أخبار عاجلة

“التربية”: إطلاق مسابقة العروض المسرحية للمرحلة الثانوية

أعلنت وزارة التربية عن بدء الاستعدادات لاطلاق مسابقة العروض المسرحية لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية للعام الدراسي (2015/2016) المرتبطة بالموضوعات الوطنية التي تؤكد الانتماء كسلوك وممارسة وتعمل على نبذ التطرف.

وقال رئيس قسم الأنشطة المسرحية بوزارة التربية عباس مراد في تصريح صحفي اليوم أن قسم المسرح المدرسي التابع لإدارة الأنشطة المدرسية بقطاع التنمية التربوية والأنشطة سيقوم بالاعداد لهذا النشاط، لافتا الى أن تقييم العروض المسرحية سيبدأ مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني على ان يتم إخطار المدارس المشاركة بجدول ومواعيد التقييم لاحقا.
وأكد أن الوزارة تولي أهمية بالغة لدور المسرح المدرسي ورسالته التربوية في تبني ابداعات الطلاب واستثمار طاقاتهم سعيا لبناء الوطن والمجتمع.
وأوضح انه سيتم تشكيل لجنة لتقييم العروض المسرحية المشاركة وفق المعايير الفنية من حيث النص والإخراج والأداء التمثيلي والديكور والأزياء والمكياج والإضاءة والتقنية الفنية والموسيقى.
وأوضح أن الوزارة ممثلة في إدارة الأنشطة المدرسية ستمنح جوائز تقديرية للفائزين بالمراكز الأول والثاني والثالث لكل من البنين والبنات لأفضل نص وإخراج وديكور وأزياء ومكياج وإضاءة وتقنيات موسيقية اضافة الى أفضل 10 طلاب وطالبات من حيث الأداء التمثيلي.
وقال مراد أن الموضوعات يجب أن تكون تاريخية وإسلامية للتأكيد على مآثر الأجداد وروح الإسلام الصحيح والتسامح الديني وان تكون علمية ومنهجية يمكن من خلالها توظيف الخيال العلمي في تجارب تصب في معالجة قضايا الشباب وترتبط بمشاكل الواقع.
وأشار إلى ضرورة ارتباطها بالتراث بحيث تتناول الموروث الشعبي من خلال إسقاطات معاصرة للتأكيد على قيم الماضي والمحافظة على البيئة ومحاربة التلوث بكل سلبياته وأشكاله.
ولفت إلى أن من شروط المسابقة أن تكون المسرحية باللغة الفصحى ومدة العرض ما بين 30 و 45 دقيقة مشيرا الى انه بالامكان يمكن الاستعانة بقسم الأنشطة الثقافية والفنية في المناطق التعليمية أو قسم المسرح المدرسي بإدارة الأنشطة المدرسية لمعالجة النصوص المكتوبة دراميا وإخراجها فنيا.
وأوضح أنه يمنع الاستعانة بأشخاص من خارج الوزارة لإخراج الأعمال المسرحية وقيام الطلاب بأداء الأدوار النسائية او أداء الطالبات للأدوار الرجالية مؤكدا انه يمكن الاستعانة بالمسرحيات المدرسية التي تصدرها الوزارة كل عام للاقتباس من نصوصها.
وذكر أن العروض الفائزة مرشحة لتمثيل الوزارة في المهرجانات المسرحية المحلية والخليجية والعربية داعيا المدارس إلى ضرورة إرسال موافقتها على المشاركة في المسابقة كحد أقصى في السابع من ديسمبر المقبل.
http://www.alqabas.com.kw/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.