أخبار عاجلة

البيت الفني يحقق 3 ملايين جنيه إيراد الموسم الصيفي.. وينتج ثلاثة عروض مسرحية

كدت وزارة الثقافة أن البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج هشام عطوة، شهد خلال عام 2016 إنتاج ثلاثة عروض مسرحية جديدة من إنتاج الفرق الفنية بالبيت، وحقق برنامج البيت في الموسم الصيفي 2016 ما يقرب من 3 ملايين جنيه إيرادات.

وذكر البيت الفني، في تقرير له اليوم حول حصاد 2016، أن فرقة تحت 18 أنتجت العرض المسرحي “سعيد حظووووه” بطولة الفنانين” سامح يسري، فتحي مسعد، إيناس نور، وفاء السيد” مع كوكبة من فناني الفرقة وفناني البيت الفني للمسرح، تأليف: أحمد أبو زيد توفيق، وإخراج هشام إبراهيم.

كما أنتجت فرقة تحت 18 العرض المسرحي “تلاميذ الفيس بوك” بطولة الفنانين “شيرين والمطرب محمد الحلو ورضا حامد وحسان العربي وإيهاب مبروك وأحمد بسيم” وكوكبة من نجوم الفرقة ، تأليف وإخراج : عبد المنعم محمد.

وكان آخر ما قدمه البيت من عروض مسرحية خلال عام 2016 ومازال مستمر عرضه حتى الآن على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون هو العرض المسرحى “بلد السلطان” من إنتاج الفرقة القومية للموسيقى الشعبية، البطولة كانت للنجمان “محمود الجندى وأحمد راتب” ثم استكمل الفنان نادر أبو الليف دور أحمد راتب عقب وفاته، ويشارك في البطولة الفنانين “محمد حسن، مالك العلي، عبير الطوخي، أحمد حامد، وفاء سليمان، محسن عبد الهادي، حسن عبد الوهاب، عماد عبد المجيد، نادر الزغبي، عمرو صقر، كريم حسانين، صبري أبوعلم، محمد يحيى، كمال شحاتة”، غناء: أحمد سعد ومحمد سويد، تأليف: محسن يوسف، إخراج : د. محمد حسن.

وكشف التقرير أن فرق البيت الفنية مثلت مصر في العديد من المحافل الدولية وحصدوا جوائز عديدة واحتلوا المراكز الأولى فيها مثل مشاركة فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية والسيرك القومي في عدد من المهرجانات والفعاليات بالصين والهند وسويسرا وفرنسا وإيطاليا وتايلاند واستراليا وكندا والإمارات والسودان وأوكرانيا وأمريكا الجنوبية.

كما شهد هذا العام انضمام الفرعون الصغير”وئام راشد” أحد فناني السيرك القومي إلى موسوعة #### wikia #### وهى ثاني موسوعة بعد موسوعة جينيس، كأول مصري عربي يقدم فقرة بـ 9 كرات على ثلاث زجاجات توازن، إلى جانب استمرار السيرك القومى بالعجوزة في تقديم برنامجه دون انقطاع بالتوازي مع أعمال التطوير المستمرة حتى الآن بالسيرك.

كما شاركت الفرقة القومية للفنون الشعبية وفرقة رضا في حفلات جامعة القاهرة وقدمت أيضا مسرحية “حارة السنان” لمدة 5 أيام متتالية على مسرح المدينة الجامعية بالجامعة بطولة الفنانين “مجدي فكرى، عصام الشويخ، المطرب محمد الخولى، عايدة غنيم، يوسف عبيد، وسام صبحي، عادل زهدى، سحر عبدالله، خالد جمعة، ثناء يسرى، إبراهيم غنام، وكوكبة من نجوم الفرقة الغنائية الاستعراضية المنتجة للعرض” تأليف : سامح سليم، وإخراج حسن سعد.

إلى جانب مشاركة الفرق الفنية بالبيت في المهرجانات المحلية والاحتفالات القومية التي تقام من أجل تنشيط السياحة في شرم الشيخ والأقصر، بالإضافة إلى مشاركة السيرك القومي والفرقة القومية للموسيقى الشعبية وكورال الأطفال بفرقة تحت 18 وفرقة أنغام الشباب في حفلات مركز شباب الجزيرة وغيره.

وشهدت الأشهر الأخيرة من العام بروفات مسرحية “الثانية في الغرام” تأليف وإخراج سامح آل علي، من إنتاج الفرقة الغنائية الاستعراضية، وأيضا بروفات أوبريت “بيت الفن” للذى سيفتتح به مسرح البالون بعد عملية التطوير ويشارك فيه كل فرق البيت الفنية.. من تأليف حمدي نوار وإخراج د. عادل عبده، وجاري التحضير لعرض ” السير الشعبية ” من إنتاج الفرقة القومية للموسيقى الشعبية.

المصدر/ البلد

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.