“الثقافة” تنظم ورشة إعداد الممثل المسرحي بمركزها في أبوظبي

بدأت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة فعاليات ورشتها في “إعداد الممثل المسرحي” والتي نظمتها على مسرح مركز الوزارة في أبوظبي بمشاركة نحو 30 شخصا من دولة الإمارات والعديد من الدول العربية ومن مختلف الفئات العمرية من هواة العمل المسرحي .
وتأتي الورشة التي تستمر على مدى أربعة أسابيع يحاضر فيها المخرج المسرحي فيصل الدرمكي .. في إطار دعم الوزارة للمبدعين والموهوبين الشباب بكافة المجالات الثقافية والفنية والأدبية وإطلاق دماء جديدة في شرايين المسرح الإماراتي .
أوضح ياسر القرقاوي مدير إدارة الفعاليات الثقافية بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة إن الوزارة وبتوجيهات من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة تسعى من خلال فعالياتها وأنشطتها لتقديم كافة أشكال الدعم والرعاي للموهوبين الشباب في جميع المجالات الثقافية والفنية والأدبية بهدف تشجيع الشباب الإماراتي على الإبداع في إطار استثمار الجهود والطاقات الشابة وإتاحة المجال أمام المبدعين للتعبير عن قدراتهم وتصوراتهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم في دفع عملية التنمية الثقافية بجانب طرح موهوبين جدد على الساحة الثقافية والفنية ليس على مستوى الإمارات فقط ولكن عربيا وعالميا أيضا .
وأضاف القرقاوي أن الوزارة تهدف من خلال تنظيم مثل هذه الورش الفنية المتخصصة في فن المسرح على مدار العام بالإضافة إلى الندوات الفكرية .. إلى تحفيز الطاقات الكامنة لدى الشباب واحتضان وتشجيع المواهب المسرحية وتنميتها ودعمها مما سيعود بالنفع والفائدة على المسرح الإماراتي بشكل عام من خلال رفد الساحة المسرحية بجيل شاب جديد قادر على إكمال المسيرة المسرحية لمن سبق من مبدعي المسرح الإماراتي ولتأهيل الشباب الراغبين في تعلم فن المسرح ومنحهم جرعة شاملة لترغيبهم في هذا الفن وإتاحة الفرصة أمامهم للاحتكاك المباشر مع رموز الفن المسرحي الموجودين بالدولة .
من جانبه عبر الفنان فيصل الدرمكي مشرف الورشة عن تقديره لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة على تنظيم هذه الورشة التي تأتي في موعد مناسب جدا وذلك أن الموسم المسرحي يبدأ بعد رمضان كما أنها فرصة طيبة للمنتسبين للانتفاع من أوقاتهم خلال الشهر الكريم في التدريب والاستفادة .
وأوضح الدرمكي أن الورشة تتضمن التدريب على معرفة أدوات الممثل المتعددة والتدريب علي استخدامها ومحاولة تطويرها والعلاقة بين الممثل وجسده والعمل علي مرونة الجسد والوصول به لمستوي يستطيع من خلاله لعب شخصيات مختلفة قد تعتمد أحيانا على قدرات جسدية خاصة والتدريب علي التركيز والخيال والعمل داخل مجموعة والفرق بين مدرسة تمثيل وأخرى من حيث الأداء وطريقة التحضير للشخصية بداية من قراءة النص وإعداد الممثل وكيفية التعامل مع خشبة المسرح .
من جانبهم أشاد المشاركون في الورشة المسرحية بالدور الذي تقوم به وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في رعاية المواهب في مختلف المجالات الأدبية والفكرية والفنية مؤكدين رغبتهم في الاستفادة من هذه الفرصة لصقل مواهبهم ودعم ما يملكون من طاقات في مجال العمل المسرحي مثمنين الجهود التي يبذلها معهم المخرج فيصل الدرمكي المشرف العام على الدورة .
 
—————————————–
المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  وام

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *