارك في فعاليات مهرجان المسرح الدولي بالقاهرة

كشف أستاذ بالمعهد العالي للفنون ببرج الكيفان “سعيد نصر سليم” لـ” الحياة” ” عن استعداد المعهد لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك يجمعه ومحافظة مهرجان المسرح الدولي للشباب بشرم الشيخ في طبعته الأولى على هامش فعاليات المهرجان المزمع انطلاقته في السابع من الشهر الجاري. موضحا أن الجزائر تسجل حضورها بعمليين مسرحيين خارج المنافسة وهما “الآنسة جوليا” لمخرجها أحمد خودي، و”الموناليزا” لمخرجها عبد الرحمان زعبوبي.
للعلم، تتعرض مسرحية “الأنسة جوليا “لأنانية الخادم جان الذي يستخدم ابنة السيد في الوصول إلى أهدافه باستغلالها عاطفيا وماديا رغم خوفه من والدها .. ومن هنا تتوالى المآسي داخل هدا المنزل .. حيث يخدعها الخائن بأنانيته وانتهازيته لتحقيق مطامعه إلا أنها لا تجد مفرا من الانتحار بعد أن تورطت مع الخادم الأفاق في علاقة آثمة خضعت بعدها كثيرا للابتزاز من طرف الخائن . المسرحية الشعرية الموناليزا للفنان “سعيد نصر سليم “، فتتناول العلاقة الشائكة بين الفنان والمنتج الفني الخاص به .. سواء بين الفنان لو كان رساما ولوحته كما بين ليوناردو دافنشي والموناليزا .. وأيهما صاحب الفضل في مجد وشهرة وخلود الآخر .. وكما حدث بين الفنان اٌيطالي ماسكل أنجلو وتمثاله الشهير النبي موسى .. وكما يحدث في الواقع أحيانا بين المخرج وبطلة العرض. يتناول الكاتب سعيد نصر سليم العمل بأسلوب غاية في الرقة والشاعرية ، معبرا عن أدق أحاسيس المرأة ودواخلها مختزلة ومُجسدة في الموناليزا.
وأوضح ذات المتحدث أن المهرجان سيشهد قراءة مسرحية على هامش المهرجان لنص مسرحي بعنوان : ” الشرح”التي تعود لمؤلفها ، سعيد نصر سليم ، أما السينوغرافيا فتعود إلى الفنان القدير عبد الرحمن زعبوبي ، الذي يعتبر شيخ السنيوغرافيين الجزائريين ، بل والعرب .. النص يتناول ردود فعل وهزات المجتمعات العربية الآن نتيجة غياب هدف قومي استراتيجي يلتف حوله كل العرب ، وبالتالي بغييب القضية الفلسطينية نتيجة معاهدة كامب ديفيد التي أحدثت شرخا كبيرا وعميقا في صفوف العرب وحتى اليوم.

 

نجيبة صيودة

http://www.elhayat.net/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.