الاعلام الالكتروني المسرحي العربي من (تعاونية) إلى شبكة إعلامية أكثر شمولا

عبد الجبار خمران

بتاريخ 13 يناير 2017 وعلى هامش فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي بالجزائر اجتمع أ. “غنّام غنّام” مسؤول الإعلام والنشر في الهيئة العربية للمسرح مع إعلاميي ومديري مواقع الكترونية مسرحية عربية للتباحث حول توسيع مجالات اشتغالاتهم وتقييم عملهم، سواء من خلال تعاونية الاعلام الالكتروني المسرحي العربي أو من خلال مواقع حرة وصفحات الكترونية للتواصل الاجتماعي والتي لها اشعاعها ومتتبعوها.

وحضر هذا اللقاء كافة ممثلي المواقع الالكترونية / أعضاء “التعاونية” وكذا مسؤولي المواقع والصفحات التواصلية.

بعد تحديد جدول أعمال اجتماع الاعلاميين الحاضرين والذي تمثل في محورين أساسيين:

– التقييم الذاتي والموضوعي لمسار المواقع واشتغالات الاعلاميين.

– استشراف اقتراح آليات عمل جديدة أكثر حيوية وشمولية.

أجمع الحاضرون على أنّ ما قدمته تعاونية الاعلام الالكتروني المسرحي العربي منذ تأسيسها وحتى الآن ليس سهلا، وكان إضافة مهمة جدا للمشهد الإعلامي المسرحي الالكتروني، كما أنّ ما لم يتم تقديمه بعد أيضا ليس سهلا. هذا بالإضافة إلى تثمين مساهمات الاعلاميين المنضمين إلى عمل التعاونية من خلال توثيقهم عُرى التعاون والعمل المشترك بين المواقع الأهلية المسرحية المهتمة بخدمة المسرح والصفحات التواصلية المهتمة بالتغطية الاعلامية ونشر المعلومة المسرحية، وكذا العمل الجاد على انتشار المعرفة المسرحية وترويج الفعل المسرحي بكل أشكاله وترسيخه على امتداد الوطن العربي، وذلك من خلال تغطية النشاطات المسرحية بكل الإمكانات المتاحة، ونشر المعارف الفكرية والفنية المتأتية عن هذه النشاطات، بما يخدم نهوض الأمة الثقافي.

ناقش الحاضرون بجدية وحس بالمسؤولية، عددا من الخطط والمقترحات التي من شانها رفع مستوى ومردودية العمل الاعلامي المسرحي وتطوير فاعليته، بما يحقق للمسرح العربي رفعته ورقي تواصله المنشود مع جماهيره والمهتمين بشأنه.

وبناءً على ذلك، ومن خلال نقاش مستفيض تعمّق من خلاله المجتمعون في نقط القوة كما نقط ضعف العمل الاعلامي الالكتروني وإجابتهم على سؤال التقييم الذاتي والموضوعي لمسار المواقع واشتغالات الاعلاميين، ومدى تحقيق الاهداف التي سُطّرت من طرف “التعاونية” ذهب التوجه العام نحو ما ارتقى إلى درجة الضرورة والمتمثل في توسيع عمل الاعلاميين المسرحيين ومدراء المواقع الالكترونية المسرحية داخل إطار (شبكة للإعلام المسرحي العربي) أكثر شمولا وأكثر استجابة للطموحات المنشودة والغايات المسطرة.

وعلى أن تكون الشبكة آلية للاشتغال الحر الفعّال ومفتوحة في وجه المواقع الالكترونية المسرحية والفاعلين الاعلاميين المتخصصين والمهتمين بالشأن المسرحي.

وسيشتغل العاملون في “الشبكة” على تصورات عامة وأخرى أكثر دقة وتفصيلا لتحديد ميكانيزمات عملها وتوسيع أفق تأثيرها ونشرها لثقافة مسرحية جادة ومتجددة.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.