أخبار عاجلة

افتتاح مقر الهيئة الدولية للمسرح في مدينة شنغهاي الصينية

افتتح رئيس الهيئة الدولية للمسرح محمد سيف الأفخم، المقر الإقليمي للهيئة في مدينة شنغهاي الصينية، والذي يعد الثالث من نوعه في العالم، بعد المقر الرئيسي الأول في باريس والمقر الثاني في إمارة الفجيرة.

وقال الأفخم في مؤتمر صحفي عقد في المقر الرسمي للهيئة في إمارة الفجيرة أن “افتتاح المقر الجديد حظي بدعم من بلدية شنغهاي وجامعة المسرح فيها، وموافقة جماعية من المؤتمر العام للهيئة”، لافتاً إلى أن المقر احتضن اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة الدولية، بكامل أعضائه، حيث تم مناقشة البنود الرئيسية في عمل الهيئة إلى جانب التطورات والنشاطات والفعاليات الأخيرة التي قامت بها الهيئة وحدول عملها في الفترة المقبلة.

وأكد الأفخم ان اختيار الهيئة الدولية للمسرح للصين لإقامة مكتبها الإقليمي الجديد، جاء لما يمتلكه هذا البلد من إرث ثقافي وفني ولاسيما على صعيد فن الأوبرا، لافتاً إلى أن المقر الجديد سيكون نافذة للهيئة على دول آسيا، كما سيكون نافذة للصينين للانفتاح على العالم.

وأكد الأفخم في هذا السياق ضرورة الانفتاح على الثقافات الأخرى وتشجيع قطاع الشباب، للانخراط في جميع أنواع الفنون. وكشف الأفخم عن انضمام وتفعيل المراكز العربية للهيئة العالمية للمسرح، مشيراً إلى أن الهيئة تلقت العديد من الطلبات من دول عربية مثل فلسطين وسورية واليمن وسلطنة عمان والمغرب، فضلاً على إعادة تشكيل مكتبي قطر والكويت، منوهاً إلى أن الإعلان رسمياً عن تفعيل هذه المكاتب سيتم رسمياً في إمارة الفجيرة فيما سيعرف بـ”إعلان الفجيرة”.

وأشار الأفخم في هذا السياق إلى حرصه على تفعيل الحضور الإماراتي في الهيئة من خلال إقامة مكتب الإمارات في الهيئة الدولية اللمسرح، والذي سيتم لاحقاً دعوة المسرحيين الإماراتيين للترشح لإدارته بالتعاون مع جمعية المسرحيين الإماراتيين والهيئة العربية للمسرح.

وأكد الأفخم أن دولة الامارات العربية تؤمن بدور المسرح في خلق جسر للتواصل بين الثقافات والمعتقدات بين الشعوب على اعتبار ان الفكر والمسرح عامل تواصل ، يعكس قضايا المجتمع الفكرية ، مشدداً في هذا السياق على ضرورة أن يكون للعرب حضور نوعي في المشهد المسرحي العالمي، من خلال العروض المتميزة على مستوى مسارح العالم إضافة إلى دعوة المثقفين والكتاب العرب إلى ترجمة نتاجهم الأدبي والفكري إلى اللغات العالمية .

ووفقاً للأفخم فأنه سيتم خلال دورة مهرجان المونودراما القادم، الإعلان عن تشكيل المجلس العربي للهيئة العالمية للمسرح، فضلاً عن مشاريع مسرحية هامة أخرى، داعياً الشباب العرب المهتمين بالمسرح إلى تسجيل أسمائهم في مراكز الهيئة العالمية للمسرح وإبراز دورهم الهام
واستعرض الأفخم في المؤتمر الصحفي الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الهيئة الدولية، ومنها المشاركة في فعاليات يوم الرقص العالمي، وزيارة محافظة مانوس بهدف تنظيم المؤتمر العام للهيئة العالمية للمسرح الذي يقام في 2016.

يشار إلى الهيئة الدولية للمسرح ITI تابعة لليونسكو، ويوجد مقرها الرسمي في باريس. وتقدم الهيئة الدعم للإصدارات المتعلقة بالمسرح ومنها كتاب “عالم المسرح” الذي يرصد الإتجاهات الحديثة التي تشهدها الحركة المسرحية في العديد من دول العالم.

وتشرف الهيئة أيضا على وتشرف الهيئة أيضا على النسختين العربية والإنجليزية من المسابقة الدولية لنصوص المونودراما وتمنح الفائزين فيها جوائز قيمة، إضافة إلى القيام بطباعة النصوص المشاركة وترجمتها، كما تستضيف الاجتماعات الخاصة بالهيئة الدولية للمسرح، وتنظم بالتعاون معها، العديد من الورشات الفنية المتخصصة لتطوير وترقية قدرات الكوادر الإماراتية والعربية العاملة في مجال المسرح.

http://www.alwasatnews.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.