افتتاح مهرجان شبكة العرائس الدولي – مصر

ينطلق، الأربعاء المقبل، المهرجان الدولي الأول لشبكة العرائس، في تمام السادسة مساء، بدرب 1718 بمجمع الأديان، تحت رئاسة المخرج محمد فوزي، ورئيس شرف المهرجان الفنان ناجي شاكر.

ويكرم المهرجان في دورته الأولى سبعة رموز لفنون الدمى؛ تقديرا لدورهم الرائد والمستمر، في دعم فن العرائس، وهم: الفنان الدكتور حسين العزبي أستاذ التصميم والأزياء بكلية الآداب- جامعة حلوان، صمم ديكور وملابس نحو 75 عملا مسرحيا، ومنها تخاريف، ماما أمريكا، رصاصة في القلب، وحصل على جائزة المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، عن بحث «علاقة التشكيل بالمسرح الشعبي»، جائزة وزارة الثقافة في الديكور المسرحي، شهادة تقديرية أوسكار من C.A.T الدولية في الديكور 1987.

المخرج جمال الموجي هو مصمم العرائس والديكور، المدير الأسبق لمسرح القاهرة للعرائس، والحائز على جائزة الدولة التشجيعية 1996، وصمم أكثر من 50 عملًا لمسرح العرائس، توجه موهبته نحو العرائس، واشتهر بعروضه في المسرح الأسود، ومن أهم عروض الموجي، مسرحية «وادي اللا شيء»، «أنا وعرايسي في المطار»، وكان آخر عروضه «رحلة سنوحي».

الفنان التشكيلي محمود الطوبجي مصمم الديكور بمسرح العرائس، قدم العديد من الورش للأطفال عن العرائس، كما اشتهرت أعماله بنحتها من الطين الأسواني والبوليستر والخزف، معبرا دائما بشكل كاريكاتيري عن البيئة المصرية الشعبية، وقد حصل عمله «الأتوبيس»، الذي يرمز فيه إلى عالم الحارة، على جائزة «بينالي جابر وفو» لفنون الفكاهة والسخرية في ٢٠٠٧.

الفنان محمد كشك، أحد الفنانين الكبار في فن الدمى المتحركة، وقام بعمل العديد من العروض في مسرح العرائس، وقدم عروضا في كثير من الدول العربية، إلى جانب تأسيسه مسرح العرائس في قطر.

الفنانة روحية بدر، هي أحد أهم منفذي أزياء العرائس، وشاركت في العروض المسرحية للعرائس.

فنان العرائس هوبي فورد وهو أمريكي الجنسية، فنان عرائسي عالمي، له باع كبير في الورش الفنية للعرائس، في رحلة تجوال حول العالم.

الفنان دادي آمن، هندي الجنسية، وهو رئيس الاتحاد الدولي للوينميا (الاتحاد الدولي للعرائس)، ورئيس مهرجان إشارة للعرائس.

ويشارك في المهرجان هذا العام 17 دولة منها: سوريا، رومانيا، جورجيا، النرويج، روسيا موسكو، الهند، مصر، المكسيك، إيران، تركيا، البرازيل، ألمانيا، أرمينيا، تايوان، أوكرانيا، الأرجنتين، فيتنام، الجزائر.

وتقام على هامش المهرجان 7 ورش لفنون العرائس، خصصت 3 منهم لذوي الاحتياجات الخاصة، يقدمها الفنان الجزائري مداح سيد أحمد.

ويعد هذا المهرجان هو الأول من نوعه في العالم، الذي يطلق دورته التجريبية الأولى، في نسخة إلكترونية، وذلك عبر استخدام خاصية البث المباشر على فيس بوك؛ للعروض المسرحية المشاركة في المهرجان، حيث يشارك عدد من أهم فرق عرائس من مختلف أنحاء العالم، وسوف تبث العروض على مدى 24 ساعة، لمدة 30 يوما خلال الفترة من «1 – 30 مارس.

https://www.alwatanvoice.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.