افتتاح مهرجان الكويت المسرحي الـ16 بمشاركة 8 عروض محلية

افتتح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، مهرجان الكويت المسرحي الـ16، مساء الثلاثاء، على مسرح الدسمة بالعاصمة الكويت.

ويشارك في المهرجان، الذي يستمر حتى 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ثمانية عروض مسرحية هي “العرس”، و”عربة مليئة بالقطن”، و”المنجنيق”، و”المنطاد”، و”القلعة”، و”بلاد أزل”، و”الجندول”، و”بلا غطاء”، وجميعها لفرق كويتية، بالإضافة إلى ندوة فكرية مصاحبة بعنوان “المسرح وتعزيز الوحدة الوطنية”.

وقال “الصباح” في كلمة له في حفل الافتتاح، إن “المهرجان يمثل منارة إشعاع كويتية في فنون المسرح وتجلياته لتنوير الفكر الإنساني”، مضيفاً أن “الكويت تولي الفن المسرحي كامل الدعم والرعاية والاهتمام لأهمية رسالته السامية الفكرية والثقافية والتنويرية في تعميق الإدراك بالرؤى الإبداعية الوطنية”.

وأوضح “الصباح” أن “فكر ومفهوم حرية الإبداع المسؤولة تجذرت لدى الشعب الكويتي منذ عقود مضت وأولتها الحكومات المتعاقبة كافة سبل الدعم والرعاية”، مشيراً إلى أن “ذلك أنتج حركة مسرحية كويتية رائدة في منطقة الخليج العربية قادت فكر النقد البنّاء والترويح الهادف إلى آفاق الفن المسرحي الراقي الذي وجد قبولاً منقطع النظير داخل وخارج دولة الكويت”.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الدكتور بدر الدويش، في كلمة له: إن “خارطة المجلس الثقافية غنية جداً من حيث الاهتمام المميز بالمسرح، إيماناً بدوره الهام في تنوير المجتمع والسفر به إلى رحاب العقل والمعرفة”.

وتابع أن “على المبدع المسرحي تنفس هواء الحرية ليقوم بالدور المناط به في التواصل مع القضايا المجتمعية والإنسانية”، مشيراً إلى أن “للمسرح دوراً هاماً في تعزيز وحدة الصف الاجتماعي ومجابهة دعاوى الفرقة والطائفية والتطرف”.

وتضمن حفل الافتتاح تقديم عرض مسرحي بعنوان “الطمبور” من تأليف وإخراج عبد العزيز الصبر.

http://alkhaleejonline.net/

 

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *